منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أنواع الاختبارات  Empty

التبادل الاعلاني


    أنواع الاختبارات

    avatar
    اسمهان رشاد حمود


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 29/01/2012

    أنواع الاختبارات  Empty أنواع الاختبارات

    مُساهمة من طرف اسمهان رشاد حمود الأحد يناير 29, 2012 6:58 am

    أنواع الاختبارات :
    1) الشفهية:
    ويقصد بها أسئلة غير مكتوبة تعطي للمتعلمة ويطلب إليها الإجابة عنها دون كتابة والغرض منها معرفة مدى فهم المتعلمة للمادة الدراسية ومدى قدرتها على التعبير عن نفسها بآرائها وأفكارها وهي تستخدم بكثرة في التقويم المستمر. وعن طرق متابعة الحوار مع المتعلمات تستطيع المعلمة أن تعرف قدرة المتعلمة على فهم الموضوع.
    2) الاختبارات العملية:
    وهي تهدف تقويم المتعلمة على أداء معين وتحديد مستواها في خطوات هذا الأداء كما تهدف أحيانا إلى تقويم مستوى المنهج النهائي الذي تقوم بعمله المتعلمة ومن المهم ألا تركز المعلمة اهتمامها بتقويم المنتج النهائي فقط عليها أن توجه اهتمامها إلى أسلوب العمل والسلوك أثناء عملية الإنتاج ولتحقيق الهدف من الاختبارات العملية تستخدم المعلمة دليلا للملاحظة لتسجيل خطوات الأداء التي تقوم بها المتعلمة أثناء العمل ثم تستخدم مقياسا لتقدير المنتج النهائي.

    * الاختبارات التحريرية
    وتتم بعد الانتهاء من عملية التدريس بمقياس نواتج التعلم وتقديرها في ضوء الأهداف المنشودة وتتم من خلال الاختبار التحصيلي والنظري الخاص بالمادة التعليمية .

    ^ خطوات إعداد الاختبار:
    1- تحديد الأهداف
    2- تخطيط المحتوى المراد قياسه
    3- تحديد نوع الأسئلة حسب مستوى الأهداف المعرفية
    4- مراعاة شروط إعداد الاختبار بصورته النهائية ومن ذلك :
    - توزيع الدرجات على الجزئيات, وتقدير العدد الكلي للأسئلة مع مناسبته للوقت المتاح للإجابة.
    - تحديد مدى صعوبة الأسئلة وأن تكون واضحة الصياغة والمعنى.
    - إعداد جدول المواصفات ( إطار امتحان ) اللازم للإجابة عن كل سؤال.

    - إعداد إجابة نموذجية لأسئلة الاختبار.
    - وضوح الكتابة عند طباعتها مع مراعاة تسجيل الدرجة بجانب كل سؤال.
    ^ تنقسم الاختبارات التحريرية إلى:
    1- اختبارات المقال
    2- اختبارات الموضوعية .
    * اختبارات المقال:
    هناك وظائف يجيد اختبار المقال قياسها وهي :
    القدرة على انتقاء الأفكار وربطها وتنظيمها وخلق أنماط أساسية جديدة من الأفكار وفيها يستخدم المتعلم لغته في التعبير عن أفكاره.
    يتضمن الاختبار المقالي عددا من الأنواع يجب أن يشمل عليها الاختبار منها :
    1- التعليل 2- التفسير 3- الشرح 4- المقارنة
    * الاختبار الموضوعي:
    يتضمن على أسئلة محددة وقصيرة وإعداد هذا النوع من الاختبارات يعتبر عملية فنية تحتاج إلى خبرة وتنظيم.
    ومن معالم الأسئلة الموضوعية :-
    - تحكم على نسبة التحصيل العلمي للمتعلمة.
    - تتصف بالموضوعية شكلا ومضمونا ولا تخضع لأهواء المعلم.
    - تنمي عند المتعلم القدرة على سرعة التفكير وتحديد الإجابات بدقة وفهم والابتعاد عن الحفظ.
    - لا تتأثر درجة المتعلم بأسلوبه أو خطة.
    - لا تأخذ وقتا طويلا من المتعلم في الإجابة عنها أو من المصحح في تصحيحها على الرغم من كثرة عددها.
    - تكون الإجابة ثابتة ومؤكدة ولا مجال لاختلاف حولها مهما كثر عدد المصححين.
    - تضفي على التصحيح صفة العدالة.

    أسمهان رشاد حمود منصور
    قسم مجال رياضيات

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 6:47 pm