منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تقويم المنهج Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تقويم المنهج Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تقويم المنهج Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تقويم المنهج Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تقويم المنهج Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تقويم المنهج Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تقويم المنهج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تقويم المنهج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تقويم المنهج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تقويم المنهج Empty

التبادل الاعلاني


    تقويم المنهج

    avatar
    منال علي حسن


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 06/02/2012

    تقويم المنهج Empty تقويم المنهج

    مُساهمة من طرف منال علي حسن الإثنين فبراير 06, 2012 3:38 pm

    تقويم المنهج
    تقويم المنهج :
    المنهج هو المواد او المقررات الدراسية التي يضعها المختصون وتقدم للتلاميذ من اجل تعلمها ومن ثم اختبارهم فيها للتأكد من مدى ذلك التعلم
    وهو جميع الخبرات التي تقدم للتلميذ داخل الصف وخارجه من أجل تنميته ليس من الناحية المعرفية فقط وإنما من جميع الجوانب العقلية والنفسية والثقافية والاجتماعية والصحية وغير ذلك
    يبنى عادة النهاج على أسس معينة منها :
    • الاسس النفسية
    • الاسس الاجتماعية
    • الاسس الفلسفية
    ويتصف المنهج الجيد بعدة مواصفات منها :
    • ان تتسم المعلومات التي يتضمنها المنهج بالدقة العلمية والحداثة
    • ان يؤكد المنهج على عموميات (اساسيات) المعرفة اكثر من جزئياتها
    • المنهج الجيد يعتبر المعرفة وسيلة وليست هدفا
    • ان يرتبط محتوى المنهج بخبرات الطالب
    • ان يتلاءم المنهج من حيث محتواه ونشاطاته
    • ان يسهم المنهج في حل مشكلات المجتمع
    • ان يتيح الفرص للمساهمة في النشاطات والعمل الجماعي
    • ان تكون اهدافه ومقاصده واضحة
    • ان يتسم المنهج بالمرونة
    يتضمن تقويم المنهج التربوي مجموعة من الجوانب منها :
    اهدافه من حيث ارتباطها بفلسفة المجتع والاهداف العامة للتربية ومدى شموليتها وتوازنها ووضوحها وتحديدها ومناسبتها للطلاب وتطورها ومراعاتها للتجديدات والتغيرات التي تطرأ على حياة المجتمع وطبيعة المعرفة
    تقويم محتواه من حيث ارتباطه بالاهداف وتنظيم معارفه تنظيماً ينسجم مع البنية المعرفية وتطوره ليواكب التغيرات العلمية والمعرفية والاجتماعية
    تقويم اساليب تدريس المنهاج ومدى انسجامها مع الاهداف والمحتوى وطبيعة الطلاب والامكانات والتغيرات المعاصرة في التعليم والتعلم
    تقويم اساليب واجراءات التقويم المستخدمة فيه من حيث ارتباطها بالاهداف والمحتوى واساليب التعليم بالاضافة الى تحديد مدى تنوعها وشمولها وصدقها وثباتها وموضوعيتها وتطورها وامكان تنفيذها
    يمكن تقويم المنهاج بالادوات التالية :
    • الملاحظة
    • الاستبيان
    • تحليل المنهاج

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:10 pm