منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
ملخص القياس والتقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


ملخص القياس والتقويم Empty

التبادل الاعلاني


    ملخص القياس والتقويم

    avatar
    رحمة سيف عبدالله حزام


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    ملخص القياس والتقويم Empty ملخص القياس والتقويم

    مُساهمة من طرف رحمة سيف عبدالله حزام الإثنين يناير 30, 2012 7:39 am

    تطور تاريخي ومفاهيم أساسية
    -معنى عملية التقويم
    التاريخ العربي والتقويم
    ملامح البدايات الأول لحركة القياس والتقويم
    الصنيين (اختيار أو انتقاء للخدمة قبل 4000سنة)
    ثم اعتمدت الحكومة البريطانية نظاماً مشابهاً لذلك لاختيار انتقاء الموظفين لخدماتها ثم شركة الهند الشرقية ثم الحكومة الفرنسية – الألمانية ثم الحكومة الأمريكية
    ثم نشاء معمل فونت ى1879 أول معمل لعلم النفس التجريبي في ألمانيا إجراء تجارب على الجوانب الحسية لسلوك الإنسان بهدف الوصول إلى قوانين عامة لوصف السلوك الإنساني
    حركة بناء المقاييس والاختبارات النفسية (1904)على يد (الفريد بينية )
    لماذا أعتبر مقياس بينية سايمون فاتحة حركة القياس والتقويم ؟
    استخدام مفهوم العمر العقلي ـــــــــــــــــــــاستخدام صياغة 1908- 1911
    1916تقنين بينية في الولايات المتحدة (لويس بترمان)
    Wppsi-wais-Wic-اختبار وكسلر -

    المنطلقات الفلسفية للقياس
    طريقة القياس النفسي
    الطريقة الانطباعية
    1 المنطلق الأساسي :الناس يختلفون فيما بينهم (الفروق الفردية ) قدرات عقلية –سمات شخصية
    2 المنطلق الثاني : لا نقيس ولا نقوم الأشخاص كأشخاص أبداً بل نقيس ونقوم خصائص او قدرات معينة في وقت ما باستخدام تلك الوسيلة ثم مقارنة انجازهم او استجاباتهم كأفراد او كمجموعات
    3 المنطلق الثالث : عبارة عن مقياس منضبط او مقنن لعينة من سلوك الفرد وليس سلوك الفرد بأكمله.

    تعريف القياس
    أهمية القياس /جمع معلومات كيفية وكمية من أجل الفهم والتفسير والتنبؤ والضبط
    جوهر القياس/ التحديد الكمي للسمات (الطول – الوزن – التحصيل – الذكاء )
    كلما كانت السمات واضحة كلما كان أسهل بناء أدوات قياس واضحة ودقيقة وبذلك لا تكون النتائج قابلة للفهم والتفسير
    السمات الفيزيائية كا الطول والوزن والحجم تم تحديدها وتعريفها بدقة وتم تطور مقياس لا كن السمات المعرفية والعاطفية مثل الدافعية –الميول – الاتجاهات فلا يوجد اتفاق كبير لما تنطوي عليه ماهيتها .
    تعريف القياس
    عملية التحديد الكمي للمشاهدات التي تجرى على السمات .(تحديد قيم المدربة للسمات )(او الصفات او الخصائص)
    ويجب وضع شروط ومعايير لعملية القياس
    مثل قياس طول فلان175سم (ربطنا الطول بعدد وحدة معيارية معروفة متفق عليها هي السنتيمتر
    ولكي يتم القياس لابد من توافر أدوات ووسائل للوصول إلية وهي المقاييس و الاختبارات

    القياس المباشر والقياس غير مباشر:
    مثال قياس طول طاولة –قياس طول مئذنة (جهاز الثيدوليت)لقياس زاوية ارتفاع المئذنة .
    طبيعة وحدات القياس الفيزيائية ووحدات القياس النفسية
    تؤمن لنا المقاييس وحدات قياس متساوية على مدى القياس مثال مقياس (للطول الوحدات متساوية تماماً المسافة بين التدريبين 21,20 هي نفسها بين 38,37ينطبق ذلك على جميع المقاييس التي نقيس سمات فيزيائية كدرجة الحرارة وشدة التيار الكهربائي
    اما المقاييس التربوية والنفسية :فتختلف مثال اختبار يقيس التحصيل الدراسي – يصعب تحقيق تساوى الفقرات في الصعوبة والدرجة والنوع مثل جمع عددين 4+5 7+13 اصعب


    خطوات اساسية في القياس :
    1 تحديد السمة التي ترغب في قياسها وتعريفها والتفاق على تعريف محدد
    2 تحديد العمليات التي يمكن من خلالها الاستدلال على السمة وتستعمل عملية قياسها .قياس مسافة بين مديينتين .قياس ارتفاع طائرة
    3 تحديد مجموعة من الأجراءات الت تستخدم في ترجمة المشاهدات الى قيم رقمية .يمكن من خلال تصنيف الأشياء في مجموعات وتحديد مدى توافر السمة المقاسة في شئ معين ..
    1 تحديد السمة وتعريفها :
    عملية القياس لا تكون للأشياء او الأشخاص (نقيس سمة واحدة او اكثر من ذلك الشئ المراد قياسة ) حيث يمكن دراسة وفهم الأشياء من خلال دراسة خصائصها وسماتها .كأن نقيس تحصيل طالب – طول طاولة في البداية يجب الاتفاق على تعريف هذة السمة .بعض السمات لها تعريف واضح ومحدد والبعض الأخر لامثال درجة تحمل أطار سيارة . تظهر حدة هذة المشكلة في قياس السمات النفسية (الذكاء- التحصيل – النضج الأجتماعي )
    2 تحديد مجموعة من العمليات للاستدلال على السمة :
    تعريف السمة او الصفة سوف يسهم في تحديد العمليات المناسبة لاظهار هذة السمة وقد تكون السمة او المفهوم واضح ولكن ليس سهلاً للقياس بأستخدام ادوات القياس المعروفة مثال القياس بين مدينتين او ارتفاع طائرة (قياس زمن الرجوع لموجات معروفة السرعة تصدر من جهاز موجود في منطقة الرصد للطائرة
    عمليات القياس في العلوم الانسانية معظمها غير مباشرة
    1المناحى التي تستخدم في تشكيل التعريفات الأجرائية
    يتشكل التعريف بدلالة العمليات التي يجب ان تخبز لتسييب الظاهرة او الحالة المتوقعة حدوثها (الأحباط )
    2 يتم تشكيل التعريف الأجرائي عن طريق وصف كيفية عمل الأشياء المراد تعريفها او عن طريقة وصف خصائصها (مثال السلوك العدواني )
    او الشخص العدواني
    3 يعرف الشئ من خلال معرفة كيف يبدو وما هي خصائصة الثابتة مثال الشخص الذكي _ لدية ذاكرة –قدرة منطقية عالية – قدراتة حسابية –فاعلية التدريس – من خلال نواتج التعليم قبل التدريس وبعد

    يتم بعد ذلك تحديد مجموعة من الأجراء التى تستخدم في ترجمة المشاهدات الى قيم رقمية ــــــلابد من التعبير بعد ذلك عن هذه العمليات بقيم رقمية
    مستويات القياس:
    اقتراح سيتفنز أربع مستويات في تدريج المقاييس
    1 المقياس الاسمى:
    يستخدم الرقم للتسمية او للترقيم المجرد فحسب من دون اى معن أو قيمة مثال رقم الرحلة 170ـــ قاع الاجتماع ــــــــ س رقم 62 رمز بريدي – رقم سيارة
    1 أرقام ليست كمية 2 تحاول ترميز او تسمية الأشياء
    3 امكانية تغير الرقم دون ان يختلف شئ 4 لايمكن اجراء أي عمليات جبرية عليها
    2 المقياس الترتيبي
    اعلى من الميزان الأسمي ــــــ يحمل رتبة والأرقام مرتبة تصاعدياً أو تنازليناً
    1 الارقام لها ترتيب 2 لانستطيع ان نبدل احدهم مكان الأخر
    3 امكانية التعامل مع هذه الأرقام جبرياً (بمعنى مقارنة الأشياء بلفط اكبر او اصغر – يساوي)
    4 لانستطيع التعامل مه هذه الأرقام حسابياً لانستطيع ان نطرح رتبة من أخرى.
    3 مقياس الفترات المتساوية :
    في المقياس الرتب لانستطيع استخدام العمليات الحسابية وذلك بسبب عدم تساوي المسافات – هنا يوجد تساوي المسافات (الفواصل )
    مثال درجات الحرارة 3,2,1 -1,-2
    1 كل رقم فيه يحمل إضافة لصفتى القسمية والترميز والفاصلية
    2 نستطيع التعامل معة جبرياً واحصائياً وحسابياً (جمع وطرح )
    الصفر المطلقة - الصفر الافتراضي
    4المقياس النسبي
    قمة البناء التراكمي لموازيين القياس
    نجتمع صفات الترميز – التربيت – الفترات المتساوية – النسبية في هذا الميزان (كالزمن والمسافة )
    مفهوم التقويم
    عملية اصدرات حكم على الشئ الذي يخضع لعملية التقويم سواء كان الطالب ام المعلم او المنهج في ضؤ المعايير التوفرة والمعايير المعتمدة
    عملية القياس تسبق عملية التقويم ــــــ والتقويم أشمل وأعم
    التقويم ـــــــ قوم هي تثمين الشئ او تقديره إضافة لتعديله واستوائة ولا يتوقف عند حد اعطائة القيمة او القدر وهذا وهو تقييم الشئ ولكن يتعداة الى استخدام المعايير – المحكات – المستويات
    العلاقة بين القياس والتقويم
    في ماذا تفيد ناعملية القياس والتقويم ؟
    التعرف على مدى فاعلية العملة التربوته والتي تتمثل في جمع البيانات والتواصل الى احكام تقويمية للطلبة والبرامج المدرسية .
    تشكل البيانات التي يتم جمعها بأساليب القياس المتعددة مدخلات لعملية التقويم ــــــ جمع البيانات للوصول الى حكم يخص السمة المقاسة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:55 pm