مبادىء تقويم تنفيذ المنهج :
إن أهم المبادىء الرئيسية التي لاغني عنها في تقويم تنفيذ المنهج في التربية الرياضية في اى مرحلة من مراحل التعليم المختلفة هي :-
1- إيجاد عامل مشترك لتوظيف أدوات القياس ذات المعاملات العلمية المقننة ( اختبارات الأداء المهارى – اختبارات التحصيل المعرفي – اختبارات اللياقة البدنية ) وأدوات القياس الغير مقننة مثل ( المقابلات والملاحظات الشخصية ).
2- استخدام أدوات وأجهزة ووسائل مناسبة مع تنفيذ المنهج .
3- من الأهمية التركيز على تقييم مدخلات التنفيذ المتمثلة في :-
أ – الامكانات المادية / البشرية .
ب- التخطيط لتنفيذ وحدات المنهج .
5- إشراك المعلمين القائمين بتدريس المنهج في عملية التقييم وذلك للحصول على بيانات أكثر صحة وواقعية وصالحة للحكم .
- النقاط الهامة عند تنفيذ مناهج التربية الرياضية :-
1- بناء خطة لوحدة دراسية تتناسب مع الأدوات والأجهزة المتوفرة لتعلم النشاط .
2- العمل على إعداد أماكن تدريس وتطبيق الأنشطة الحركية .
3- صيانة الأدوات والأجهزة المستخدمة في عملية التدريس .
4- إعداد الدروس مع توضيح الأهداف السلوكية .
5- توضيح عناصر محتوى الدرس وطرائق وأساليب التدريس المستخدمة .
6- الابتعاد عن دمج دروس المرحلة السنية في درس واحد .
7- مراعاة عدم إضاعة الوقت عند البدء في التدريس .
8- مراعاة التوزيع الزمني للدرس بحيث يأخذ كل جزء وقته المخصص .
9- استخدام التغذية الراجعة المبكرة لإصلاح الأخطاء .
10- اختيار طرائق وأساليب التدريس المناسبة لنوع النشاط المتعلم وخصائص المتعلمين .
11- تشجيع المتعلمين والثناء على أدائهم .
12 – التأكد من عوامل الأمن والسلامة .
إن أهم المبادىء الرئيسية التي لاغني عنها في تقويم تنفيذ المنهج في التربية الرياضية في اى مرحلة من مراحل التعليم المختلفة هي :-
1- إيجاد عامل مشترك لتوظيف أدوات القياس ذات المعاملات العلمية المقننة ( اختبارات الأداء المهارى – اختبارات التحصيل المعرفي – اختبارات اللياقة البدنية ) وأدوات القياس الغير مقننة مثل ( المقابلات والملاحظات الشخصية ).
2- استخدام أدوات وأجهزة ووسائل مناسبة مع تنفيذ المنهج .
3- من الأهمية التركيز على تقييم مدخلات التنفيذ المتمثلة في :-
أ – الامكانات المادية / البشرية .
ب- التخطيط لتنفيذ وحدات المنهج .
5- إشراك المعلمين القائمين بتدريس المنهج في عملية التقييم وذلك للحصول على بيانات أكثر صحة وواقعية وصالحة للحكم .
- النقاط الهامة عند تنفيذ مناهج التربية الرياضية :-
1- بناء خطة لوحدة دراسية تتناسب مع الأدوات والأجهزة المتوفرة لتعلم النشاط .
2- العمل على إعداد أماكن تدريس وتطبيق الأنشطة الحركية .
3- صيانة الأدوات والأجهزة المستخدمة في عملية التدريس .
4- إعداد الدروس مع توضيح الأهداف السلوكية .
5- توضيح عناصر محتوى الدرس وطرائق وأساليب التدريس المستخدمة .
6- الابتعاد عن دمج دروس المرحلة السنية في درس واحد .
7- مراعاة عدم إضاعة الوقت عند البدء في التدريس .
8- مراعاة التوزيع الزمني للدرس بحيث يأخذ كل جزء وقته المخصص .
9- استخدام التغذية الراجعة المبكرة لإصلاح الأخطاء .
10- اختيار طرائق وأساليب التدريس المناسبة لنوع النشاط المتعلم وخصائص المتعلمين .
11- تشجيع المتعلمين والثناء على أدائهم .
12 – التأكد من عوامل الأمن والسلامة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري