منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Empty

التبادل الاعلاني


    استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته إستراتيجية الملاحظة

    avatar
    احلام صادق علي عثمان


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/03/2012

    استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته  إستراتيجية الملاحظة Empty استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته إستراتيجية الملاحظة

    مُساهمة من طرف احلام صادق علي عثمان الأربعاء مارس 07, 2012 5:10 pm

    استراتيجيات تقويم التعلم وأدواته

    إستراتيجية الملاحظة
    Observation
    يعتمد التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمشاعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم .
    تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .

    التعريف الإجرائي
    عملية يتوجه فيها المدرب أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتدرب ، بقصد مراقبته في موقف نشط ، وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره .

    أنواع الملاحظة
    يمكن تقسيم الملاحظة إلى أنواع عديدة من أهمها :
    1- الملاحظة التلقائية :
    عبارة عن صور مبسطة من المشاهدة والاستماع بحيث يقوم الملاحظ فيها بملاحظة السلوكات كما تحدث تلقائياً في الموقف الحقيقة .
    2- الملاحظة المنظمة :
    وهي الملاحظة المخطط لها مسبقاً والمضبوطة ضبطاً دقيقاً ، ويحدد فيها ظروف الملاحظة كالزمان والمكان والمعايير الخاصة للملاحظة .

    خصائص الملاحظة :
    1- الحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمكن توفيرها بواسطة طرق التقويم الأخرى .
    2- توفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم مما يوفر درجة عالية من الثقة عند اتخاذ القرارات التدريبية ، وتوفر كذلك نوعاً من الشمولية في تقويم النتاجات التعليمية .
    3- تتمتع بمرونة عالية بحيث يمكن تكييفها أو تصميمها بما يتناسب مع النتاجات التعلمية المختلفة ومع المراحل العمرية المختلفة .
    4- توفير معلومات عن قدرات المتعلم في مواقف حقيقية ، توفر فرصة للتنبؤ بتقدم المتعلم ونجاحه في مهنته في المستقبل .

    فوائد الملاحظة
    - لا تهدد المتدربين ، وتزود المدربين بمعلومات تعجز وسائل التقويم الأخرى عن تزويدهم بها .
    - تعطي الملاحظة اليومية للمتدربين صورة جيدة عن تطورهم .
    - وسيلة فعّالة وخاصة في المنهج التدريبي متعدد مصادر التعلم ، حيث تعطي المتدربين مجالاً لاختيار المواقف التعليمية التي تناسب قدراتهم وميولهم ورغباتهم مما يتيح مجالاً واسعاً للملاحظة .
    - تعطي فرصة للمدرب لتهيئة الجو لإيجاد مواقف تعلم يمكن عن طريقها ملاحظة بعض الاتجاهات والمهارات لدى المتدربين .
    - اكتشاف المشكلات حال ظهورها والعمل على حلها قدر الإمكان .
    - تقديم تغذية راجعة فورية للمتدربين .

    خطوات تصميم الملاحظة
    1- تحديد الغرض من الملاحظة .
    2- تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها .
    3- تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء .
    4- ترتيب الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء في جدول حسب تسلسل منطقي .
    5- تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات مثل ( سلم تقدير ، قائمة شطب ، ... ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:13 pm