منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Empty

التبادل الاعلاني


    من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر))

    avatar
    إسلام محمد بجاش


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 04/12/2010

    من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر)) Empty من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر))

    مُساهمة من طرف إسلام محمد بجاش الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:48 pm

    من أنواع و أشكال الاختبارات (( الاختبارات المقالية )) ((مكرر))
    مقدمة :
    يلجا المعلمون لقياس تحصيل طلابهم و تقييمهم إلى وساءل متعددة للحصول على البيانات المحققة لدينا و تصنيفهم أو توجيههم و إرشادهم إلى أنواع التعليم المتوفرة لدينا سواء كانت صنفهم أم من اختبارات مصممة من قبل وزارة التربية و التعليم و بالرغم من شيوع الاختبارات الموضوعية في الوقت الحاضر و بالرغم من الانتقادات الشديدة الموجة للاختبارات المقالية من قبل المختصين في مجال القياس التربوي لقياس تحصيل طلابهم المحققون للهدف بالضبط .
    الاختبارات المقالية:
    هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين.
    هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة.كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه بحجم المطلوب من السؤال وتسمى اختبارات تقليدية أو إنشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة.
    أنواع الاختبارات المقالية:
    1) مفتوحة (أسئلة ذات إجابات موسعة حرة)
    تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب لتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب والتقويم.
    فسر – اشرح – اذكر - …..
    2) محدودة (أسئلة ذات إجابات مقيدة)
    تضع هذه الأسئلة قيودًا على الإجابة المطلوبة وتقوم بتحديد مضمون المادة المطلوبة بحدودها الضيقة مثل (أجب بما لا يزيد عن سطرين، حدد إجابتك في خمسة أسطر.(عدد، عرف، علل، رتب في قائمة، قارن من حيث ….)
    يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي:
    • أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما أمكن.
    • وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها.
    • وضع نقاط رئيسة للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب.
    • أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحًا.
    من مزايا الاختبارات المقالية:
    • سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية.
    • تعطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة أكبر من الأسئلة الموضوعية.
    • غالبًا ما يطلب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من ثقة التلميذ بنفسه.
    • تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها.
    • تؤدي إلى ثراء المعرفة نظرًا لتنوع الإجابات.
    • تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها.
    • تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره.
    • تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم.
    • تساعد على نمو التعبير اللغوي .
    • لا تساعد على التخمين.
    • قلة الغش وصعوبته.
    • تناسب كثيرًا من المواد الدراسية.
    • اقتصادية لا تكلف المصححين (تكتب الأسئلة على أوراق أقل)
    • تتيح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم.
    • تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ.
    من عيوب الاختبارات المقالية:
    • عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي (درجات الصدق والثبات ضعيفة)
    • إنها أكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية.
    • تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم.
    • قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب (خروج التلميذ عن جوهر الموضوع)
    • تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة (غير شاملة للمقرر)
    • قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها.
    • عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل.
    • إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير.
    • أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق.
    • تلعب الصدفة والحظ دورًا كبيرًا حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها.
    • من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد.
    • قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه.فيصعب وضعه في مستواهم.
    • تتطلب الأسئلة تسويد عدد من الصفحات في وقت محدد.فيخاف التلاميذ من الوقت.
    • تقليص مدى العلامة .عند التصحيح فلا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئًا والعكس.
    طرائق تصحيح إجابات الأسئلة المقالية:
    • وضع إجابة نموذجية لكل سؤال.
    • تصحيح السؤال نفسه لجميع التلاميذ (للتقليل من أثر الهالة – التركيز على الإجابة)
    • الاستعانة بالآخرين لتقدير درجة كل سؤال.
    • يفضل تصحيح سؤال واحد لجميع التلاميذ.
    • يفضل وضع أرقام سرية (حتى لا يؤثر جمال الخط والترتيب عند التصحيح) .
    • لا تأخذ عامل الخط والإملاء والإعراب بعين الاعتبار، صححها ولا تخصم شيئًا؛ والسبب هو أنه لا يجوز أن يحاسب التلميذ على العوامل اللغوية أكثر من مرة ، كذلك يجب أن تمثل علامة التلميذ تحصيله في الأحياء فقط وليس في الأحياء واللغة.
    • اطلب من مصحح آخر إعادة تصحيح الأوراق الراسبة أو جميع الأوراق.
    • ضع الأوراق جانبًا بضعة أيام ثم انظر فيها مجددًا.
    • تصحيح إجابات السؤال دون انقطاع (لأن ظروف المصحح تختلف من وقت لآخر) .
    • استخدام الطريقة الملائمة للتصحيح (بالطريقة التحليلية – والتركيبية) .
    الطريقة التحليلية:
    تجزأ الإجابة إلى عناصر، وتكون درجة السؤال هي مجموعة درجات تلك العناصر؛ إذ إن المعلم أثناء قراءته يحدد الدرجة التي يستحقها كل عنصر من عناصر الإجابة.
    من عيوبها أنها تأخذ وقتا كبيرا للتصحيح؛ لذا تستخدم في الأسئلة المقالية المحددة.
    الطريقة الكلية: طريقتين أ، ب
    (أ) يقرأ المعلم مجموعة الأوراق ثم يصنفها 3 فئات حسب مستوى كل منها فيصبح
    لديه:
    فئة أوراق ممتازة (أ) ومتوسطة (ب) ورديئة (ج).
    تصنف أوراق كل فئة ثلاث مستويات حسب مستوى كل منها فيصبح لديه:
    (أ1، أ2، أ3، ب1، ب2، ب3، ج1، ج2، ج3) .
    إذا كان نظام الاختبار يطلب توزيع التلاميذ إلى ممتاز ووسط وضعيف تصنف الأوراق إلى 4 فئات متساوية العدد ثم دمج الفئة 2 و3 لتكونا فئة الوسط ويصبح لدى المعلم 3 فئات من الأوراق هي: فئة الأوراق الممتازة والوسطى والضعيفة.
    مقترحات لتحسين الأسئلة المقالية:
    • يجب أن يكون كل سؤال مستقلا بذاته (الإجابة عنه لا ترتبط بالإجابة عن الأسئلة السابقة أو اللاحقة) .
    • الدقة في صياغة الأسئلة.
    • أن يستهدف كل سؤال هدفا تعليميا.
    • تجنب إعطاء التلاميذ اختيارًا في الاختبار (للمقارنة أو المفاضلة بينهم)
    • تجنب كتابة الأسئلة قبل الاختبار مباشرة فقد خصص لها الوقت الكافي.
    • أشرك أكثر من شخص في التقويم (اعرض الأسئلة على زميل أو أكثر)
    • أن يكون السؤال قصيرا نسبيًا مع الإكثار من عدد الأسئلة.
    • أن تصاغ الأسئلة بحيث تتطلب إجابة محددة للهدف وخالية من الغموض

    الخاتمة :
    لذلك فإن هذا النوع من الاختبارات يستلزم إجابات مكتوبة و حرية من موقف الاختبارات التي يرآها الطالب مناسبة في ذاكرته و تنظيمها و تنسيقها بالطريقة المختصة و يستلزم الإعداد المسبق و الترتيب و الخبرة و التجريب المنفذ و تطلق حرية الطالب في معالجة الأسئلة بألفاظه الخاصة و إستخلاص النتائج ضمن حدود الأسئلة بالضبط المطلوب بالهدف المحقق المنشود لدينا .

    المرجع :

    add.edu.sa/add/‎10الاختبارات%20والتقويم%20الفعال.doc



    إعداد الطالبة : إسلام محمد بجاش القاضي
    مستوى رابع علوم قرآن ((نظامي ))

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:14 am