منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أنواع الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أنواع الاختبارات الموضوعية Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    أنواع الاختبارات الموضوعية

    avatar
    ربيعة أحمد محمد سالم


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    أنواع الاختبارات الموضوعية Empty أنواع الاختبارات الموضوعية

    مُساهمة من طرف ربيعة أحمد محمد سالم السبت يناير 08, 2011 8:33 am

    [b][b]أنواع الاختبارات الموضوعية
    المقدمة :
    تعتبر الاختبارات الموضوعية من الاختبارات التحصيلية التي تقيس مقدار المعرفة التي تعلمها فرد ما في مجال درس أو برنامج تعليمي معين . كما أن الاختبارات الموضوعية تصنف ضمن الاختبارات التحريرية و ليس ضمن الاختبارات الشفهية .
    فهناك عدة أنواع للاختبارات الموضوعية هي :
    - اختبارات الخطاء و الصواب .
    - اختبارات المطابقة أو المزاوجة .
    - اختبارات الاختيار من متعدد .
    - اختبارات الاستدعاء و التكميل .
    - اختبارات إعادة الترتيب .
    - اختبارات التصنيف .
    - اختبارات التجميع .
    سأتحدث في هذا البحث عن هذه الأنواع أو بعض منها .
    الأسئلة الموضوعية :
    1.في هذا النوع من الاسئله تكون الاجابه مقيده . بحيث يرد في السؤال إجابات معطاة وعلى الطالب أن يحدد الصحيح منها بناءً على ما درسه .
    2. أجابه السؤال تكون محدده وواضحة لجميع الطلبة عند السؤال وهنا لا يتاح للطالب عرض قدراته في التعبير .
    3. في هذه الحالة يستطيع أي شخص تصحيح الإجابات إذا أعطي له مفتاح الاجابه المتفق عليها وبعض الإرشادات في عمليه التصحيح .
    من أنواع الاختبارات الموضوعية :
    الاختيار من متعدد

    أشهر أنواع الأسئلة الموضوعية وأكثرها استخدامًا وأدقها في إعطاء النتائج.وتتكون من الجذر أو المقدمة التي تطرح المشكلة أو رأس السؤال , والإجابات أو البدائل التي يوجد فيها إجابة صحيحة واحدة وباقي البدائل خاطئة وتعرف بالمشتتات , وقد تكون الإجابات كلها صحيحة ومنها إجابة واحدة أكثر صحة من غيرها .
    مزاياه:
    أ- تعتبر اختبارات صادقة (الاختبار الصادق هو الذي يقيس الشيء الذي من أجله وضع الاختبار).
    ب- تعتبر اختبارات ثابتة ( الاختبار الثابت هو الاختبار الذي يعطي نفس النتائج تقريبا في نفس الظروف ).
    ج- تصحيحها موضوعي لا يتأثر بجودة الخط أو حسن التعبير
    عيوبها :
    • تحتاج إلى خبرة ووقت وجهد في إعدادها
    • لا تقيس القدرة على التعبير الكتابي والابتكار والتنظيم .
    • صعوبة الحصول على بدائل جيدة وكافية .
    • إمكانية الغش والتخمين فيها .
    شروطها :
    1. يجب أن يصاغ الجزء الذي يسبق خيارات الإجابة بدقة ، وأن يوضح المطلوب عمله ، كما أن الإجابات المطروحة يجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان .
    2. ينبغي أن تكون خيارات الإجابة مشتملة على إجابة واحدة فقط صحيحة ، فإذا كان هناك أكثر من إجابة صحيحة ازداد تأثير التخمين .
    3. ينبغي أن تكون الإجابة غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريا أي لا تكون بعيدة المعنى عن الصواب .
    4. يجب أن تكون جميع الإجابات متناسـقة مع الجملة السابقة ( الجزء الذي يسبق خيارات الإجابة ).
    5. ينبغي أن يكون طول الإجابات الصحيحة بنفس طول الإجابات غير الصحيحة على وجه التقريب .
    أمثلة على أسئلة الاختيار من متعدد:
    المكان الذي قيلت فيه خطبة الوداع هو :
    أ) عرفة .
    ب) منى .
    ج) الحرم .
    د) مزدلفة .
    ثانيا : الخطأ و الصواب :
    مميزاتها:

    أ- تتصف بالشمول.
    ب- تصحيحها موضوعي يتفق علية كل من يقوم بعملية التقييم.
    ج- تقيس بأجوبة حدية (بنعم أولا ، صح أو خطأ ) ولا مجال
    فيها لتأويل إجابة الطالب.
    عيوب اختبارات الخطأ والصواب :
    أ- تشجع التخمين والحدس عند التلميذ .
    ب- لانكشف جيداً عن نقاط الضعف والقوة لدى الطلاب .
    ج- قليلة الثبات إلا إذ زاد عددها عن 50 فقرة.
    د- تشجع الطلاب على الاهتمام بالمعلومات فقط لا بطرق التفكير
    هـ- فيها إغراء للطلاب لممارسة الغش .
    شروطها :
    1. وجه الطلاب أن يضعوا علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة.
    2. أن تكون العبارات قصيرة ما أمكن حتى يكون السؤال واضحا ولا يفقد قيمته .
    3. أن تكون العبارات إما صحيحة تماما أو خاطئة تماما حتى لا يصعب على الطالب تحديد رأيه بطريقة قاطعة .
    4. أن تجتنب العبارات التي توحي بالتخمين في الإجابة عنها .
    5. أن تجتنب أسلوب النفي مثل ( أبدا - نهائيا ) وتستخدم العبارات المثبتة قدر الإمكان .
    6. أن تتجنب الكلمات التي تدل على الكم مثل ( كثيرا -غالبا ) .
    7. أن لا توحي العبارة في مضمونها بالإجابة المطلوبة .
    8. يحسن أن تكون العبارات في كل سؤال ذات طول واحد كلما أمكن .
    9. في العقائد يجب أن لا تعطي معنى مخالفا للمعتقد الصحيح ، حتى لا يبقى راسخا في ذهن الطالب .
    مثال :
    ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
    1.الإيمان بالقدر من أركان الإيمان ( ) .
    d]] ثالثا : أسئلة الإجابات القصيرة .[/u]
    شروطها :
    1.إيضاح ما يجب أن يفعله الطالب في مقدمة أسئلة التكميل .
    2.أن لا يحتمل الفراغ أكثر من إجابة صحيحة .
    3.أن تصاغ الأسئلة بدقة حتى لا تعطي إجابات متنوعة وكلمات مترادفة .
    4.تصاغ الجمل بصيغة سؤال مباشر ، ويترك للطالب مكان خالٍ ليكتب الإجابة المطلوبة .
    5.يمكن صياغتها على ثلاث صور هي :
    ‌أ-صيغة التكملة :
    وفي هذا النوع يطلب تكميل عبارة أو جملة بكلمات محدودة ، ويمكن أن تكون الكلمة المطلوب إضافتها في بداية الجملة أو منتصفها أو في نهايتها .
    مزايا اختبار التكملة:
    أ- مجال الحدس والتخمين فيها قليل .
    ب- سهل الإعداد.
    ج- أسهل تصحيحا من الاختبارات المقالية.
    د- أكثر شمولا من الاختبارات المقالية.
    عيوب اختبار التكملة:
    1- تؤكد على حفظ المعلومات.
    2- تصحيحها (تقييمها) تنقصه الموضوعية مثل اختبارات المقال.
    مثال : أكمل العبارات التالية بوضع الكلمة أو الجملة المناسبة في المكان الخالي :
    أنواع المياه اثنان ..................... ونجس .
    ب-صيغة السؤال :
    مثاله : كم عدد أركان الصلاة ( ) .
    ج-صيغة الربط :
    في هذا النوع من الأسئلة توضع كلمات أو عبارات ويطلب من الطالب تكملتها بكتابة معلومات معينة مرتبطة بها .
    مثاله :
    1-الإيمان بالملائكة هو الركن الثاني من أركان ....................... .
    ]u]رابعا : اختبار المقابلة ( وهو ما يسمى أحيانا بالربط أو المزاوجة أو المطابقة ).[/u]
    حيث يتم وضع عمودين متقابلين ويطلب من الطالب ربط العمود الأول بما يناسبه من العمود الثاني .
    مزايا اختبارات المطابقة :
    أ- سهلة التكوين .
    ب- تأخذ مساحة أقل من بقية الاختبارات الموضوعية .
    ج- ليس هناك مجال كبير للحدس والتخمين .
    د- تعلم الطالب على اكتشاف العلاقات بين المعلومات العلمية.
    عيوب اختبارات المطابقة :
    1- تؤكد على قياس حفظ المعلومات كالأسماء والتواريخ
    والقوانين الكيميائية والمصطلحات.
    2- يضيع الطالب وقتاً كبيراً في التفتيش عن تطابق المفردات
    في كلا القائمتين .
    شروطها :
    1.يجب أن يكوّن من عمودين يحتوي كل منهما على قائمة من الكلمات أو العبارات .
    2.يطلب من الطالب أن يربط بين العناصر أو الكلمات من العمود الأول بالعناصر من العمود الثاني .
    3.يجب أن تكون عناصر العمود الثاني أكثر من عناصر العمود الأول .
    4.أن لا ترتبط أي عبارة من عبارات العمود الأول بأكثر من عنصر من عناصر العمود الثاني .
    5.أن لا تساعد الصياغة اللغوية في التعرف على الإجابة الصحيحة .
    6.يستحسن إذا اشتمل أحد العمودين على أسماء أن ترتب هجائيا .
    إذا كان هناك تواريخ أو أرقام فيحسن تسلسلها حسب تسلسل معين توفيرا لجهد الطالب في البحث عن الإجابة الصحيحة .
    d]]خامسا : أسئلة الترتيب .[/u]
    شروطها :
    1.أن يعطى الطالب في هذا الاختبار مجموعة من الكلمات أو التواريخ غير مرتبــة.
    2.يطلب من الطالب إعادة ترتيبها حسب أقدميتها أو صحتها أو غير ذلك من المعايير .
    3.يجب أن تكون واضحة لا يعتريها غموض .
    4.أن لا يكون من بينها احتمال المساواة .
    5.أن لا يكون من بينها أفضلية ، بحيث لو قدم أي منها استقامت العبارات إلا أنها مفضولة .
    6.أن تكوّن بعد ترتيبها عبارة متكاملة مفهومة للطلاب .
    d]]سلبيات وعيوب الأسئلة الموضوعية[/u]
    مما لاشك فيه أن لكل نوع من أنواع القياس مزايا وعيوبا . وهذه بعض عيوب هذا النوع من الأسئلة حتى نتمكن من تلافيه أثناء وضع الأسئلة :
    1.صعوبة وضع أسئلتها وحاجتها إلى خبرة تربوية وعلمية ، ووقت كاف لإعدادها حتى تكون دقيقة وخالية من الأخطاء .
    2.لا تعطي المتعلم فرصة ليعرض معلوماته ويبسط رأيه الشخصي بسرد الأدلة التي يدعّم بها رأيه .
    3.تشجع على أسلوب معين من الاستذكار وهو المذاكرة المجزأة دون النظر إلى الكلية المتكاملة لموضوعات الدراسة .
    4.قد لا تهتم بقياس العمليات العقلية العالية مثل القدرة على التحليل ، والتفكير الناقد ، والربط ، والوصول إلى تعميمات كلية . وهذا غالبا لا يرجع إلى الاختبارات نفسها وإنما يرجع إلى مصمم الأسئلة ومدى قدرته على شمول هذه النواحي في أسئلته .
    5.قد لاتصف الأسئلة بالعمق وإنما بالسطحية وهذا أيضا راجع إلى تصميم الأسئلة .
    ويمكن التغلب على العيوب السابقة بأن تشتمل الاختبارات على النوعين من الأسئلة ـ أسئلة المقال والأسئلة الموضوعيةـ.كما يمكن إعداد الأسئلة الموضوعية إعدادا جيدا حتى تقيس العمليات العقلية .
    الخاتمة :
    من خلال الاختبارات السابقة و غيرها من الاختبارات يلجا المعلمون لقياس تحصيل طلابهم و تقييمهم .
    فالاختبارات الموضوعية تعتبر أفضل من الاختبارات المقالية لأنها تتطرق إلى العديد من المعلومات الموجودة في المحتوى الدراسي كما أنها تأخذ العديد من الطالب وقت قصير في كتابة الإجابة كما أنها أهم ميزة في هذه الاختبارات و الذي جعلني أتطرق لهذا النوع من الاختبارات هو تمتعها بالصدق و الثبات بعكس الاختبارات المقالية .
    المراجع :
     http://forum.net.edu.sa/forum/showthread.php?t=7106
     http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=19822
     http://faculty.ksu.edu.sa/n/Pictures%20Library/المحاضرة السابعة.doc


    إعداد الطالبة : ربيعة أحمد محمد سالم
    قسم مجال انجليزي ( نظامي )


    [/b][/b][u]
    avatar
    ربى محمد عليE
    super 2


    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    أنواع الاختبارات الموضوعية Empty رد: أنواع الاختبارات الموضوعية

    مُساهمة من طرف ربى محمد عليE الجمعة يناير 14, 2011 12:47 pm

    أن هذا المنتدى ساعدنا في التعرف عن جميع طرق الطلاب في البحث وجمع المواضيع عن موضوع القياس والتقويم ولقد تميزت الكاتبة في موضوع الأسئلة الموضوعية وذكرت انواع الأسئلة الموضوعية وأبدعت عند ذكر أمثلة متنوعة التي تدور حولالموضوع فلها الشكر واتمنى لها التوفيق والنجاح في حياتها العلمية والعملية وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:30 pm