منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس والتقييم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقييم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقييم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس والتقييم Empty

التبادل الاعلاني


    القياس والتقييم

    avatar
    أمل احمد علي حميد الهلالي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/02/2012

    القياس والتقييم Empty القياس والتقييم

    مُساهمة من طرف أمل احمد علي حميد الهلالي الجمعة فبراير 17, 2012 6:03 pm

    القياس و التقييم :

    لقد أدى التقدم العلمي، وزيادة عدد الجامعات والمدارس بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في أعداد الطلبة المقبلين على هذه المؤسسات في بداية القرن العشرين إلى تطورات جذرية في علم القياس، ومن ثم ظهور علم التقييم بشكل مميز فيما بعد. إذا، فما مفهوم التقييم والقياس؟وأدوات القياس وأخطاء القياس و خطوات التقييم وما الفرق بين القياس و التقييم؟ ؟ كل هذه الأسئلة سيحاول هذا البحث المتواضع الإجابة عنها والتطرق إلى جوانب من حل إشكالاتها. المبحث الأول: مفاهيم وفروقات:
    1-مفهوم التقييم:كلمة التقييم بمعناها العلمي والمبسط تعني وضع ميزة أو أهمية للأشياء بالنسبة للبرامج التعليمية تعني هذه الميزة أو الأهمية وضع حكم معين أو قيمة معينة على البرنامج التعليمي نتيجة لمقارنة شواهد معينة مع معايير موضوعة أو للوصول إلى ذلك الحكم وهو قيمة توضح إلى أي مدى كان هذا البرنامج التعليمي مفيد أو ناجح، حتى يمكن أن تتم عملية التقييم هذه فلا بد من جمع الشواهد أو بمعنى آخر البيانات اللازمة عن البرنامج التعليمي المعين ومقارنة هذه البيانات مع المعايير الموضوعة أو المنتقاة للوصول إلى حكم على ذلك البرنامج، وهذا الحكم يمكن أن يأخذ شكل القيمة أي إلى أي مدى كان ذلك البرنامج التعليمي قيم ومفيد.
    وعملية التقييم تنقسم في واقع الأمر إلى قسمين رئيسيين هما التقييم الرسمي - والتقييم غير الرسمي ويعتمد التقييم الرسمي على الاستطلاعات المنظمة والزيارات المخططة والمقارنات المضبوطة واختيارات القياس. كما يعتمد التقييم غير الرسمي على الملاحظات العابرة والأهداف الضمنية والعادات الفطرية والأحكام السريعة، ورغم أن كلا النوعين مفيدان في تقييم البرامج التعليمية إلا أن التقييم الرسمي هو ما يستخدم بصفة مركزة في إدارة البحوث بمعهد الإدارة العامة.


    2-مفهوم القياس:
    القياس لغة: تقدير الشيء على مثاله.
    واصطلاحا: هو إعطاء أرقام للسلوكات الإنسانية بناء على قواعد معينة.
    وقد أفاد "بلوم" بأن «القياس التربوي يبحث في العامة عن خصائص موجودة لدى الأفراد، مثل الذكاء والقدرات الفكرية والحركية المختلفة والقدرة الإبداعية وغيرها، وأضاف بأن هذه الخصائص موجودة لدى كل الأفراد مهما تنوعت خلفياتهم الاجتماعية والجنسية (بالطبع على درجات متفاوتة) كما يمكن قياسها بنفس الطرق والوسائل وفي أوقات وأمكنة مختلفة. إن عملية القياس إذن تحتوي على إجراءات وسلوك وعوامل محددة يمكن إذا استغلت أن تسمح بمستوى مقنع من التنبؤ بخصوص مستقبل الأفراد. وعليه تركزت مهمة الاختبارات –كاختبارات الذكاء والاستعداد والشخصية وغيرها- بشكل واسع في التنبؤ والتصنيف والتجريب العلمي»
    أدوات القياس:
    ظهرت تعريفات وتفسيرات متعددة لمفهوم اداة القياس ولكنها تجمع على تفسير في انها الطريقة أو الأسلوب الذي تقاس به صفة أو ظاهرة أو موضوع ما إذ يعرف مهرمز اداة القياس بانها اداة منظمة لقياس الظاهرة موضوع القياس والتعبير عنها بلغة رقمية.
    أما كرونباخ فيعرفها بانها طريقة منظمة للمقارنة بين سلوك شخصين أو اكثر أما انستازي فتعرف اداة القياس بانها موضوعية ومقننة لقياس عينة من السلوك (الروسان، 1996).

    أخطاء القياس :
     الخطأ في الأداة أو الوسيلة المستعملة في القياس
     الخطأ الناجم عن عدم ثبات الخاصة المقاسة
     الخطأ الناجم عمن يقوم بعملية القياس ( خطأ الانسان )
     الخطأ الناجم عن النقص في الخبرة والتدريب في مجال القياس

    ادوات القياس. اخترع الناس أدوات للقياس كالساعة والموازين وشريط القياس ومقاييس الحرارة ونبائط أخرى للحصول على قياسات دقيقة. ويتضمن القياس بالأدوات مقارنة الشيء أو الحادث المراد قياسه بالوحدات المُبينة على الأداة. فمثلاً، بوضع مسطرة إلى جانب قلم سيتبين عدد السنتيمترات والمليمترات المساوية لطول القلم.

    وتتضمن معظم القياسات قراءة نوع من المقياس. والمشكلة أنه مهما بلغ عدد التقسيمات الجزئية للمقياس فإن الشيء المراد قياسه قد يقع غالبًا بين اثنتين من هذه التقسيمات، ونتيجة لذلك يبقى أي قياس تقريبًا، ومهما بلغت دقة القياس فلن يتطابق تمامًا مع أداة القياس. فبدون عدسات مكبرة ـ على سبيل المثال ـ يبقى قياس المسطر ة دقيقًا لأقرب نصف مليمتر. وباستخدام جهاز يدعى الفرجار الميكرومتر يمكن الحصول على قياسات لأقرب واحد إلى خمسين مليمترًا.
    تشمل أدوات القياس نبائط كثيرة ومتنوعة. فالعدادات تقيس كميات مثل عدد ليترات البترول أو عدد الأمتار المكعبة من الغاز الطبيعي. ويقيس عداد الكيلو واط ـ ساعة كمية الكهرباء. ويقيس عداد السرعة سرعة السيارة أو المركبات الأخرى، ويسجل عداد المسافات المسافة التي تقطعها المركبة، وتقيس أجهزة أخرى حجم مواد كالنفط ـ مثلاً ـ الذي يقاس بالبراميل.
    4 القياس الأسمي : Nominal Scale

    ï يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث أن الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات إلى فئات تبعا لاشتراكها في سمة واحدة ، ومثال ذلك جنس المسـتجيب ( ذكر ، أنثى) ، التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) .

    ï إن الأرقام التي تعطى للمتغيرات ليس لها دلالة كمية وإنما تقوم مقام الأسماء، وعندما نعطي 1 للذكر و2 للأنثى أو العكس فذلك لا يعني تفضيلا لجنس على آخر.

    ï إن العملية الحسابية الوحيدة التي يمكن تطبيقها على المقاييس الاسمية (التصنيفية) هي عملية العد ولا يمكن استخدام أية عملية أخرى كالجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة.

    5. القياس الرتبي: Ordinal Scale

    وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا أو تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة

    الأعداد في هذا المقياس تشير إلى الترتيب وليس إلى الكم الذي تحويه .

    المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية وكذلك في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة أو الخاصية المقاسة .

    يدل هذا المقياس على أن الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة أو الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين أي اثنين من هؤلاء الأفراد .

    - مقياس الفترات ( القياس الفئوي) : Interval Scale

    § القياس بهذا المستوى ارقي من القياس بمستوى الرتبة .

    § تحتمل الأرقام في هذا المقياس معنى كميا .

    § يتمتع هذا المقياس بوحدات متساوية .



    § ان القياسات التي تؤخذ على مقياس مسافات تزودنا بمعلومات حول كل من الترتيب والكمية النسبية للسمة المقيسة.

    § الأعداد لها معنى وترتيب.

    المسافات بين الأعداد متساوية.

    لا يوجد صفر حقيقي في هذا المقياس وإنما يتضمن صفرا اعتباطيا( عرفيا) لا يمثل غياب السمة المقاسة.

    § من أمثلة هذا المقياس : درجة الحرارة.

    6- مقياس النسبة Ratio_ Scale:

    يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب

    يتميز هذا المقياس بأن له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، أما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة.

    من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر.

    إن الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة إسناد " صفر افتراضي" ،حيث أن بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة إسناد أو كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول أن تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.

    إن كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالإضافة إلى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.






    7- خطوات التقييم:
    التقييم الأولى:
    أهدافه: التعرف، التصنيف
    تحديد الأهلية لتلقي خدمات وبرامج التربية الخاصة، ولتحقيق أهداف التقييم الأولى تستخدم الأدوات وأساليب الرسمية وغير الرسمية.

    أ) مقاييس رسمية:
    - مقاييس ذكاء. - اختبارات تشخيصية.
    - حدة السمع - حدة البصر
    - اختبارات تحصيل - التمييز السمعي.
    - تطور اللغة - القدرات الحركية

    ب) إجراءات غير رسمية:
    - التاريخ التطويري.
    - التاريخ التربوي.
    - مقاييس ذات محكات مرجعية.
    - مقاييس تقدير.
    - قوائم شطب.
    - تحليل عينات العمل.
    - التدريس القائم على التشخيص.
    - المقابلات.
    - سجلات الملاحظة المباشرة والمنظمة.
    - معلومات إجتماعية ثقافية.
    - معلومات من وكالات مجتمعية أخرى.
    - الحالة / التاريخ الصحي.

    جـ) الفحوص الجسمية:
    - التقييم الأولى لتطوير البرنامج:
    أهدافه: يساعد في تطوير البرنامج التربوي الفردي.
    يساعد في اتخاذ القرارات المتعلقة بوضع الطالب في البرنامج المناسب.
    سوف تتم مراجعة جميع معلومات التقييم الأولية، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لجمع معلومات إضافية لتطوير البرنامج التربوي الفردي. وفي معظم الحالات فإن التقييم القائم على المنهاج المدرسي سوف يساعد في الإجابة على الأسئلة المتعلقة بماذا تدرس ، وكيف ندرس وأين لدرس.

    التقييم العادي، المستمر:
    أهدافه: مراقبة فعالية البرنامج.
    يقدم الأسس التي تساعد في تعديل البرنامج.
    إن معظم التقييم هنا تقييم غير رسمي، يتم من قبل المدرس ولتحقيق بعض الأهداف الخاصة قد يستدعي المدرس متخصصين من الخارج.

    التقييم المرتبط بتقييم ومراجعة البرنامج التربوي الفردي:
    أهدافه: إقتراح تعديلات محتملة في البرنامج.
    تحديد ما إذا كانت حالة الطلاب تستدعي خدمات مستمرة للتربية الخاصة.

    إن هذا النوع من التقييم قد يشمل أي من إجراءات التقييم التي ذكرت سابقاً ويركز على التحسن / النمو في مجالات محددة تم ذكرها في الرنامج التربوي الفردي.

    8-الفرق بين التقييم والقياس:
    أشار إلى ذلك الدكتور محمد زياد حمدان فأفاد ما يلي:
    1-إن التقييم أكثر شمولا نظريا وتطبيقيا من كل من القياس والتخمين، بل تجدر الإشارة هنا إلى أن الآخرين يعتبران جزء لا يتجزأ من عملية التقييم نفسها.
    2-إن التقييم ينص نفسه بقياس التعلم وسلوكه وأنشطته وعملياته، وبهذا يمكن أن يعني بأن التقييم ذا شمول عملي أيضا.
    3-إن التقييم يخص نفسه بقياس التعلم وسلوكه وأنشطته وعملياته، وبهذا يمكن أن يعني بأن التقييم ذا شمول عملي أيضا.
    3-إن التقييم يعطي حكمه بصيغ عديدة ونوعية، على عكس القياس الذي يحصر نفسه برموز وأرقام عديدة.
    4-إن التقييم يخص نفسه بالبيئة التعليمية مثل التدريس والاختبارات والغرفة الدراسية والمدرسة، حيث يعتبرها جميعا المصدر الرئيسي للتغيرات في سلوك التلاميذ. 5-إن التقييم يستفيد (يستغل) أي تأثير للاختبارات على التلاميذ وعاداتهم الدراسية والنفسية لزيادة أو رفع درجة التغير أو التعلم. أما القياس فيحاول الحد من هذه التأثيرات معطيا المتعلمين فرصا متكافئة للتعلم أو لمعرفة ما سيختبرون به. وعلى هذا فإن التقييم يستغل ما لدى الفرد من رغبة ودوافع ذاتية.

    القياس : تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وهكذا تجد ان للقياس عدة وسائل.

    التقييم : إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.......فمثلا لوقلت لك : اشتريت سيارة بـ25ألف فإنك لن تستطيع ان تنتقدني أو تمدحني في عملية الشراء إلا بعد معرفتك لعدد من المعايير الضروررية لإصدار الحكم مثل : موديل السيارة - مستوى نظافتها - نوع السيارة .............. أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة. ( ويرى علماء اللغة عدم استخدام لفظة التقييم لأن كلمة التقويم هي الأصل نظرا لكون الياء في التقييم اصلها واوا.... لكننا في المناهج والتربية نستخدم التقييم كما سبق شرحه)


    إسم الطالة/ أمل احمد علي حميد الهلالي
    القسم/مجال E

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 12:34 pm