منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Empty

التبادل الاعلاني


    القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية

    avatar
    محمد عبد الرؤف


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011

    القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية Empty القياس والتقويم ودورهما في العملية التربوية

    مُساهمة من طرف محمد عبد الرؤف الثلاثاء يناير 18, 2011 1:39 pm


    بحث الطالب محمد عبد الرؤوف مجال انجليزي موازي سنة رابعة
    مقدمــــــة

    أجمع المعلمون والمهتمون في قضايا التربية والتعليم على أن القياس والتقويم حجر الأساس في عملية التطوير والتحديث والتجديد لما يشكله من أهمية بالنسبة للمعلم والطالب معاً ، وتشكل المرحلة الأخيرة من عملية التعلم والتعليم نقطة البداية لتعلم جديد أو لا حق ، وتهدف هذه العملية إلى معرفة مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم بهدف إدخال تحسينات عليها ، من حيث أساليب التدريس ، أو الوضع التعليمي ، أو المادة الدراسية وغير ذلك.
    كما يعتبر القياس ركناً أساسياً، وعنصراً هاماً من عناصر العملية التربوية بشكل عام، والعملية التدريسية بشكل خاص، ولا يستطيع المعلم في مدرسته والمدرس في جامعته أو كليته القيام بدوره الأساسي كمقوم بدون توفر الحد الأدنى من المعلومات والمهارات الأساسية في مجال القياس والتقويم بشكل عام، والاختبارات التحصيلية بشكل خاص، ولذلك يبدو الاهتمام واضحاً من قبل متخذي القرارات بتأهيل المعلمين في هذا المجال قبل الخدمة وأثنائها، وبتأهيل المدرسين في الجامعات، من خلال برامج موجهة لهذا الغرض.

    مفهوم القياس والتقويم:
    تهدف عملية التعلم إلى إحداث تغيير في سلوك المتعلم، سواء أكان معرفيا أو حركياً
    ،كما يشير مفهوم التقويم التربوي بمعناه الواسع إلى انه عملية منهجية منظمة تهدف إلى جمع وتحليل البيانات بغرض تحديد درجة تحقق الأهداف التربوية واتخاذ القرارات بشأنها من أجل معالجة جوانب القصور وتوفير النمو السليم للفرد أو الأسرة أو المدرسة من خلال إعادة تشكيل البيئة التربوية. وإذا تفحصنا ما جاء في مفهوم التقويم التربوي نجده يلعب دوراً أساسياً وهاماً في العملية التعليمية التعلمية ، إذ يعد الأداة الضابطة والموجهة لعملية التدريس ، وقد يكون قبل البدء بعملية التدريس أو في أثناءها أو بعد الانتهاء منها بغية تزويد متخذي القرار(كالمعلم)بالتغذية الراجعة عن سير عملية التدريس ومستوى أداء الطلبة ومواطن قوتهم وضعفهم ومدى تحقيقهم للأهداف المرسومة ودرجة ملاءمتها لهم، ولا يقتصر دور التقويم على المساعدة في اتخاذ القرارات بالنجاح والرسوب بل يتعدى ذلك إلى تحسين عملية التدريس وتطويرها .
    القياس : هو العملية التي بواسطتها نحصل على صورة كمية لمقدار ما يوجد في الظاهرة عند الفرد ، من سمة معينة.
    وتستمد عملية التقويم الناجحة أهميتها من خلال خصائصها التي تتلخص بالاستمرارية ما دامت العملية التربوية مستمرة، وبالشمولية بحيث تراعي جوانب النمو المختلفة – المعرفية والحركية والانفعالية- فهي تهتم بإحداث توازن في تنمية شخصية المتعلم، وبالتعاونية حيث يشترك في عملية التقويم المعلم والمتعلم والمدير والمشرف والمرشد...الخ. ولقد وصف عدد من التربويين عملية التقويم بصمام أمان العملية التدريسية وأداة التحكم بها فمن خلالها يستطيع متخذ القرار توجيه العملية التربوية واتخاذ قرارات صحيحة بشان المتعلم والمؤسسة، لذلك أكدت برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وفي أثناءها على ضرورة إكساب المعلمين جملة من الكفايات ليكونوا فاعلين في مواقعهم، ومن هذه الكفايات كفاية التقويم كونه ركن أساسي من أركان العملية التدريسية بصورة خاصة والتربوية بصورة عامة، ومن عناصر هذه الكفاية إكساب المعلمين الحد الأدنى من المعلومات والمهارات اللازمة في مجال التقويم واستراتيجياته بصورة خاصة لتساعده في اتخاذ قراراته بكفاءة واقتدار .
    موقع التقويم في العملية التدريسية:
    عندما يبدأ المعلم بتنفيذ الدرس يحاول جاداً تحقيق ما خُطط له باستخدام استراتيجيات تدريسية معينة يلازمها تقويماً مستمراً يعطيه الفرصة لتوجيه المسار نحو تحقيق الأهداف، فربما يجد أن ما خُطط له لم يتحقق جزئياً أو كليا فيبادر إلى اتخاذ قرارات بشأن ذلك قد تدفعه إلى التعديل أو التصحيح في مسيرته .
    التقويم:
    - إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات ،كما يتطلب التقويم استخدام معايير أو محكات لتقدير هذه القيمة .
    ويتضمن التقويم التحسين والتعديل والتطوير الذي يعتمد على هذه الأحكام.
    علاقة القياس بالتقويم:
    1. القياس النفسي والتربوي كمي .
    2. القياس النفسي والتربوي غير مباشر
    3. في كل قياس يوجد خطأ ما .
    4. القياس النفسي والتربوي نسبى .
    5. الصفر في المقاييس التربوية والنفسية عرفي
    أنواع المقاييس التربوية :
    1. المقاييس الاسمية
    2. المقاييس الترتيبية
    3. المقاييس الفترية
    4. المقاييس المطلقة

    أنواع التقويم :-
    1. التقويم التمهيدي.
    2. التقويم التكويني.
    3. التقويم النهائي.
    4. التقويم ألتتبعي.
    5. التقويم الكلي.
    6. التقويم الجزئي.
    7. التقويم الكمي.
    8. التقويم النوعي.
    9. التقويم الو صفي.
    10. التقويم المقارن.
    11. التقويم التحليلي.

    أنواع توزيعات درجات الطلاب:-
    1. التوزيع الإعتدالى .
    2. التوزيع الملتوي الموجب.
    3. التوزيع الملتوي السالب.
    4. التوزيع المتفرطح .
    5. التوزيع المتذبذب .
    6. التوزيع المركب .

    خطوات علمية لبناء اختبار :-
    1- تحديد الأهداف المراد قياس مدى تحققها.
    2- تحديد أبعاد أو محاور الاختبار.
    3- تحليل المادة العلمية التي يدور حولها الاختبار.
    4- تحديد الأهمية النسبية لكل من الأهداف و المحاور.
    5- بناء جدول المواصفات للاختبار.
    6- اختيار نوع الأسئلة المناسب للطلاب والمادة العلمية.
    7- وضع الأسئلة في صورتها الأولية.
    8- كتابة تعليمات الاختبار.
    9- تجربة الاختبار استطلاعيا.
    10- حساب صدق وثبات وتمييزية الاختبار.
    11- وضع الاختبار في صورته النهائية.

    وظائف التقويم :-
    1. التقويم حافز على الدراسة والعمل.
    2. التقويم وسيلة للتشخيص والوقاية والعلاج
    3. التقويم يساعد على وضوح الأهداف للمعلم
    4. التقويم يساعد على التعرف على الطلاب وحسن توجيههم دراسيا ومهنيا.
    5. للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وطرائق التدريس وتحديثها
    6. للتقويم وظائف إدارية هامة .

    خصائص التقويم:
    1. الشمول.
    2. الهدفية.
    3. علمية الأدوات.
    4. الصدق.
    5. الثبات .
    6. الموضوعية.
    7. التمييز.
    8. تعددية الوسائل والأساليب.
    9. صلاحية التطبيق من حيث:
    التكلفة المادية
    النماذج البديلة
    تغطية العمليات العقلية
    مناسبة الزمن
    سهولة التصحيح
    سهولة التطبيق.

    كيف يتم قياس صدق الاختبار :

    1. الاختبار الصادق يقيس ما وضع لقياسه .
    2. صدق المحكمين.
    3. الصدق الذاتي .
    4. صدق التكوين الفرضي.
    5. المقارنات الطرفية
    6. صدق المحك الخارجي :
    الاتساق الداخلي
    الصدق العاملي
    الصدق التنبؤي
    صدق المحتوى
    الصدق الظاهري

    كيف يتم قياس ثبات الاختبار :
    الاختبار الثابت يعطى نفس النتيجة إذا طبق مرتين متتاليتين على نفس الأفراد بفاصل زمني يتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة شهور
    إعادة التطبيق
    الصور المتكافئة
    التجزئة النصفية
    التباين
    كيود ر- ريتشارد سون
    ألفا – كرونباك
    سبيرمان- بروان

    كيف يتم قياس موضوعية نتائج الاختبار :
    - الاختبار الموضوعي لا تتأثر درجاته بذاتية المصحح و حالته النفسية.
    - تصحيح الاختبار بأستاذين مختلفين في نفس الوقت لنفس الطلاب .
    - تصحيح الاختبار في وقتين مختلفين بنفس الأستاذ لنفس الطلاب .

    ما صفات الأستاذ الجيد في التقويم :
    - ملما بمبادئ وأساسيات التربية وعلم النفس.
    - متعمقا في المادة الدراسية موضع الامتحان.
    - لديه معرفة بوسائل وأدوات التقويم الحديثة .
    - لديه مهارة في إعداد الاختبارات المتنوعة .
    - لديه مهارة في تطبيق وتصحيح وتحليل نتائج الاختبار بالطرق الإحصائية المناسبة
    - عادلا في تقويمه للطلاب دقيقا في أحكامه عليهم


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:55 pm