الملخص
الموضوع:
أثر الطريقة الحوارية بالتدريس على المستوى التحصيلي في مادة علم الأحياء لطلبة
الصف الأول الثانوي.
الهدف:
- تصميم برنامج تعليمي لوحدة التغذية مص مم وفق الطريقة الحوارية لمعرفة الفرق
بين التدريس بطريقة الحوار والطرائق الإلقائية.
- معرفة العلاقة بين طريقة التدريس ومستوى تحصيل الطلبة في مادة العلوم.
- بناء اختبار تحصيلي لوحدة التغذية لقياس المستوى التحصيلي للمتعلمين.
أثر الطريقة الحوارية على المستوى التحصيلي في مادة علم الأحياء لطلبة الصف الأول الثانوي
678
النتائج:
- وجود فرق بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية (ذكور+إناث)
لصالح المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فرق بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في كل من
المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
- وجود فرق بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية (ذكور) لصالح
ذكور المجموعة التجريبية .
- وجود فرق بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية (إناث) لصالح
إناث المجموعة التجريبية.
وانتهى الباحث إلى وضع عدد من المقترحات في ضوء النتائج التي كشف عنها
البحث وأهمها:
- إعداد دروس علم الأحياء في مختلف المراحل بطريقة الحوار.
- العمل على تدريب الطلبة على الحوار والمناقشة اعتباراً من مراحل التعليم
الأساسي.
- أن تتضمن مناهج العلوم في وزارة التربية أدلة تحوي دروساً معدة وفق الطريقة
الحوارية حتى يتمكن المدرس من الاطلاع عليها والإفادة منها.
الموضوع:
أثر الطريقة الحوارية بالتدريس على المستوى التحصيلي في مادة علم الأحياء لطلبة
الصف الأول الثانوي.
الهدف:
- تصميم برنامج تعليمي لوحدة التغذية مص مم وفق الطريقة الحوارية لمعرفة الفرق
بين التدريس بطريقة الحوار والطرائق الإلقائية.
- معرفة العلاقة بين طريقة التدريس ومستوى تحصيل الطلبة في مادة العلوم.
- بناء اختبار تحصيلي لوحدة التغذية لقياس المستوى التحصيلي للمتعلمين.
أثر الطريقة الحوارية على المستوى التحصيلي في مادة علم الأحياء لطلبة الصف الأول الثانوي
678
النتائج:
- وجود فرق بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية (ذكور+إناث)
لصالح المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فرق بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في كل من
المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
- وجود فرق بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية (ذكور) لصالح
ذكور المجموعة التجريبية .
- وجود فرق بين متوسط درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية (إناث) لصالح
إناث المجموعة التجريبية.
وانتهى الباحث إلى وضع عدد من المقترحات في ضوء النتائج التي كشف عنها
البحث وأهمها:
- إعداد دروس علم الأحياء في مختلف المراحل بطريقة الحوار.
- العمل على تدريب الطلبة على الحوار والمناقشة اعتباراً من مراحل التعليم
الأساسي.
- أن تتضمن مناهج العلوم في وزارة التربية أدلة تحوي دروساً معدة وفق الطريقة
الحوارية حتى يتمكن المدرس من الاطلاع عليها والإفادة منها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري