منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Empty

التبادل الاعلاني


    مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم

    avatar
    غدير عبد الرحمن قائد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 20/06/2012

    مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم Empty مفهوم تصميم التعليم وخطوات تصميم التعليم

    مُساهمة من طرف غدير عبد الرحمن قائد الأربعاء يونيو 20, 2012 8:25 am

    تصميم التعليم
    مقدمة
    تعود أصول التصميم التعليمي إلى البحوث في ميادين علم النفس والتربية التي وفرت الكثير من المعارف والمهارات اللازمة لتطوير استراتيجيات التعليم وتقنياته وأدت إلى ظهور نظريات التعلم المختلفة مثل النظريات الإجرائية والمعرفية والإنسانية والتي هدفت جميعها إلى تفسير عملية التعلم وأقتراح نماذج للتعليم والتعلم ، فظهر التعليم المبرمج والتعلم الفردي والتعليم للإتقان ، وبذلك تطور مفهوم تصميم التعليم .
    ويعد علم التصميم التعليمي من العلوم التي حاولت الربط بين الجانب النظري والجانب المتعلق بنظريات علم النفس العام ونظريات التعلم من ناحية ، والجانب التطبيقي من ناحية أخرى .

    مفهوم تصميم التعليم
    تصميم التعليم :
    يمكن تشبيه عملية التصميم التعليمي كمايرى ( الموسى والمبارك ،2005م ) بأنه يشبه المخطط ( الكروكي ) لما يجب أن تكون عليه عملية التدريس بجميع مكوناتها
    وقد عرف الصالح ( 1422هـ-ص6) التصميم التعليمي بأنه " إجراء منظم لتطوير مواد وبرامج تعليمية يتضمن خطوات التحليل، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، والتقويم "بينما عرفه دروزه ( 1992هـ -ص77 ) بأنه "حقل من المعرفة يهتم بطرق تخطيط التعليم وتنظيمه عن طريق وصف أفضل المخططات، والنماذج التنظيمية وتصويرها في أشكال خرائط بشكل يحقق النتائج التعليمية المنشودة في أقصر وقت ممكن، وبأقل جهد وتكلفة "ويعرفه الحيلة بأنه "علم وتقنية يبحث في وصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها، وتطويرها وفق شروط معينة".

    خطوات التصميم التعليمي
    لقد أصبح التعليم علماً يجب معرفة أصوله وأساليبه وإستراتيجياته ليحقق أهدافاً محددة بدرجة عالية من الإتقان ؛ مما أدى إلى أهمية التعرف على الطرق التي يمكن بها تصميم التعليم تصميماً نظامياً يؤدي إلى تكييف العملية التعليمية لتتناسب واحتياجات المتعلمين وقدراتهم وميولهم .
    وتتكون مراحل تصميم التعليم من عدة خطوات تتشابه مع بعضها في معظم النماذج وغالباً تشمل هذه الخطوات المراحل التالية :
    1- مرحلة التحليل : وتتناول تحليل كل من( الاحتياج ، الأهداف ، خصائص المتعلم المادة العلمية والبيئة التعليمية ) .
    2- مرحلة الإعداد والتطوير: وتتناول إعداد الإستراتيجية التعليمية واختيار المادة العلمية واختيار الوسائل التعليمية والطرق والإمكانات اللازمة وأدوات التقويم .
    3- مرحلة التطبيق والتجريب وتتناول : التطبيق الفردي ثم مع مجموعات صغيرة ثم في مكان الاستخدام .
    4- مرحلة الاستخدام ( التعميم ) : تتناول استخدام المنتج مع مجموعات كبيرة.
    5- مرحلة التقويم :وتتناول تقويم البرمجية وتقويم تحصيل المتعلم وتقويم الخطة التعليمية ككل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 10:47 am