منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Empty

التبادل الاعلاني


    الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء

    avatar
    ليلى حسن محمد المسعودي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 07/03/2012

    الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء Empty الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء

    مُساهمة من طرف ليلى حسن محمد المسعودي الأربعاء مارس 07, 2012 3:51 pm

    الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء


    إن اختبارات الصواب والخطاء تلك التي تحتمل إجابة واحدة لاغي راما العبارة صحيحة أو العبارة خاطئة حيث إن القدرات التي يمكن قياسها عن طريق فقرات الصواب والخطأ محدودة فهي لا تستخدم في قياس القدرات العقلية العليا كالتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ويمكن استخدام هذا النوع من الفقرات في قياس قدرة الطالب على (التعرف) على المصطلحات والحقائق والمبادئ والتعميمات التي يفترض أن يكون قد تعلمها كما تهتم (بفهم) المصطلحات والمبادئ والمفاهيم وغيرها من المعلومات ولتحقيق ذلك ينبغي أن تعرض المعلومات في سياقات تختلف عن السياقات التي اعتاد الطالب مواجهتها من خلال اكتشاف الأخطاء العلمية التي لا تتماشى والحقائق العلمية

    مزايا فقرات الصواب والخطاء


    يتسم هذا النوع من الاختبارات بالعديد من المزايا والتي تتمثل في:

    ü في كونها سهلة التصحيح من قبل المعلم
    ü يمكن تقدير إجابات الطالب عن هذا النوع من الفقرات بموضوعية كاملة
    ü يستطيع الطالب أن يجيب في وقت معين على عدد من فقرات الصواب والخطاء أكثر من أي نوع من أنواع الفقرات الأخرى على الرغم من تساوي الوقت في الحالتين وهذا يعني إن اختبار الصواب والخطاء أكثر شمولا من كمية محتوى لمادة الدراسية التي يستطيع تغطيتها في وقت معين


    عيوب فقرات الصواب و الخطاء


    ü لما كانت فقرات الصواب والخطاء لا تتضمن سوى إجابتين محتملتين أحداهما الإجابة الصحيحة فان الطالب الذي لا يعرف الإجابة تتاح له فرصة اختيار الإجابة الصحيحة عشوائيا (أي حزرها) بنسبة 50%

    ü إن معظم فقرات الصواب والخطاء تتعلق بالحقائق البسيطة والمعلومات السطحية لأنه من الصعب تصميم فقرات من هذا النوع تكون صالحة لقياس الفهم والتطبيق


    قواعد تصميم فقرات الصواب والخطاء


    ü صياغة الفقرات بدقة بحيث إما أن تكون صائبة تماما أو خاطئة تماما ولا تحتمل أي حلول حول صوابها أو خطئها خاصة إذا ما أريد قياس القدرة على تذكر المعلومات المحددة
    ü عدم جعل فقرات الاختبار تحمل مؤشرا للحل عن طريق حصر كلمات معينة في العبارات الصحيحة واستعمال كلمات أخرى في العبارات الخاطئة
    ü تجنب العبارات التي تحوي أكثر من فكرة واحدة وخاصة إذا كانت أحداهما صائبة والأخرى خاطئة
    ü يفضل تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الإمكان – ونحن من وجهة نظرنا نرفضها تماما – ولا ينبغي وضع خط تحت علامة النفي كي ينتبه إليها الطالب لأنه تبين قياسيا إن كثيرا من المتعلمين يفكرون في العبارة وكان علامة النفي غير موجودة كما ينبغي تجنب عبارة نفي النفي لأنها مربكة للطالب ومبتعدة عن المضمون القياسي
    ü ينبغي أن لا تكون العبارات الصائبة أطول من العبارات الخاطئة بشكل متكرر ومستمر لان ذلك يجعل الطلبة يستنتجون الجواب من طول العبارة
    ü عدم انتزاع عبارات من الكتاب المدرسي واستخدامها حرفيا في فقرات الصواب والخطاء لان ذلك يشجع الطلبة على الاستظهار بدلا من الفهم كما إن انتزاع عبارة من سياقها يجعلها غامضة وبالتالي قد تحتمل الصواب والخطاء معا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:49 am