منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Empty

التبادل الاعلاني


    دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي

    avatar
    عبدالفتاح الحميدي
    super 2


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 05/02/2012

    دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي Empty دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي

    مُساهمة من طرف عبدالفتاح الحميدي الجمعة فبراير 17, 2012 10:25 pm




    دور التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي



    Mohammed H. Mahafzah
    Deanship of Distance Learning
    Philadelphia University, Amman, 19392 Jordan
    Tel: +962-795717516, Fax: +962-6-4799051
    E-mail: mmahafzah@philadelphia.edu.jo


    Adnan Shareef Yahya
    Director of AvicennaCenter for E-Learning
    Philadelphia University, Amman, 19392 Jordan
    Tel: +962-796363900, Fax: +962-6-4799051
    E-mail: ayahya@philadelphia.edu.jo














    أهمية التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي






    ملخص

    يناقش هذا البحث أنواع التعليم الالكتروني, كما يناقش خصائص ومزايا ومراحل إنتاج المقررات الدراسية الالكترونية في عصر تتطور فيه أساليب التعليم الالكتروني بشكل سريع في مواكبة التطور التكنولوجي في مؤسسات التعليم العالي. يهدف هذا البحث إلى بيان طرق توظيف التعليم الالكتروني في التدريس. البحث أيضا يناقش التوصيات اللازمة للرقي في الوصول إلى تعليم الكتروني مميز.






















    مقـــــدمة:

    إن نظام التعليم هو احد مقومات حياه المجتمعات المعاصرة، ودور هذا النظام ليس إحضار وعرض المعلومات وتيسير مصادرها للطلبة بـل أيضا كيفية عرض هذه المعلومات وتقييمها، وفي ظل طوفان المعلومات، والتغير المتلاحق،ونمو المعرفة بمعدلات سريعة ، والذي نتج عن ثورة المعلومات التي نعيشها الآن، أصبح العالم يعيش ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة، كان لها تأثير على مختلف جوانب الحياة، وأصبح التعليم مطالباً بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمي منها زيادة الطلب على التعليم، مع نقص عدد المؤسسات التعليمية ، وزيادة كم المعلومات في جميع فروع المعرفة المختلفة فضلاً عن ضرورة الاستفادة من التطورات التقنية في مجال التربية والتعليم، ليظهر نموذج التعليم الالكتروني E-learning ليساعد المتعلم على التعلم في المكان والزمان المناسبين له من خلال محتوى تفاعلي يعتمد على الوسائط المتعددة (نصوص-صوت-صورة-حركة) ويُقدم من خلال وسائط الكترونية مثل الحاسب والانترنت وغيرهما، وبالتالي فإن التعليم الالكتروني يعد نمطاً جديداً من أنماط التعليم ،فرضته التغيرات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها العالم حتى يومنا هذا، ولم تعد الطرق والأساليب التقليدية قادرة على مسايرتها، ولذا أصبحت الحاجة ملحة لتبني نوعاً آخر من أنواع التعليم وهو التعليم الإلكتروني الذي يعتبر من لاتجاهات الجديدة،وكما انه انتشر كأداة حديثة ومهمة من خلال انتشار الإنترنت، وحاليا يوجد العديد من المراكز التعليمية في الجامعات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة بشكل عام، التي تعتمد عليه كوسيلة تعليم مرنه، و كذلك وسيلة تعليم عن بعد.

    وهناك من يسأل: هل التعليم الالكتروني يسعى للحلول بدل التعليم التقليدي؟ رأينا انه لا يسعى للحلول محل التعليم التقليدي، بل لدعم عملية التعلم بوسائل جديدة وتسهيلها بحيث تتصف بالمرونة بالمكان والزمان. انه يسعى لإيجاد بيئة تعليمية تدمج فيها مجموعة من الأدوات بطريقة مؤثرة وفعالة.

    مفهوم التعليم الإلكتروني:

    عرف البعض التعلم الإلكتروني بأنه نوع من التعليم يتباعد فيه المعلم والمتعلم عن مكان التعليم وهو أسلوب من أساليب التعلـــم عن بعد, ويمكن تعريفه بشكل عام بأنه" منظومة تعليمية وطريقة للتعلم باستخدام أنظمة إلكترونية خاصة و تقنيات الاتصال والتكنولوجيــــا الحديثـــــة كالحاسـوب وشبكاته والوسائط المتعددة وبوابـات الإنترنت من أجل إيصـــال المعلومــات للمتعلمين بشكل صوت وصورة وبشكل متزامن أو غير متزامن وبأقصر وأسرع وقت,ومن أي مكــان, وبكلفة أقل ,وبجودة عالية ,وبصـــورة تمكـــن إدارة العملية التعليمية من ضبطـــها وقيـــاس وتقييم أداء المتعلمين".





    أنواع التعليم الإلكتروني:


    1. التعليم الإلكتروني المتزامن :(Synchronous e-learning)

    أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الشبكـــــة العالميـــــة للمعلومات "الانترنت " لتوصيل وتبادل المحاضـــــــــرات ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة عبر:

    • غرف المحادثة الفورية (.(Real-Time Chat
    • الفصول الافتراضية Virtual Classroom ) ).

    ايجابيات التعليم الإلكتروني المتزامن حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية وتقليل التكلفة والجهد و الوقت.

    أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن:

    • الفصول الافتراضية Virtual Classroom
    • المؤتمرات عبر الفيديو Videoconferencing
    • اللوح الأبيض Interactive White Board
    • غرف المحادثة Chatting Rooms

    2. التعليم الإلكتروني غير المتزامن ((Asynchronous e-learning:

    وهو التعليم غير المباشر، يحصل المتعـلم على دورات أو حصص وفق برنـــامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقـات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض أساليـــب و أدوات التعليم الإلكتروني مثل:

    • البريد الالكتروني .( E-mail)
    • الشبكة النسيجية.(World wide web)
    • القوائم البريدية (Mailing list)
    • مجموعات النقاش .(Discussion Groups)
    • نقل الملفات (File Exchange)
    • الأقراص المدمجة .(CD)

    ومن ايجابيات هذا النوع من التعليم أن المتعلم يختار الوقت والزمان المناسب له لإنهاء المادة التعليمية وإعادة مادة التعلم ودراستها والرجــــوع إليها إلكترونيــــــا في إي وقت. ومن سلبياته عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية فورية راجعة من المحاضر مباشرة.

    مزايا وفوائد التعليم الإلكتروني:

    إن من أهم مزايا وفوائد التعليم الالكتروني انطلاقا من المفهوم العلمي للتعلم والتعليم الالكتروني ودوره الفعال في التعلم عن بعد والتعليم الجامعي الافتراضي:

    • تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية.
    • زيادة الاتصال بين الطلبة من جهة, وبين الطلبة والجامعة من جهة ثانية.
    • توفير التعليم لفئة لم يكن متاحاً لها الحصول عليه.
    • توفير الجهد والوقت والمال.
    • تقليل الأعباء الإدارية للمدرس .
    • المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلبة.
    • أتاح التعليم الالكتروني سهولة كبيرة في الحصول علي المدرس بأسرع وقت.
    • نشر ثقافة التعلم والتدرب مما يسهم في تحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة مجهود.
    • رفع شعور الطلبة بالمساواة في توزيـــع الفرص في العملية التعليمية وكسر حاجـــــــز الخوف والقلق لديهم وتمكيـن الدارسين من التعبير عن أفكارهم.
    • إتاحة فرصة كبيرة للتعرف على مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة.


    متطلبات نجاح التعليم الإلكتروني:

    يحتاج نجاح التعليم الالكتروني لمتطلبات وعوامل عدة تساعد على نجاح العملية التعليمية بواسطة التعليم الالكتروني من أبرزها:
    1. متطلبات تقنية ومادية:

    توفيرا لإمكانيات المادية لتوفير بنية تحتية تشتمل على خوادم ومعدات وأجهزة قوية ذات سعة نطاق عالية, وبرمجيات خاصة مثل ((LMS, LCMS, CMS ، وتوفر شبكة إنترنت ذات سرعة عالية.

    2. متطلبات بشرية:

    كوادر بشرية مؤهلة قادرة على التحكم بإدارة النظام وتصميم المقررات وإخراج المواد، وتدريب خاص للمحاضرين وللطلبة المشمولين بالنظام. ولو توفرت وتحققت جميع المتطلبات السابقة ،فلا بد من توفر البيئة والتشريعات وخطة واضحة المعالم التي تدعم تنفيذ تطبيق التعليم الالكتروني ،وتتمثل هذه البيئة بالوعي الكامل لضرورة وأهمية تنفيذ التعلم الالكتروني ابتداء من الإدارة العليا حتى الطلبة.
    معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني:

    • قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني.
    • ضعف البيئة التشريعية والمعاير المعتمدة الخاصة بالتعليم الإلكتروني في وزارة التعليم العالي .
    • صعوبة تغير فكرة التحول من أسلوب التعليم التقليدي إلى أسلوب التعلم الإلكتروني لدي المحاضرين.
    • التكلفة العالية في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليميةEducational Software .
    • النظرة التقليدية إلى التعليم الالكتروني التي تصنفه في مكانة أدنى من التعليم النظامي.
    • ضعف البنية التحتية.
    • الشعور بالعزلة بعض الأحيان.

    أنظمة إدارة التعليم الالكتروني:


    مجموعة من البرمجيات تؤتمت إدارة نشاطاـــت التعليم والتعلم، من حيث المساقات، التفاعل، التدريبات والتمارين، وتعتبر احد أهم حلول التعليم الالكتروني في الجامعات وعموما توجد مفاهيم قريبة من بعضها مع بعض الاختلافات ومنها:

    - أنظمة إدارة المساقات (CMS) Course Management System

    - أنظمة إدارة التعليم ( LMS) Learning Management System

    - أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS) ) Learning Content Management System

    - منصات التعليم الإلكتروني e- Learning Platform

    - بوابة تعليمية Portal of Education










    مراحل بناء المقررات الإلكترونية:

    التعليم الإلكتروني هو نظام تطــوره وتديــره وتشرف عليه جهتين رئيستين هما الجهة التربويـــــــــة التعليمية والجهة التقنية الفنية, لذا فلا غنى لأحدهما عن الآخر لتطبيق هذا النظام في إي مؤسســــــة تعليمية وتتلخص مراحل التصميم التعليمي لبناء المقررات الإلكترونية على خمس مراحل حسب المعيار النموذجي ADDIE :

    • التحليل ((Analysis: (قراءة المحتوى، معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف).
    • التصميم (Design): (تصميــم المحتوى التخطيطي ويشمــل: تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموارد وتحديـد وسائل التعليم، تحديد ترتيب وتدفق المحتوى و تحديد طريقة التقييم)
    • التطوير ((Development: (تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديــــو والتمـــــارين التفاعليـــــة والتمارين الذاتية.(

    • التطبيق ((Implementation: (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم Learning Management System تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام).

    • التقييم (Evaluation): تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين:-


    التقييم البنائي: تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.

    التقييم الإحصائي: إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين)

    طرق توظيف التعليم الإلكتروني في التدريس:

    1) النموذج المساعد أو المكمل (Adjunct ): عبارة عن تعليم الالكتروني مكمل للتعليم التقليدي المؤسس على الفصل حيث تخدم الشبكة هذا التعليم بما يحتاج إليه من برامج وعروض مساعدة، وفيه توظف بعض أدوات التعليم الالكتروني جزئياً في دعم التعليم الصفي التقليدي وتسهيله ورفع كفاءته. ومن أمثلة تطبيقات النموذج المساعد ما يلي:

    1. قيام المعلم بتوجيه الطلبة للاطلاع على درس معين على شبكة الانترنت أو على قرص مدمج .
    2. قيام المعلم بتكليف الطلبة بالبحث عن معلومات معينة في شبكة الانترنت.
    3. توجيه الطلبة للدخول على موقع على الانترنت وحل الأسئلة المطروحة على هذا الموقع ذات الصلة بالدرس.

    2) النموذج المخلوط (الممزوج) ( Blended ) :
    وفيه يطبق التعليم الالكتروني مدمجاً مع التعليم الصفي ( التقليدي ) في عمليتي التعليم والتعلم ، بحيث يتم استخدام بعض أدوات التعليم الالكتروني لجزء من التعليم داخل قاعات الدرس الحقيقية ، ويتحمس كثير من المتخصصين لهذا النموذج ويرونه مناسبته عند تطبيق التعليم الالكتروني ،باعتبار أنه يجمع ما بين مزايا التعليم الالكتروني ومزايا التعليم الصفي. ومن أمثلة تطبيقات النموذج الممزوج ما يلي:

    • يتم تعليم درس معين أو أكثر من دروس المقرر داخل الصف الدراسي دون استخدام أدوات التعليم الالكتروني، وتعليم درس آخر أو بعض دروس المقرر باستخدام أدوات التعليم الالكتروني، ويتم التقويم باستخدام أساليب التقويم التقليدي و الالكتروني تبادلياً.
    • يتم تعليم درس معين تبادلياً بين التعليم الصفي والتعليم الالكتروني ، كأن تبدأ بتعليم الدرس داخل الصف ، ثم تستخدم التعليم الالكتروني ، ومثال ذلك بأن تشرح درس معين مثل درس في الدول المثلثية، ثم تنتقل إلى احد المواقع لترى بعض الأمثلة على الدول المثلثية ثم تعود إلى الكتاب وتكمل الدرس وهكذا .

    3) النموذج المنفرد((Totally online:
    يوظف التعليم الالكتروني وحده في انجاز عملية التعليم والتعلم ، حيث تعمل الشبكة كوسيط أساسي لتقديم كامل عملية التعليم .
    ومن أمثلة تطبيقات النموذج الخالص ما يلي :
    • أن يدرس الطالب المقرر الالكتروني انفرادياً عن طريق الدراسة الذاتية المستقلة، ويتم هذا التعليم عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات( الانترنت ) أو الشبكة المحلية.
    • أن يتعلم الطالب تشاركياً من خلال مشاركته لمجموعة معينة في تعلم درس أو انجاز مشروع بالاستعانة بأدوات التعليم الالكتروني التشاركية مثل ( غرف المحادثة - مؤتمرات الفيديو).


    مستقبل التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي:

    نتيجة للتطور التكنولوجي السريع في جميع الميادين وخاصة في مجال التبرية والتعليم ، فإن الدور التقليدي لمؤسسات
    التعليم عامة والجامعات خاصة سوف يتغير قطعيا ، وإن منظومة التعليم المعمول بها في جميع الجامعات سوف تكون
    اكثرانفتاحا بحيث تتبنى برامج وانظمة تعليم الكتروني متطورة تعطي نظام التعليم اهمية استراتيجية في مجتمعنا على
    صعيدين رئيسيين :
    الطلبة : تسهل عملية تعلم وتعليم الطلاب ( دراسة ،بحث،متابعة،اتصال،تفاعل)
    االمؤسسات التعليمية : تغير انماط التعليم التقليدي بحيث تسطيع استيعاب اعداد كبيرة من الطلبة وتوفير الوقت والجهد
    والمال للمؤسسة واستخدام انظمة ادارة التعليم الالكتروني بحيث تقلل من الاعباء الادارية لاعضاء هيئة التدريس في المؤسسة .



    الخلاصة والتوصيات:

    • البدء في تطبيق التعليم الإلكتروني بشكل تجريبي بتطوير عدد محدود من المقررات الكترونيا كنمـوذج للكليــــات (3 مواد من كليات مختلفة في الجامعة).

    • عقد ورش عمل في الجامعة للطلبة والمدرسين تنفذها شركات متخصصة لتوضيح مفهوم التعليم الإلكتروني وأهميته, وكيفية إعداد المقررات وتطويرها.


    • توفير البنية التحتية, وتتمثل في إعداد الكوادر البشرية المدربة, وتوفير خطوط الاتصال السريع والأجهزة والمعدات ذات السرعة والتخزين العاليين.


    • الاستفادة من المبادرات الحكومية والشركات الخاصة " حاسوب لكل طالب وعضو هيئة تدريس".


    • استقطاب الشركات العالمية المتخصصـــــــة والتعاقد معها بهدف الاسفادة من خبراتها في مجال إعداد و تطوير مقررات إلكترونية.


    • إدخال تطور تكنــــــولوجيا المعلومـــــــات في العملية التدريسية من خلال استخدام الألواح الإلكترونيـــــــة interactive whiteboard وأنظمة إدارة التعليم وغيرهــــــــا من الوسائل المتقدمة .


    المصدر:
    http://www.econf.uob.edu.bh/regApp/participants/papers/HigherEducation.doc

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:40 pm