منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Empty

التبادل الاعلاني


    مفهوم تصميم التعليم وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية

    avatar
    برديس محمد علي سيف


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 21/06/2012

    مفهوم  تصميم  التعليم   وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية   Empty مفهوم تصميم التعليم وخطوات التصميم التعليمي و تصميم وإنتاج البرامج التعليمية

    مُساهمة من طرف برديس محمد علي سيف الخميس يونيو 21, 2012 9:05 am

    مفهوم تصميم التعليم
    تصميم التعليم :
    يمكن تشبيه عملية التصميم التعليمي كمايرى ( الموسى والمبارك ،2005م ) بأنه يشبه المخطط ( الكروكي ) لما يجب أن تكون عليه عملية التدريس بجميع مكوناتها
    وقد عرف الصالح ( 1422هـ-ص6) التصميم التعليمي بأنه " إجراء منظم لتطوير مواد وبرامج تعليمية يتضمن خطوات التحليل، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، والتقويم "بينما عرفه دروزه ( 1992هـ -ص77 ) بأنه "حقل من المعرفة يهتم بطرق تخطيط التعليم وتنظيمه عن طريق وصف أفضل المخططات، والنماذج التنظيمية وتصويرها في أشكال خرائط بشكل يحقق النتائج التعليمية المنشودة في أقصر وقت ممكن، وبأقل جهد وتكلفة "ويعرفه الحيلة بأنه "علم وتقنية يبحث في وصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها، وتطويرها وفق شروط معينة".

    خطوات التصميم التعليمي
    لقد أصبح التعليم علماً يجب معرفة أصوله وأساليبه وإستراتيجياته ليحقق أهدافاً محددة بدرجة عالية من الإتقان ؛ مما أدى إلى أهمية التعرف على الطرق التي يمكن بها تصميم التعليم تصميماً نظامياً يؤدي إلى تكييف العملية التعليمية لتتناسب واحتياجات المتعلمين وقدراتهم وميولهم .
    وتتكون مراحل تصميم التعليم من عدة خطوات تتشابه مع بعضها في معظم النماذج وغالباً تشمل هذه الخطوات المراحل التالية :
    1- مرحلة التحليل : وتتناول تحليل كل من( الاحتياج ، الأهداف ، خصائص المتعلم المادة العلمية والبيئة التعليمية ) .
    2- مرحلة الإعداد والتطوير: وتتناول إعداد الإستراتيجية التعليمية واختيار المادة العلمية واختيار الوسائل التعليمية والطرق والإمكانات اللازمة وأدوات التقويم .
    3- مرحلة التطبيق والتجريب وتتناول : التطبيق الفردي ثم مع مجموعات صغيرة ثم في مكان الاستخدام .
    4- مرحلة الاستخدام ( التعميم ) : تتناول استخدام المنتج مع مجموعات كبيرة.
    5- مرحلة التقويم :وتتناول تقويم البرمجية وتقويم تحصيل المتعلم وتقويم الخطة التعليمية ككل.
    تصميم وإنتاج البرامج التعليمية
    من المسلم به أن إنتاج البرامج التعليمية المعتمدة على الحاسب والإنترنت تتطلب إجراءات وخطط معينة، وذلك بغية تحديد مسار الدارس في تلك البرامج، كما تتطلب تنفيذ بعض الإجراءات وفقاً لشروط معينة. وبصفة عامة، فإن عمل البرامج يعتمد بشكل أساسي على جملة من العوامل التي يجب تحديدها قبل تصميم هذه البرامج يمكن إجمالها في:
    • تحديد مسار العمل في البرنامج.
    • طبيعة الأهداف التعليمية.
    • خصائص ومتطلبات عملية التعلم وخصائص المتعلم.
    • البيئة التعليمية وتكاليف تنفيذ هذه البرامج.
    وهناك العديد من التصميمات التي يمكن من خلالها وضع تصور لآلية عمل البرامج وتحكم الدارس فيها وإرشاد
    الدارسين وقبول المدخلات والمفاضلة بين الاختبارات المختلفة. هذا وتعد خرائط التدقيق
    (Flowcharts) من أفضل الطرق لتوضيح المسارات المشروطة، وأساليب تعامل الدارس مع البرنامج،
    كما يعد تصور أو ابتكار منطق عمل البرنامج من أولى مهام المبرمج، يلي ذلك وضع خرائط المسار التي تحدد
    مواصفات وبدائل العمل في البرنامج، ويمكن أن تتضمن هذه البدائل عرض بعض المعلومات أو تقديم بعض
    الأسئلة. ومن ثم فإن وظيفة خريطة المسار هي بمثابة ترجمة البرنامج إلى خطة مفهومة ودقيقة توضح شروط
    وإجراءات الدرس. وعلى أية حال فإنه لوحظ تصور صحيح لكيفية عمل البرنامج، وأساليب تعامل الدارس معه
    ويمكن تحليل أبرز الأساليب الأساسية في تصميم البرامج التعليمية فيما يلي:
    1- التصميم الخطي (Linear Design) :
    وتعد من أبسط أساليب تصميم البرامج لكنه يلزم جميع الدارسين الخوض في مسار تعليمي واحد بصرف النظر عما
    بينهم من فروق فردية. وأما ما يتعلق بمميزات وعيوب هذا الأسلوب فيوضحه (الموسي، 1425) فيما يلي:
    • القدرة على التحكم التام في جميع إجراءات عملية التعلم.
    • إن التخطيط لتصميم هذا النوع من البرامج أقل تعقيداً من التصميمات الأخرى (سهولة التخطيط).
    • مفيد وفعال عندما تكون مستويات الطلاب متجانسة.
    عيوب التصميم الخطي:
    • لا يتسم بالمرونة الكافية.
    • لا يناسب الدارسين ذوي المستويات المختلفة، فليس هناك فرصة للدارس سريع التعلم أن يتخطى بعض المعلومات غير الهامة بالنسبة له أو للدارس بطيء التعلم في أن يراجع بعض المعلومات السابقة.
    • لا يستخدم إجراءات اتخاذ القرار (Decision Making) التي يمكن أن تمثل إمكانات متقدمة للبرامج.( الربيعي وآحرون، 1425 )
    2- التصميم المتفرع (Branching Design):
    تعد قدرة الحاسب على تفريد عملية التعلم من أهم ما قدمه للتربية من إسهامات تتضح عن طريق تقويم الحاسب لاستجابات الدارس وتحديد حاجته للتقدم في الدرس أو المراجعة. وتعد اختبارات التفرع في البرنامج من أهم العوامل التي تعتمد عليها قدرة البرنامج على تقديم تعليم فردي. ويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءً على طلب الدارس. وتستخدم إجراءات التفرع داخل البرنامج عندما يراد تخطي بعض التدريبات للوصول إلى الاختبار البعدي أو دراسة موضوع دون المرور بالموضوعات الأخرى وعليه فإن التصميم التفريعي يمكن أن يحدث بعدة أشكال في دروس التعلم من خلال الحاسب منها ما هو موضح بالشكل التالي:


    المراجــــــــع
    1 ) قطامي، يوسف وآخرون . تصميم التدريس. عمان دار الفكر ، 2002م .
    2 ) الربيعي، السيد وآخرون. التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة، الرياض ، مطابع الحميضي الطبع الأولى 1425هـ .
    3 ) سالم ، أحمد وسرايا، عادل . منظومة تكنولوجيا التعليم ، الرياض، مكتبة الرشد، الطبعة الأولى ، 2003 .
    4 ) الهابس ، عبد الله عبد العزيز ، الكندري ، عبد الله . الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية عبر الأنترنت، المجلة التربوية ، العدد 57، المجلد الخامس عشر ، جامعة الكويت ،2000 .
    5) الحيلة، محمد ، محمود . التصميم التعليمي نظرية وممارسة . عمان، دار المسيرة ، 1999م .
    6) دروزة، أفنان، نظيره . " تقانة التعليم ماهيتها ومجالاتها ودورها في تطبيق العملية التعليمية التعلمية" ، مجلة التعريب، المركز العربي للتعريب، العدد الثالث 1992م .
    7 ) الصالح ، بدر ، عبد الله " متغيرات التصميم التعليمي المؤثرة في نجاح برامج التعليم عن بعد " مجلة جامعة الملك سعود ، الرياض ، العدد الرابع عشر 2002م .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 6:51 pm