منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Empty

التبادل الاعلاني


    العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم

    avatar
    لينا أحـمـد مقـبل ثابت


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/07/2012

    العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم Empty العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم

    مُساهمة من طرف لينا أحـمـد مقـبل ثابت الأربعاء يوليو 04, 2012 6:51 pm

    العلاقة بين مراكز مصادر التعلم و تصميم التعليم:
    مركز مصادر التعلم طريقة من طرق تقنيات التعليم. لا بد من النظر إليها نظرة شمولية و مراعاة كل أبعادها لضمان نجاحها و تأدية مهمتها.
    تصميم التعليم هو الوسيلة التي تربط جميع عناصر تقنيات التعليم
    لا بد من الأخذ في الاعتبار تطبيق أسس ومبادئ تصميم التعليم في مراكز مصادر التعلم حتى تنجح هذه المراكز في أداء مهمتها .(سليفا، ريفيوس دي، تروف أليسون (2001))
    مراحل تصميم التعليم:
    مرحلة التحليل Analysis stage
    مرحلة وضع الاستراتيجيات Strategy making stage
    مرحلة التقويم Evaluation stage
    مرحلة التحليل:
    1. تحليل بيئة التعلم الحالية
    أ‌- تحليل الاحتياجات Needs Assessment
    التعرف على أهداف المؤسسة التعليمية
    تحديد مدى تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية
    تحديد الفجوة بين الأهداف وبين ما تحقق فعلا
    ترتيب هذه الفجوات حسب أهميتها و حجمها
    تقرير أي الفجوات يحتاج إلى تصميم تعليمي
    ب‌- وصف بيئة التعلم
    التعرف على مواصفات المدرسين
    وصف المناهج الحالية و تحديد ما إذا كانت الوحدة أو المادة التدريسية التي يراد التصميم لها تتبع أيا من هذه المناهج
    وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم
    تحديد مواصفات الفصول و الامكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
    وصف المدرسة و النظام التابعة له
    2. تحليل المتعلمين
    أ‌- المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة).
    ب‌- المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
    ت‌- المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، درجة الخوف و الرهبة لدى الطلاب، الثقة بالنفس، الانضباط....
    ث‌- المواصفات الاجتماعية
    3. تحليل مهمات التعلم والتدريس
    أ‌- كتابة أهداف التدريس
    ب‌- تحديد نوع التعلم (مهاري، معرفي، تطبيقي....)
    ت‌- تحديد خطوات تحقيق أهداف التدريس
    ث‌- تحديد المعلومات و المهارات السابقة المتطلبة لتحقيق أهداف التدريس
    ج‌- كتابة أهداف خاصة لكل هدف تدريسي و لكل المتطلبات السابقة.
    مرحلة التقويم:
    4. التقويم البنائي Formative Evaluation
    أ‌- استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
    ب‌- استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
    ت‌- تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
    ث‌- تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
    ج‌- تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
    ح‌- عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
    5. التقويم الختامي Summative Evaluation
    أ‌- تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
    هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
    هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
    ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
    ما هي تكلفة البرنامج؟
    ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
    هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
    ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
    تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
    اختيار التصميم المناسب للتقويم
    تصميم أو اختيار طرق القياس و التحليل
    تحليل المعلومات
    صياغة النتائج و عرضها .(محمود الحيلة-1999)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 3:02 am