منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Empty

التبادل الاعلاني


    ما هي أداة التقييم المناسبة؟

    avatar
    عمار محمد عبدة سالم


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012

    ما هي أداة التقييم المناسبة؟ Empty ما هي أداة التقييم المناسبة؟

    مُساهمة من طرف عمار محمد عبدة سالم الخميس مارس 22, 2012 2:54 pm

    ما هي أداة التقييم المناسبة ؟
    لا توجد أداة محددة هي الأفضل ولا يوجد أسلوب من أساليب جمع البيانات يحقق الغاية القصوى من أي عملية تقييم ، فالثبات وفاعلية الكلفة والصدق ، تعتمد جميعها على العلاقات المناسبة بين مصدر البيانات ، وأسلوب جمع البيانات في ضوء أسئلة التقييم في موقف معين .
    يعني ذلك أن أداة القياس التي يهتم الباحث أو المقوم ببنائها ، والتي تتميز بثبات مرتفع ، تكون قليلة الفائدة إذا لم تكن ظروف الدراسة التقيمية ملائمة وموائمة ، أو إذا تم تطبيقها على عينة غير مناسبة من الأفراد أو من مجتمع البحث ، من اجل ذلك ينبغي أن يكون هناك مفاضلة بن المحكات ، لتقدير مدى تحقيق أساليب وأدوات جمع البيانات لهذه المحكات في مواقف التقويم المختلفة.
    ولقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية تنوع أساليب التقويم المستخدمة ، ويمكن الإشارة إليها على النحو التالي:-
    1- قياس الجانب المعرفي : ( الإدراكي )
    اختبارات المقال والاختبارات الموضوعية ومنها ( صواب وخطأ ، مزاوجة ، اختيار من متعدد ، إكمال ) ولكل منها قواعد صياغة ،ومخرجات التعلم التي تقيسها، ويصوغ المعلم كل نوع حسب الهدف الذي يرجوه من وراءه .
    2- المجال الانفعالي ( الوجداني ) .
    ويقصد به الاتجاهات والميول والقيم التي تتكون لدى المتعلم نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ، وتستخدم لقياس المجال الانفعالي مقاييس الاتجاهات والميول والقيم .
    3- المجال النفسي حركي (المهاري)
    يقصد بهذا المجال تلك المهارة العملية التي يبلغها الطالب نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ومنها مهارة جمع المعلومات ، مهارة رسم الخرائط ، وغيرها من المهارات الأخرى، ويمكن قياس المهارات العملية بواسطة الملاحظة .
    ويمكن حصر الأغراض التي تستخدم فيها الاختبارات بما يلي :
    1. المسح ، ويعني جمع البيانات والمعلومات عن واقع معين.
    2. التنبؤ ، أي معرفة مدى ما يمكن أن يحدث من تغير على ظاهرة ما او سلوك ما .
    3. التشخيص ، أي تحديد نواحي القوة والضعف في مجال ما .
    4. العلاج ، تقديم العلاج لحل مشكلة ما ( عبيدات وآخرون ، 158 ) .
    ويختلف القياس في العلوم التربوية والنفسية عن القياس في العلوم الطبيعية ، بجوانب هامة وجوهرية ، أهمها إن طبيعة السلوك الإنساني وطبيعة الموضوعات التربوية كالتحصيل الدراسي والاستعدادات العقلية وغيرها ، وموضوعات اكثر تعقيدا من الظواهر الطبيعية ، وان العوامل التي تؤثر فيها يصعب عزلها بشكل مستقل لقياسها ، لذلك تكون أغلب القياسات التربوية نسبية وليست محددة ومعرضة لخطأ القياس ، اكثر مما في العلوم الطبيعية ، وعليه فإن أدوات القياس في العلوم التربوية تتطلب دقة عالية وان تتوافر فيها صفات الصدق والثبات والموضوعية ( الحمداني وآخرون ، 255 )
    ويتطلب بناء هذه الاختبارات والمقاييس تحديد المطلوب قياسه أو ملاحظته أو تقييمه ، لأن هذا يحدد نوع المعلومات التي نحصل عليها باستخدامها , وتتميز هذه الأدوات بأنها تضبط الموقف الاختباري ، لكي تستدعي السلوك المطلوب تقييمه ، فالضبط والموضوعية ييسران إمكانية المقارنة المباشرة بالمعلومات المستمدة من مجموعة من الطلبة أو من طالب واحد في وقتين مختلفين ( علام ، 227 ) .
    إن برامج التقويم في الأنظمة المدرسية تستخدم الاختبارات التحصيلية المقننة لإجراء مقارنات محلية استنادا إلي بيانات تجميعية تتعلق بالنواتج على المستوى المحلي أو القومي ، وتقييم فاعلية أداء المدارس في المناطق المختلفة .
    لذلك فإن الاختبارات التحصيلية تتباين استخداماتها تباينا كبيرا بتباين مستوى الاستخدام ، أي الصف المدرسي أو المدرسة بعامة أو مديرية التربية والتعليم أو المحافظة أو الدولة ، يعني ذلك انه كلما انتقلنا إلى مستوى أعلى نجد أن العملية الاختبارية تجري على فترات متباعدة ، ويكون محتوى الاختبارات أكثر اتساعا وارتباطها بمناهج معينة يكون ضعيفا ، ويستند تفسير درجاتها إلى معايير الجماعة أكثر من استناده إلى محك أداء ، وكلما اتسع نطاق العمليات الاختبارية تصبح فاعلية تقدير الدرجات ، وتجهيز البيانات وتقرير النتائج اكثر أهمية ( علام ، 227 ).


    الاسم /عمار محمد عبده سالم
    القسم /مجال علوم قران
    المستوى /الرابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:05 pm