منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي

    avatar
    نعمان عبده مدهش الحازمي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Empty إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي

    مُساهمة من طرف نعمان عبده مدهش الحازمي الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:15 pm

    تحت إشراف الدكتور: عبد السلام دائـــــل


    قام الطالب : نعمان عـبده مدهش الحـازمي _ المستوى الرابع انجليزي مجال ( موازي)
    بهذا البحث بعنوان:
    إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي
    مقدمة
    يحتل التقويم مكانة كبيرة في المنظومة التعليمية بكافة أبعادها وجوانبها نظراً لأهميته في تحديد مقدار ما يتحقق من الأهداف التعليمية المنشودة والتي يتوقع منها أن تنعكس إيجابياً على الطالب والعملية التربوية سواء بسواء .
    وفى إطار ما نسعى إليه وننشده من إصلاح التعليم من خلال تحسين مدخلاته وتجويد مخرجاته ، فالأمر يتطلب ضرورة إعادة النظر في أساليب تقويم الطلاب كمدخل أساسى وضرورى لأجل تحقيق الإصلاح التربوى والتعليمي ولذالك فقد قمن بالبحث التالي منطلقين من هذه الرؤية:

    التقويم الأصيل (الحقيقي):
    يمثل التقويم الأصيل او لتقويم الحقيقي ثمرة من ثمار البحث عن بدائل الاختبارت المقننة, وبعد التقويم الأصيل واحد من الاتجاهات الحديثة في مجال التقويم التي حظيت برعاية مشروعات تطوير التدريس الحديثة في عدد كبير من الدول المتقدمة حيث قامت تلك المشروعات بدراسته وتجريبه وتطبيقه تحت مسميات عديدة منها:
    1-التقويم الواقعي: لأن مهمات التقويم تتفق بشكل أدق مع مواقف الحياة الواقعية في المدرسة.
    2-التقويم البديل: باعتباره يمثل بديلاً للأ تجاه التقليدي في التقويم الذي يعتمد على اختبارات الورقة والقلم.
    3- التقويم بملفات التعلم أو الحقيبة الوثائقية4- التقويم الأدنى
    5- التقويم على أساس النتائج.
    ويمكن ملاحظة أن كل من تسمية من التسميات السابقة تحاول التأكيد على تقويم يرتبط بمدخل تدريسي نموذجي . ولعل اختيار التقويم الأصيل يؤكد بدرجة واضحة بالتوجيه لتطوير وتنمية تقويم لقياس قدرات عقلية عليا ويركز على عمليات تعلم مهمة يمكن تنميتها في اطار الحياة المدرسية
    ويستخدم التربويين التقويم الأصيل في تحديد ممارسة المتعلم الواقعية للمشاركة تقويم تحصيله بنفسه.
    فالتقويم الأصيل يمثل تقويماً واقعياً للأداء بصورة تعكس المستوى الفعلي لما تم تعلمه والاعتماد على تقويم أداء المتعلم من خلال المواقف الحياتية الواقعية.
    وتتميز الطرق المتبعة في التقويم الأصيل بـأنها ليست محددة البنية كما هو الحال في الاختبارات الموضوعية والمقننة ولكنها تحتوي على المشروعات التي تتطلب من الطلاب استعراض مهاراتهم في حل المشكلات ومهارات تحليل المعلومات وتركيبها في سياق جديد.
    - مفهوم التقويم الأصيل
    توجد تعريفات كثيرة للتقويم الأصيل ومنها ما ياتي :
    وبحسب تعريف جرانت وايجنز Grant Wiggins يعرف التقويم الأصيل " بانه التقويم الذي يدمج المتعلم في تطبيق المعرفة والمهارات بنفس الطريقة التي تستخدم في العالم الحقيقي خارج المدرسة"
    ويعرف ماير Meyerبانه تقويم اداء المتعلم من خلال مواقف الحياة الواقعية فهو يتضمن مشروعات تتطلب من المتعلم استعراض مهارات حل المشكلات وتحليل المعلومات وصياغتها في سياق جديد له معنى .
    كما يعرفه الخليلي بأنه التقويم الذي يجعل المتعلمون ينغمسون في مهمات ونشاطات وتكليفات متنوعة تدور حول مشكلات حقيقية يعيشها المتعلم وتتصل بحياته . وتبدو كنشاطات تعلم وليست اختبارات تقليدية تتهيأ فيها الفرص المناسبة لاْن يمارس فيها المتعلمون مهارات التفكير العلياء ويوائمون بين مدى واسع من المعارف لبلورة الأحكام أو لاتخاذ القرارات أو لحل المشكلات التي يعيشونها ’ ولذالك تتكون لديهم القدرة على التفكير التأملي.
    اما جابر عبد الحميد فيعرفه بأنه" التقييم الذي يدمج المتعلمين في مهام ذات مغزى , ولها جدارة ذات معنى , وهذه التقييمات تبدو كأنشطة تعلم وتشعر بها كما تشعر بأنشطة التعلم وليس كما تبدو الاختبارات التقليدية وهي تتطلب وتتضمن مهارات تفكير عالية المستوى تتأزر اً وتناسقاً لمدى عريض من المعارف , وتنقل للمتعلمين معنى القيام بعملهم على نحوجيد بحيث تظهر المعايير التي تحكم على الجودة في ضوئها , وبهذ المعنى يكون التقييم محدد المستوى ومعيار اكثر من كونه معتمداً على ادوات تقييم مقننة.
    والتقويم الاصيل قد يتضمن أنشطة منوعة مثل المقابلات الشفوية, ومهام حل المشكلة جماعياً ومهام الأداء. وجمع هذه المداخل التقييمية تعكس الأصالة في تصميمها وفي بنائها وفي تقدير درجاتها.
    فمن حيث التصميم يتسم التقويم الاصيل بــــ:
    - يمضي الى قلب المتعلم والى الفهم والقدرات التي تهمنا.
    - تمثل تقييمات تربوية تدمجنا فيها.
    - تعد جزء من المنهج التعليمي وليس تدخلات تعسفية غرضها الوحيد تحديد تقدير أو اعطاء درجة.
    - تعبر عن الحياة الواقعية, وتثير تحديات في تخصصات متعددة.
    - تقدم للتلاميذ مهاماً ومشكلات تحقق تكامل المعرفة والمهارات , وهي مهام ومشكلات مركبة وغامضة ومفتوحة النهاية.
    - كثيراً ما تنتهي بنواتج او اداءات يحققها التلميذ او يقوم بها .
    - تضع او تحدد مستوى , وتوجه التلاميذ نحو مستويات من المعرفة اعلى واوسع واكثر ثراءً وخصباً.
    - تدرك وتراعي قيمة قدرات التلاميذ المتعددة, واساليب تعلمهم المتنوعة وخلفياتهم المتبانية.
    ومن حيث البنية , يخطط التقويم الاصيل ويبنى بحيث:
    - يمكن ان يؤديها ويحاول فيها جميع المتعلمين, وتتضمن مهام مدعومة ومساندة بدلاً من ان تكون مرسبة حين يكون ذالك ضرورياً.
    -ـ تكون جديرة بالممارسة والتكرار
    - تتطلب التضافر والتعاون مع التلاميذ مقدماً, وهذا يخالف الاختبارات التقليدية السرية.
    - تراعى ان التلاميذ المختلفين قد يحتاجون مقادير مختلفة من الوقت لإتمامها.
    وفيما يتصل بتقدير الدرجات فان التقويم الأصيل يتطلب عند التقدير ووضع درجات ان:
    - تؤكد على تقدير الدرجات على أساس معايير مشتركة على نطاق واسع .
    - تكشف نواحي قوة التلاميذ, وتحددها بدلاً من إبراز نواحي ضعفهم.
    - تقدر الدرجات على أساس معايير أداء واضحة التحديد وليس على أساس منحنى معياري.
    - تقييم العمليات والكفاءات.
    - تشجع عادة تقييم الذات.
    - تعارض الاعتماد على المقارنات التي لا حاجة لها التي تخفض الروح المعنوية للطلاب.
    فضلاً عن ذالك فأن التقويم الأصيل يزود المعلم بإحساس واضح بخصائص المتعلم الفريدة كمتعلم. كما انه يوفر خبرات مشوقة ومثيرة الاهتمام , ونشطة وحية , ويوفر بيئة تتيح لكل متعلم الفرصة للنجاح ويقوم على اساس الايمان بأن النجاح يقود للنجاح.
    كما انه يرمي الى تأكيد نواحي القوة والضعف لدى لمتعلم ويبين عما يستطيع عمله وما يحاول أداءه ,كما انه يوفر مصادر متعددة للتقويم, ويعامل المتعلم كانسان فريد وشخصية لايتكرر. ويتيح تقييماًلأداء المتعلم, ويوفر للمتعلمين فرص متساوية للنجاح ومعلومات نافعة لعملية التعلم. ينظر الى التقويم والتدريس كوجهين لعملة واحدة, ويدمج المتعلم عملية قوامها تأمل الذات والتفكير في التعليم والمراجعة , ويصف الاداء للمتعلم بعبارات والفاظ يسهل فهمها من قبل الوالدين وعند غير المتخصصين في التربية,يسفر عن نواتج ونتائج لها قيمتها للمتعلم ويركز على العمليات كما يهتم بالنواتج النهائية.
    والتقويم الاصيل ايضاً يسهم في توفير الوقت اللذي يحتاجه المتعلم للعمل في حل مشكلةاو انجاز مهمة او مشروع ويشجع المتعلم على القيام بنشاطات ابداعية وحل مشكلات والتامل والرسم والتخطيط والاستدلال والمناقشة واجراء المقابلات الشخصية والاندماج في مهام تعليمية حيوية ونشطة ويعزز التعلم التكاملي ومقارنة اداء المتعلم بأداءه في الماضي
    اهداف التقويم الأصيل
    تتنوع أهداف التقويم الأصيل ويمكن إجمالها فيما يأتي:
    - تنمية قدرة المتعلم على الاستجابة لمهام التعلم او مشكلة الحياة الواقعية وليس مجرد الاختيار من عدة بدائل او اختيارات جرى تحديدها بشكل مسبق
    - اختيار مهارات التفكير العليا والاساسية
    - تقويم المشاريع الجماعية بصورة مباشرة وحقيقية
    - الاعتماد على معيار واحد
    - يسهم في ان تكون رؤية التلاميذ اكثر وضوحاً
    - السماح بتعدد الاحكام الأنسانية وتنوع احتمالاتها
    - اتاحة الفرصة للمتعلمين لان يقيمو عملهم الخاص بانفسهم
    - التركيز على ابعاد متعددة للقياس بدلاً من بعد واحد كما هو الحال في الاختبارات التقليدية
    - الدخول في جوهر التعلم بهدف مساعدة الطلاب في التعلم
    ويتطلب التقويم الاصيل شكلاً من اشكال االتعون بين المتعلمين ويسهم في حدوث قدر من التفاوض الاجتماعي بينهم فظلاً عن انه يتجنب المقارنات بين الطلاب التي تعتمد بدورها على معايير اداء الجماعة ويلقي على المتعلم مسؤولية التقييم من خلال ما يعرف بالتقويم الذاتي

    فوائد التقويم الأصيل ووظائفه
    يسهم التقويم الاصيل في تحقيق عدد من الفوائد والوظائف ويتضح مردوده فيما ياتي:
    - الاهداف التربوية: يرتبط التقويم الاصيل بالاهداف ارتباطاً وثيقاً فعندما ينص الهدف على ان يتعلم الطالب حل المشكلات فينبغي ان يتاح له التقييم لمثل هذه المشكلات والمسائل لحلها . ولا يعني هذا اهمال تقييم المحتوى المعرفي الا ان المحتوى في التقويم الاصيل يصبح وسيلةً وليس غاية في ذاته كما هو قائم حالياً وبذالك تتحقق الاهداف المرجوة من العملية التعليمية.

    وتحدد الاهداف في التقويم الاصيل على شكل اداءت او انجازات يتوصل اليها المتعلم نتيجة للعملية التعلمية وتكون واضحة سواءً للمعلم او المتعلم , ويستطيع المتعلم تقويم نفسه ذاتياً ليرى مقدار ما انجزه مقارنة بمستويات الاداء المطلوبة.
    - الطلاب: يهيئ الطلاب للحياة لانه واقعي, ويطلب منهم انجاز مهمات لها معنى وتلبي احتياجاتهم في سياق حياتهم الواقعية. ويتضمن حل مشكلات واقعية فيقدم لهم مهاماً واعمالاً مشوقة ذات معنى لحياتهم تتحداهم لكي يطرحوا اسئلة ويصدروا احكاماً ويعيدوا النظر في المشكلات ويقومو ببحث الامكانات والبدائل ويتميز بمراعات الفروق الفردية فيسهم في تقديم خيارات ويساعد على تكوين اتجاه موجب نحو المدرسة والتعلم وبذلك يغير دور الطلاب .
    - المعلمون: يعطي التقويم الأصيل للمعلم صورة أفضل عما يعرفه الطلاب وما يستطيعون اداءه وما توصلو اليه ويتمحور حول البحث والتقصي ويتيح للمعلم فرصة ملاحظة التغيير في سلوك الطلاب اثناء التدريس, ورسم خريطة لنمو المتعلم ومدى الاستفادة من التغذية الراجعة في بناء المعرفة الجديدة, كما يساعد المعلم لتقييم إستراتيجيته التعليمية.
    - أولياء الأمور: يقدم لهم معلومات واضحة ملموسة وعيانية عن التقدم الذي يحققه ابنائهم وعن ما يتمتعون به من إمكانات واعدة.


    المبادئ الاساسية للتقويم الاصيل :
    يستند التقويم الى مجموعة من المبادئ التي تسهم بأرتقائه وستيفائه للمقومات الأساسية للمقومات الأساسية والاستناد على اسس علمية سلمية وتتجلى تلك المبادئ فيما يأتي:-
    - يتمثل هدف التقويم الاصيل في مجموعة اداءت الطالب وانجازاته ولتحقيق ذالك ينبغي ان يكون متنوعاً في اساليبه وادواته وان تصمم الاختبارات على هيئة نشاطات تعلم غير سرية يمارسها الطالب دون خوف او قلق
    - محتوى التقويم الاصيل يتكون من مشكلات ومهام وانشطة واقعية ذات صلة بشؤون الحياة اليومية مثل المقابلات ومهام حل المشكلة جماعياً واعداد ملف اعمال الطالب
    - يؤدي التقويم الاصيل الى تغيير في طريقة التعلم حيث انه اجراء يربط بين عمليتي التعليم والتعلم بقصد بلوغ كل طالب لمحاكات الاداء المطلوبة وتوفي التغذية الراجعة الفورية له حول انجازاته.
    - يؤدي الى التغيير في طريقة تعلم الطالب حيث انه يجعله يمارس العمليات العقلية ومهاراتا التقصي والاكتشاف ومن انشغاله بالانشطة الحقيقيه التي تستدعي حل المشكلات وبلورة الاحكام واتخاذ القرارات بما يتناسب مع مستوى نضجه .
    - يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في قدراتهم وانماط تعلمهم من خلال توفير العديد من نشاطات التقييم التي يتم من خلالها تحديد الانجاز الذي حققه كل طالب ومستوى الإتقان اللذي وصل إليه
    - يتطلب التعلم في مجموعات متعاونة لكونه يهيء للجميعفرصة افضل للتعلم كما يهيء للمعلم فرصة لتقييم اعمال الطالب.
    خصائص التقويم الأصيل:
    يتسم التقويم الأصيل بالخصائص الاتية :
    1- منطقي وصادق, لانه يستند على السياقات الحقيقية للمعلم كما انه يعكس طريقة استخدام المعرفة والمهارت في العالم الحقيقي.
    2- واقعي لانه يوجه المتعلم لانجاز مهمات لها معنى ويحتاجها في حياته الواقعية ويتضمن حل مشكلات حقيقية وقعية.
    3- محكي المرجع, يقتضي تجنب المقارنات بين والطلاب, التي تعتمد على معايير اداء الجماعة.
    4- يوفر للطلبة والمعلمين الادارة المدرسية التغذية الراجعة الفورية والفرص التي يمكن استخدامها لمراجعة ادائهم بالنسبة للاعمال التي يقومون بها.
    5- يتطلب الحكمة والتجديد ,حيث ينبغي على الطالب ان يطبق المعرفة والمهارة بحكمة وفاعلية لحل المشكلات غيرالمنظمة, فعندما يكلف بتصميم خطة عمل فانها تتطلب اكثرمن مجرد الألتزام بتطبيق قواعد وإجراءات معينة او استدعاء معلومات محددة
    6- يفرض على الطالب الانهماك في العمل والانشغال بانجاز المهمة بدلاً من الاهتمام بحفظ ما تعلمه واسترجاعه فالطالب يجد نفسه في وضع يتطلب من التفكير والبحث والعمل واستخدام قدراته في ان يستقصي ويكتشف ويعمل ضمن المنهج اللذي يدرسه سواء في العلوم او الرياضيات او الاجتماعيات او غير ذالك
    7- يحاكي المضمون اللذي تختبر فيه اعمال الكبار سواء كان ذالك في مكان العمل او الحياة المدنية او الحياة الشخصية ويحتوي هذا المضمون على مواقف محددة من حيث الاغراض والقيود والاختبارات المدرسية عادة ما تكون من غير مضمون عملي اذ يحتاج الطلب هان يختبرو بانفسهم كيف يكون علي الوضع عندما يمارسون العمل في مواقف تحاكي مواقف الحياة العملية ومثل هذه المهمات والاعمال تتلافى اضرار الامتحانات المدرسية من حيث السرية وضعف التغذية الراجعة وغير ذالك
    8- يقوم قدرة الطالب على الاستفادة من رصيده من المعلومات والمهارات بفعالية ومهارة للتعامل مع مهمة معقدة فالاختبارات التقليدية في الغالب الأعم تتكون من عناصر منعزلة عن الاداء وتفتقر الى الطبيعة التكاملية للمهارات التي يتطلبها العمل في مواقف الحياة الفعلية
    9- يسمح للطالب بفرص للتدريب والممارسة والرجوع الى المصادر والحصول على التغذية الراجعة لما يمارسه من اعمال .
    اساليب التقويم الاصيل وانماطه
    يشتمل التقويم الأصيل على مجموعة من الأساليب والأنماط التي يمكن ايجازها فيما ياتي:
    1- تقديرات الاداء( الانجازPerformans Assessment(
    وتهدف الى تقويم اداء المتعلم وقدراته في انجاز الاعمال والمهام ومدى استفادتهم في تطبيق رصيدهم من المعرفة والخبرات والمهارات والامكاناتهم على عرضها واستخدامها في حل المشكلات التي واجهتهم بطريقة ذات مغزى.
    2- اختبارات الكتابة((Writing test: وتهدف الى تقييم مهارات فنون اللغة وقياس المحتوى المعرفي من مجالات عدة وذالك حين يطلب من المتعلم كتابة موضوع محدد او انن يستخدم انماط مختلفة من مهارات الكتابة ككتابة تقرير او مقال.
    3- ملفات اعمال او اداء الطالب( سجلات الاداء)ا البيرتوفوليو: وهي عبارة عن ملفات اوسجلات للتعلم والتقويم يتجمع فيها عينات ممثلة من اعمال المتعلمين التي تعكس جهودهم وتعب رعن تحصيلهم مدى تقدمهم وتتضمن في العادة جميع نواتج التعلم على مستوى المخرجات والعمليات وقد تركز على مجال دراسي معين أو اكثر من مجال ويشير نمو سجل الاداء الى مدى مشاركة المتعلم في انتقائه للمواد المخترة ويؤخذ في الاعتبار التقويم الذاتي للمتعلم كمكون اساسي لنمو سجل الاداء بما يسمح باطلاع الاباء على الانشطة التي يمارسها ابنائهم خلال عملية التعلم ومعدل نموهم .
    4- معارض بلوغ المنتهى( (culminating Exhibition وتتطلب من المتعلمين عرض ما تعلموه من محتويات ومهارات اساسية في الفصل او امام مجموعة من الزملاء والغرض منها ان يظهر المتعلم قدرته على تجاوز التحديات التي واجههته اتي تتطلب تحليله لمجال دراسي معين.
    5- خرائط المفاهيم(Concept Mapping )وهي عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية او متعددة الابعاد تعكس مفاهي بنية محتوى النص وتنظم باسلوب متسلسل يتخذ شكلاً هرمياً حيث يوضع المفهوم الرئيسي في قمة الخريطة وتتفرع منه المفاهيم الفرعين الأقل عمومية في المستويات الأدنى مع بيان الروابط التي توضح العلاقات بين المفاهيم الرئيسية والفرعية
    ادوات التقويم الاصيل ووسائله:
    1- وسائل تقويم الاداء(الانجاز) Performans Assessment:مثل ملف اعمال الطالب (سجل الاداء)Students's Porfolioوالانشطة مفتوحة النهاية.
    2- وسائل تقويم الاشغال العملية Practical Workمثل:
    1- الممارسة العملية في المختبر Laboratory Practical
    2- التمارين المكتوبة Written Exercise
    3- تفسير عروض المعلم Explaination of Teacher Demonstration
    4- قوائم تقدير الاداءPerformance Check
    5- دفتر سجل النشاط الدوري ( اليومي) Activity JournalRecordBook
    6- تقارير المختبرات أو التقارير الميدانية: laboratory Field Reports
    7- تقارير أخرى:Other Reports___ الكتابات التلخيصات__التجريدات.
    8- وسائل تقييم النتاجات الوجدانية Affective Outcomes وتشمل مقاييس الاتجاهات والميول والاهتمامات وغيرها.
    ثانياً: ملف اعمال الطالب كوسيلة لتقويم المعلم((Portfolio
    ارتبط ظهور مصطلح Portfolio واستخدامه في مجال التقويم التربوي بالنظرية البنائية
    وعرف كأسلوب من أساليب التقويم الأصيل أللذي يعد واحد من اهم تطبيقات النظرية البنائية في مجال تقويم المعلم البنائي. ونظراً لحداثة المصطلح وعدم اتفاق المتخصصين على تحديد الترجمة المناسبة له جرت العادة على استخدامه بعدة مسميات كملفات إعمال الطالب وملفات التعلم وملفات التقويم وسجلات الاداء والصحائف الوثائقية . ونحن هنا نفضل استخدام ملف إعمال الطالب كترجمة للمصطلح لانها في راينا تمثل الترجمة المناسبة التي تتميز اكثر من غيرها على توضيح المقصود بالمصطلح وبيان دلائله و ما يرمي اليه.
    ملف إعمال الطالب عبارة عن تجمع لأعمال المتعلم او ماعون يضم الشاهد على مهارات الفرد وافكاره وميوله وانجازاته . ويمكن ان يكون سجلاً او ملفاً مليئاً باوراق منتقاة او مذكرات مزخرفة تعرض عينات من الكتابة(المنقحة) او قرص ليزر ذا تكنولوجية عالية يخزن صورة لانجازات التلميذ واياً كانت الصيغة او الشكل اللذي يتخذه ملف اعمال الطالب ينبغي ان يكون اكثر من مجرد مجموعة من المواد . والملف الحسن التصميم يحتوي على مجموعة اعمال حسن تنظميها , تشكل كلاً متكاملاً . ويختلف ملف اعمال الطالب عن الاختبار, اللذي يزودنا بلقطة سريعة عن انجاز المتعلماو تحصيله في زمان معين ومكان معين,ان ملف اعمال الطالب يوثق التعلم عبر الزمن. وهذا المنظورالبعيد المدىيكسب هذه الوسيلة أهمية وقيمةويجعلها اداة تقييم نافعة.
    واذا نظر الى ملف تقييم الطالب بمفرده فأنه يمكن ان يكشف عن تقدم تلميذ في مهارة أو مادة او موضوع معين. أما إذا نظر الى المجموعة من الملفات فأنه يمكن استخدامها لتقويم المنهج التعليمي والتعليم داخل الصف, وعبر المنطقة التعليمية وعبر المحافظة والقطر.والتقويم باستخدام ملفات الأعمال يمكن ان يبرهن على انه ملائم على وجه الخصوص للتلاميذ المحرومين ثقافياً او اللذين لديهم إعاقات لغوية . وكثيراً من درجات منخفضة . ويمكن مردود هذه الوسيلة بما تحققه من تغذية راجعة اِيجابية للتلاميذ , وخصوصاً لفئة التلاميذ المحرومين ثقافياً حينما يتبادلون الحديث عن ملفاتهم , او مع أعضاء الأسرة والأتراب , واثر ذالك في تحويل التقويم من خبرة محبطة ومثبطة لهم , والى خبرة داعمة ومساندة للتعلم ورافعة للروح المعنوية للمتعلم.
    أهداف التقويم بالملف:
    ملف أعمال الطالب الذي حسن تصميمه يمكن ان يحقق الاهداف الآتية:
    1- يتيح للمدرس تقييم نمو التلميذ ومتابعة تقدمه.
    2- يتيح لأولياء الامور وللمدرسين التواصل والتفاهم بفاعلية اكبر عن عمل التلميذ.
    3- يتيح للمدرسين والموجهين ان يقوموا التعليم المدرسي والتعرف عليه عن قرب.
    4- يتيح للتلاميذ ان يصبحو شركاء لمدرسيهم في عملية التقويم.
    وبصورة عامة فإن ملف أعمال الطالب يمكن المعلم من تقويم المتعلم بصورة اكثر شمولية بدلاً مهن الاكتفاءبالحكم من خلال نتائج الاختبارات.
    وفي الوقت ذاته فإن هذا النوع من التقويم يشجع الطالب على التفاعل مع المهام الموكلة اليه, فضلاً عن أنه يجعل النتعلم مهتماً بتقييم نفسه ذاتياً. بدلاً من الاعتماد كلياً على درجات الاختبارات لمعرفة مستواه التحصيلي . كما يتيح الفرصة للتواصل بين المعلم والمتعلم من جهة والمعلم والأباء من جهة أخرى, وكذا مع المتخصصين في المدرسة والموجهين , فيما يتصل بمتابعة تقدم الطلاب ونموهم وإنجازاتهم.
    الــى جانب ذالك فانها تسهم في تشجيع المعلمين على ممارسة التقويم اللذاتي , فضلاً عن تقويم البرنامج التعليمي والأداء المدرسي ككل.
    مجالات استخدام الملف:
    يمكن استخدام ملفات اعمال الطلاب لخدمة أعمال الطلاب لخدمة أغراض متعددة, في مجالات مختلفة , حيث يمكن استخدام هذه الوسيلة للكشف عن التلاميذ اللذين يعانون من صعوبات التعلم, أو لتقديم الدليل على الموهبة والتميز, كما أنها تعطي إمكانية لاستخدامها كأدوات للتقويم الذاتي (المعلم والمتعلم) وكأدوات مفيدة للملاحظ الخارجي لتقويم اداء المتعلم والمعلم أو الاداء المدرسي.
    ويمكن ان تأخذ استخدامات هذا النوع من الوسائل الاشكال الاتية:
    1- ملفات أعمال الطلاب المعروضة Showcase Portfolios :وتشمل الأعمال المتميزة , وتستخدم كوثيقة لأفضل أعمال التعلم خلا العام الدراسي أو المرحلة التعليمية, ويمكن ان تشمل الأوراق البحثية, والأعمال الفنية, والتجارب العلمية, والتي تمثل أفضل تمثيل لمهارات الطالب وتعبر عن قدراته.
    2- ملفات الكفاءة : Proficiency Port foliosتستخدم لتحديد مستوى الأداء في حالة الالتحاق ببرنامج دراسي , أو تخصص معين و مقارنة محتوى الملف بمتطلبات الدراسة في البرنامج.
    3- ملفا مهارات التعيين والاختبار المهني Skills Employment Portfolios :وتستخدم للتحقق من امتلاك الفرد للمهارات والخبرات المطلوبة للتعيين والاختبار في حالة التقدم لشغل وظيفة أو مهنة معينة, وتتضمن اجراء مقابلة لفحص محتويات الملف حتى يتمكن الفرد من تقديم نفسه وعرض مهاراته وقدراته فيما يشبه سيرة ذاتية(.(CV
    4- ملف تخطيط المعلم Teacher Planning Portfolios :
    قد يستخدم المعلم ملفات أعمال الطلاب ليتعرف بصورة أفضل على الطلاب اللذين سيقوم بتدريسهم قبل بدء الفصل الدراسي, وحتى يتمكن من تكوين خلفية خبرات الطلاب ومهاراتهم ومستويات ادائهم , وذالك بغرض التخطيط لعملية التدريس وتحديد متطلباتها واتخاذ الاستعدادات والترتيبات اللازمة لمباشرة عمله في التدريس بكفاءة وفاعلية واقتدار.
    5- ملفات أعمال الطلاب الوثائقية Documentation Portofolios
    وتستخدم لتحديد مستوى الجدارة والأهلية للقبول بنوع معين من التعليم.
    وقد ظهر حديثاً نوع جديد من الملفات الألكترونية Electronic Portofolios
    أو الملفات القائمة على الحاسب الاليComputer- Based Portfolios
    وتتضمن أنماط المعلومات وفق ما ذكر سابقاً , وإلا ان هذه المعلومات تجمع وتخزن , وتدار إلكترونياً من خلال نظام معلومات آلي متكاملIntegrated Information Sysytem>>
    avatar
    علي محمد محسن الملصي


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Empty رد: إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي

    مُساهمة من طرف علي محمد محسن الملصي الجمعة يناير 14, 2011 7:52 pm

    في الحقيقة , ارى ان هذا الموضوع بحد ذاته فيه التميز من حيث الجدة والاصالة.
    كذالك, اذا امكننا استخدام وتطبيق هذا النوع من التقويم " التقويم الاصيل" كبديل للاختبارات المقننة فأن العملية التعليمية ستتحسن بدرجة ملحوضةوتنمية قدرة المتعلم على الاستجابة لمهام التعلم او مشكلة الحياة الواقعية وليس مجرد التنضير كالاختيار من عدة بدائل او اختبارات جرى تحديدها بشكل مسبق أو غيرها...
    avatar
    بديع صديق هائل
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010

    إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي Empty رد: إتجاهات وتجارب في التقويم التربوي

    مُساهمة من طرف بديع صديق هائل الأحد يناير 16, 2011 1:58 pm

    بعد الإطلاع على البحث الذيتميز في أدائه الزميل نعمان وجدنا أن بحثه يحتل مرتبة متميزه شاكرين له حسن عمله ومتمنين له دوام التقدم study

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:55 pm