منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق التدريس Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق التدريس Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طرق التدريس Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طرق التدريس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق التدريس Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق التدريس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طرق التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طرق التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طرق التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طرق التدريس Empty

التبادل الاعلاني


    طرق التدريس

    avatar
    سعاد البدجي.


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/05/2012

    طرق التدريس Empty طرق التدريس

    مُساهمة من طرف سعاد البدجي. الأحد مايو 20, 2012 12:08 pm



    تقديم / سعاد البدجي ( 2012) مناهج وطرق تدريس جامعة تعزـ اليمن.
    تعرف طريقة التدريس في اللغة بأنها المذهب أو المسلك الذي تسلكه للوصول إلى الهدف .أما في الاصطلاح فتعرف طريقة التدريس بأنها جملة الوسائل المستخدمة و الجهد المبذول لتحقيق غايات تربوية محددة (الحيلة ,2002)
    كما تعرف طريقة التدريس أيضا بأنها سلسلة الفعاليات المنظمة التي يديرها المعلم داخل الشعبة الدراسية لتحقيق أهدافه ، أي الكيفية التي ينظم بها المعلم المواقف التعليمية واستخدامه للوسائل والأنشطة المختلفة وفقاً لخطوات المواقف التعليمية ، والإقبال واستخدامه للوسائل والأنشطة المختلفة وفقاً لخطوات منظمة لإكساب المتعلمين المعرفة والمهارات والاتجاهات المرغوبة .
    ويعرفها زيتون (2003) بانها عبارة عن الاجراءات والانشطة التي يقوم بها المعلم لتوصيل محتوى المادة الدراسية للمتعلم او هي توجه فلسفي يتكون من عدة فرضيات متسقة مترابطة متعلقة بطبيعة تعلم المادة وتعليمها وتبدو اثرها على مايتعلمه الطالب.
    العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طريقة التدريس الجيدة :
    1- أن يختار المعلم الطريقة المناسبة لأهداف الموضوع المراد تدريسه0
    2-ان يكون لدى المعلم المهارات التدريسية اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس التي اختارها بنجاح0
    3- أن يكون لدى المعلم الخصائص الشخصية المناسبة.
    4- قدرات المتعلمين واستعداداتهم وخبراتهم السابقة ودرجة نضجهم العقلي .
    5- إمكانيات البيئة المدرسية.
    توجد طرق متعددة ومشهورة للتدريس ويرجع ذلك في الأصل إلى أفكار المربين عبر العصور عن الطبيعة البشرية وعن طبيعة المعرفة ذاتها ,وما توصل إليه علماء النفس عن ماهية التعلم 0
    كما أن تعدد مظاهر النمو يتطلب بل يفرض تعدد طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق النمو في تلك الجوانب0
    ثالثا إستراتيجية التدريس:
    يرجع مفهوم الإستراتيجية في اللغة الى لكلمة اليونانية "استراتيجوس" ومعناها فن القيادة ولذالك كانت الإستراتيجية لفترة طويلة اقرب ما تكون إلى المهارة "المغلقة" التي يمارسها القادة وهي ديناميكية لا يقيدها تعريف واحد ينبع هذا من كونها فن استخدام الوسائل المتاحة لتحقيق الأغراض الا ان كل التعريفات تتفق على:
    اختيار الأهداف وتحديدها.*
    اختيار الأساليب العلمية لتحقيق الأهداف وتحديدها.*
    وضع الخطط التنفيذية .*
    • تنسيق النواحي المتصلة بكل ذالك. زيتون(2003)*
    استراتيجيات التدريس هي سلسلة من الإجراءات التي يتم تخطيطها بإحكام، لتوظيف الإمكانات المادية والبشرية في المدرسة، لمساعدة الطلاب على تحقيق أهداف التعلم، وتمكينهم من مهارات التعلم الذاتي وأدواته.(مشروع إستراتيجية التدريس, 1428)
    ويعرفها زيتون (2003) بأنها مجموعة التحركات التي يقوم بها المعلم (العرض, التنسيق, الاستقصاء,التدريب,النقاش)بهدف تحقيق أهداف تدريسية محددة مسبقا.
    ويمكن ان نفهمها بانها الخطة العامة للتدريس بحيث انها تتناول كل مكونات الموقف التدريسي من أهداف وطرق ووسائل ومعينات تدريس وتقويم لنتائج التعلم فهي تشمل كل تلك الاجراءات ما يعني أن الطريقة ما هي فقط إلا مكون من مكونات إستراتيجية التدريس.
    وتحتوي إستراتيجية التدريس على مكونين أساسيين هما:
    ا)- الطريقة Method
    ب)-الاجراء Procedure

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:30 am