منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أدوات القياس والتقويم الصفي  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أدوات القياس والتقويم الصفي  Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    أدوات القياس والتقويم الصفي

    avatar
    خديجه محمد حسن سعيد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    أدوات القياس والتقويم الصفي  Empty أدوات القياس والتقويم الصفي

    مُساهمة من طرف خديجه محمد حسن سعيد الإثنين يناير 10, 2011 8:39 pm



    أدوات القياس والتقويم الصفي :
    توجد أدوات تقويمية متعددة يمكن استخدامها لمعرفة مدى تحقيق الأهداف التعليمية منها :
    1- الملاحظة :وهي طريقة لجمع المعلومات عن سلوك الطالب في الموقف التعليمي، ويلجأ المعلم إلى الملاحظة حيث لا تستطيع أدوات التقويم الأخرى تقديمها إليه ، حيث يستطيع عضو هيئة التدريس أن يجمع معلوماته من خلال المشاهدة والسمع .
    ولإتمام لملاحظة بشكل صحيح لابد وأن يعد الملاحظ بطاقة لتسجيل المعلومات ، وللملاحظة ميزات منها أن عضو هيئة التدريس يستطيع أن يجمع معلومات عن سلوك الطالب في مواقف طبيعية ، كما يمكن إجراء الملاحظة على عدد محدود من الطلاب .
    2- المقابلة :وهي إحدى أدوات جمع المعلومات عن الطالب ، عن طريق مجموعة أسئلة يسألها عضو هيئة التدريس للطالب ويسجل إجابات الطالب في المقابلة ، لذلك على عضو هيئة التدريس إعداد أسئلة المقابلة قبل اجرائها وكسب ثقة الطالب ، يبدأ المقابلة بحديث مشوق للوصول التدريجي نحو أهداف المقابلة .
    وتظهر أهمية المقابلة حيث يرفض الأشخاص تسجيل المعلومات كتابة ويفضلون الحديث عنها شفوياً ، ويمكن في المقابلة دراسة انفعالات المفحوصين ، وإقامة علاقات ودية مع لطلاب تمكن المعلم من الحصول على معلومات لا يمكن الحصول عليها بأي أداة أخرى .
    3- الاستبيان :أداة تستخدم للحصول على معلومات وذلك عن طريق وضع أشارة ( صح ) أمام العبارة التي تتفق مع رأية . قد يكون المقياس ثنائياً أو ثلاثياً أو خماسياً ويمكن أن يكون الاستبيان مغلقاً وفيه يختار الطالب إحدى الإجابات الموجودة، وقد يكون مفتوحاً وفيه تترك الحرية للطالب للإجابة عن السؤال.
    ويستخدم الاستبيان في الحصول على معلومات تتعلق بميول واتجاهات الطلاب وبالتالي فإن تحليل النتائج يفيد في توجيه الطلاب إلى دراسة ما يميلون إليه وفق قدراتهم واستعداداتهم.
    4- الاختبارات :الاختبار من أهم أدوات القياس والتقويم ، وهو مجموعة من الأسئلة الشفهية أو التحريرية ، تهدف إل التعبير عن السلوك .
    أنواع الاختبارات :
    أ‌- الاختبارات الشفهية :وفيها يجيب الطالب عن الأسئلة شفهياً ، ويلجأ المعلم إلى هذا النوع من الاختبارات لقياس قدرة الطالب في القراءة أو القدرة على التعبير .
    ب‌- الاختبارات التحريرية:
    وينقسم هذ النوع إلى قسمين :
    1- الاختبارات المقالية :وهي التي يجيب فيها الطالب كتابة عن السؤال المطروح ويعبر عن فهمه للسؤال بحرية من خلال كتابة جملة أو موضوع .
    2- الاختبارات الموضوعية :هي الاختبارات التحصيلية التي تكون فيها الإجابة محددة بدرجة وتتكون من الأنواع التالية :
    أ‌- المزاوجة .
    ب‌- الصواب والخطأ .
    ج- الإختيار من متعدد .
    د-الإكمال .
    صفات الإختبارالجيد :
    أ‌- الموضوعية :يكون الاختبار موضوعياً إذا كانت نتائج الاختبار أو العلامة التي يحصل عليها الطالب ثابتة مهما تغير المصححون .
    ب – الصدق : يكون الاختبار صادقاً إذا قاس الوظيفة التي وضع الاختبار من أجلها.
    ج – الثبات : يتصف الاختبار بالثبات إذا أعطى نفس النتائج عند تكرار الاختبار على نفس الطلاب وفي ظروف متماثلة .
    د- الشمولية : وتعني ان الاختبار يجب أن يقيس السلوكيات التي يجب أن يتصف بها الطالب ، ويكون عضو هيئة التدريس أقرب إلى قياس ( الشمولية ) عندما يكون الاختبار شاملاً وهو الذي يحتوي على عينة من الأسئلة تغطي أكبر عدد ممكن من الأهداف السلوكية المرغوب تحقيقها عند الطالب وأن تكون الأسئلة عينة ممثلة للسلوكيات المرغوبة ( معرفية ، انفعالية ، مهارية ) .
    هـ- التمايز : يتصف الاختبار الجيد بالتمايز إذا كان قادراً على الكشف بين الفروق بين الطلاب ، والاختبار لجيد الذي يحتوي على أسئلة ذات مستويات متنوعة من الســهولة والصعوبة ، وذلك التميز بين الطلاب .
    و- التقنين :
    يكون الاختبار مقنناً إذا استخدمه طلاب مختلفون وحصلوا على نتائج متماثلة ، وتقنين الاختبار يفيد في أن تكون لنتائج القياس قيمه تنبؤية ، وحتى يصبح الاختبار مقنناً يجب الاهتمام بصياغة الأسئلة وأن تكون مناسبة لمستوى الطلاب ، فتقنين الاختبار يعني وضع شروط موحدة لتطبيق الاختبار تصحيحه .
    ز- إمكانية الاستخدام:
    من العوامل المحددة لاختيار وسيلة التقويم إمكانية تلك الإدارة ، وكذلك إعداد اختبارات تحتاج إلى وقت مناسب في إعدادها وزمن إجاباتها وتصحيحها ، ونقرر أي نوع من الاختبارات علينا أن نختار .
    خطوات بناء الاختبار التحصيلي :
    1- تحديد الهدف من الاختبار :
    فقد يكون غرض الاختبار :
    أ‌- لتحديد المستوى : للتعرف على تحصيل الطالب السابق قبل عملية التعلم .
    ب‌- بنائياً : للتعرف على مدى تحقيق الأهداف ومدى تقدم الطالب نحو الأهداف المرغوبة .
    ج- تشخيصياً :للتعرف على نقاط الضعف عند الطلاب ومعالجتها .
    د –قياس تحصيل الطلاب: بعد نهاية العملية التعليمية في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية وحدة دراسية .
    2- تحديد الأهداف التعليمية :
    تحدد الأهداف السلوكية تحديداً واضحاً وتكون قابلة للقياس والملاحظة ، وتشمل الأهداف ثلاث مجالات هي : المجال المعرفي وانفعالي والمهاري .
    3 - تحليل المحتوى :
    التعرف على العناوين الرئيسية والفرعية للمناهج والأهمية النسبية للموضوع والوقت الذي استغرقه تدريس الموضوع .
    4- إعداد جدول مواصفات الاختبار :
    وهو جدول يحتوي عل بعدين هما :
    أ‌- تسجيل لموضوعات الرئيسية والفرعية .
    ب-تسجيل مستويات الأهداف التعليمية .
    5- صياغة فقرات الاختبار ( الأسئلة ) :
    - تحديد المحتوى الذي يتضمن السؤال .
    - تحديد ماذا نريد أن يفعل الطالب بذلك المحتوى .
    6- إعداد الاختبار للتطبيق :
    - مراجعة أسئلة الاختبار من حيث الموضوع والقياس .
    - ترتيب فقرات الاختبار .
    - عمل ورقة إجابة وتكون واضحة وسهلة الاستخدام للطالب والمصحح .
    - طباعة الاختبار في صورته الأولية .
    7- تجريب الاختبار وتقنيته :
    - تحديد درجة الصعوبة لفقرات الاختبار .
    - تحديد معاملة التميز لفقرات الاختبار .
    - تحديد معاملة صدق الاختبار .
    - تحديد معاملة صدق الاختبار .
    8- تصحيح الاختبار :-
    تعطي كل فقرة من فقرات الاختبار علامة وتكون درجة الطالب مساوية لمجموع درجات كل الفقرات التي أجاب عليها إجابة صحيحة .
    9- تحليل وتفسير نتائج الاختبار :
    بعد التصحيح تحلل النتائج وتفسر ، والتحليل يتضمن حساب معاملة صعوبة كل فقرة وحساب معامل تميز كل فقرة وحساب معامل الصدق والثبات للاختبار .
    كما أن تفسير النتائج يتضمن التفسير معياري المرجع ، كما يتضمن التفسير محكي المرجع .
    سابعاً : مهارة تحليل وتفسير نتائج الاختبارات التحصيلية :
    الاختبار وسيلة أساسية لمعرفة مستوى لطلاب ، فهو يحدد نقاط القوة والصعوبة والمشكلات التي يواجهها الطلاب نتيجة مرورهم بخبرات تعليمية تعلمية.
    1- تحليل فقرات الاختبار ( الأسئلة ): يعني تحليل فقرات الاختبار حساب معامل الصعوبة لكل فقرة من فقرات الاختبار ، كما يعني حساب معامل تميز كل فقرة من فقرات الاختبار .
    2- تحليل نتائج الطلاب على الاختبار : يمكن تحليل نتائج الاختبار وذلك من خلال تسجيل علامات الطلاب ومن ثم وضعها في جداول أو في استخدام بعض الرسوم ، منها ما يلي :
    • الجدول التكرار.
    • التمثيل بالأعمدة.
    • التمثيل بالمدرج التكراري .
    • التمثيل بالقطاعات الدائرية .
    • التمثيل بالمنحنى التكراري .
    وكل هذه الجداول والرسوم تفيد في أخذ صورة عامة عن وضع الطلاب ومستوى تحصيلهم .
    تفسير النتائج : بعد تصحيح الاختبار يقوم عضو هيئة التدريس بتسجيل الدرجات ، ولا بد من تنظيمها من أجل تفسير تلك النتائج ، كما يلي :
    1- التفسير معياري المرجع : وفيه تقارن علامة الطالب بدرجات زملائه ، وهنا يحسب المتوسط الحسابي للمجموعة ، كما يحسب الانحراف المعياري ، فإذا كانت درجة الطالب فوق المتوسط الحسابي فهو متفوق ، وإذا كانت قريبة من المتوسط فهو عادي ، وإذا كانت بعيدة عن المتوسط فهو ضعيف .
    2- التفسير المحكي المرجع :وفيه يتحدد المعيار اعتماداً على الأهداف السلوكية التي حددها عضو هيئة التدريس ومستو الأداء الذي حدده ، وبالتالي يحدد الاختبار :
    أ‌- مستوى أداء الطلاب .
    ب- مستوى الأهداف التي سيحققها الطلاب .

    avatar
    رويدا عبد الرؤوف الصانع


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    أدوات القياس والتقويم الصفي  Empty رد: أدوات القياس والتقويم الصفي

    مُساهمة من طرف رويدا عبد الرؤوف الصانع الأربعاء يناير 12, 2011 2:07 pm

    شكرا للطالبة خديجة على بحثها في ادوات القياس والتقويم الصفي لانها تناولت الموضوع من كل الجوانب والزوايا وهي مشكوره على ذلك ولكن لم تكن هناك خاتمة للبحث والمهم في ذلك ان البحث رائع جدآ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:14 pm