منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاختبارات الموضوعية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاختبارات الموضوعية Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الاختبارات الموضوعية

    avatar
    نجود أحمد محمد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    الاختبارات الموضوعية Empty الاختبارات الموضوعية

    مُساهمة من طرف نجود أحمد محمد السبت ديسمبر 25, 2010 5:38 am

    الاختبارات الموضوعية
    المقدمة :
    تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب ، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية ، أو النواتج التعليمية ، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب ، لذلك حرص المشرفون التربويون ، وغيرهم من التربويين على أن تكون هذه الاختبارات ذات كفاءة عالية في عملية القياس والتقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعض المعلمين بإعدادها ، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب .

    الأسئلة الموضوعية :
    يقصد بالأسئلة الموضوعية تلك التي تكون الاستجابة لها قصيرة ، وإجاباتها محددة ، بمعنى أن هناك إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ، كما عرفت بالموضوعية لأن تصحيحها يتم بشكل موضوعي ، فهي لا تعتمد على ذاتية المصحح في تقدير الدرجة ، وإنما تعتمد على الإجابة النموذجية كمعيار للتصحيح يعتمد عليه جميع المصححين في المادة الواحدة .

    أنواع الأسئلة الموضوعية :
    الأسئلة الموضوعية كثيرة ، ومتنوعة ، ويمكننا في هذه المحاضرة أن نفصل القول في بعضها ، ومما يكثر دورانه في الاختبارات .
    أنواع أسئلة الاختبارات الموضوعية :
     أسئلة التكميل
     أسئلة التوفيق و المزاوجه ( مطابقه العناصر)
     أسئلة الصواب والخطأ
    أسئلة الاختيار من متعدد

    أسئلة التكميل ( الإكمال ) :
    يتكون من جملة مفيدة تخص الموضوع الدراسي محذوفا منها المعلومة التي يراد اختبار تعلم الطالبة فيها و يطلق عليها الاختبار شبه الموضوعي لأنها وسطا بين الأسئلة المقالية و الموضوعية
    صور أسئلة الإكمال :
    1- صورة السؤال
    2- صورة الترابط
    3- صورة الإكمال
    أولا : صورة السؤال : يتطلب الإجابة علية بكلمة أو أكثر أو رقم أو أكثر
    ثانيا : صورة الترابط : وهي التي تتكون من عادة من تمرين به عدة فقرات مجتمعة تتشابه في طريقة الإجابة عليها , وتستخدم هذه الطريقة لتوفير جهد القراءة على الطالبة .
    صورة الإكمال : وهي إعطاء عبارة ناقصة للطالبة تقوم بإكمالها ( وهذه الصورة هي الأكثر شيوعا ) .
    راعي في صياغتها الاعتبارات التالية :
    • أن لا يكون الفراغ في أول العبارة بل يكون في النصف الثاني من العبارة
    • أن يكون الفراغ المتروك في العبارة مكانا لكلمه أساسيه
    • ألا يكون هناك اختلاف على الكلمة المطلوب وضعها في المكان الخالي
    • يجب ألا يزيد عدد الفراغات المتروكة عن 2أو3 حتى لاتفقد العبارة بناءها المتكامل
    • وأن يجعل استخدامها من أجل التوصل إلى حل مشكله يثيرها سؤال ذكي
    • يجب أن تصاغ العبارة بإحكام بحيث لا يكون هناك مجال لوجود إجابات صحيحة كثيرة للمحذوف أو إيحاء بالإجابة
    • أن تكون العبارات متقاربة في الطول و الصيغة ما أمكن ذلك
    • الابتعاد عن استخدام جمل مقتبسة من الكتاب حرفيا حتى لا تدفع الطالب الحفظ




    عيوب أسئلة الإكمال :
    تنوع الإجابات على نفس السؤال فكثيرا ما يكون صعب صياغة العبارة بشكل يجعل الإجابة واحدة فقط
    تقدير درجات أسئلة الإكمال :
    يتم تقدير درجة كل سؤال بدرجة لا تجزأ إذا كانت الإجابة صحيحة و صفر إذا كانت الإجابة خاطئة
    أن لا يزيد التوزيع الجزئي لأي فقرة عن نصف درجة .
    اختبارات المزاوجة :
    يتكون هذا النوع من الاختبارات من عمودين يحتويان على معلومات يتعلق بعضها ببعض على أن تمثل قائمة الجانب الأيمن عبارات أو تعريفات ناقصة يطلق عليها اسم المثير و توضع في الجانب الأيسر تكملة العبارات و تسمى الاستجابات و يتم بعد ذلك ربط محتويات العمود الأول بنظيراتها في العمود الثاني أو العكس بوضع رقم أو حرف العنصر بأحد العمودين بجانب العنصر الذي يطابقة في الآخر أو رسم خط يربط بين العنصرين

    أسئلة التوفيق والمزاوجة :
    وتصاغ بــ :
    اختاري من العمود (ب) مايناسبه من العمود (أ)
    تراعى في صياغتها الاعتبارات التالية:
     أن تكون التعليمات واضحة وأن تبين إذا كان من الممكن استخدام إجابة الواحده أكثر من مره
     يفضل أن تكون كلمات العمودين في نفس الصفحة
     يجب أن تزيد فقرات القائمة الثانية عن فقرات القائمة الأولى أوالعكس،
     أن تكون العبارات واضحة المعنى و اللغة
     أن تكون قائمة الاستجابات و المثيرات شاملة لمجموعة متجانسة من الفقرات المتعلقة بنفس الموضوع
     أن تكون عدد قائمة الاستجابات بحدود ( 5- 8 ) على الأكثر
     أن تكون فقرات الاستجابات و المثيرات قصيرة نسبيا
     أن ترتب العبارات هجائيا أو رقميا
    ما هي الأخطاء الشائعة في أسئلة المزاوجة
    الجمع بين مجالات مختلفة و الفشل في جعل كل الاستجابات مناسبة لكل الفقرات وهنا يصبح تمرين المزاوجة سهل جدا ولا يقيس إلا الارتباطات السطحية .

    أسئلة الصواب و الخطأ :
    تعد من ابسط الاختبارات الموضوعية و أكثرها شيوعا لسهولة إعدادها و صياغتها و شموليتها للمادة و سهولة الإجابة عليها في وقت قصير نسبيا و تأخذ الإجابة عليها عدة صيغ منها :
    صيغة الصواب و الخطأ
    صيغة نعم أو لا
    صيغة التصويب
    تصاغ على الشكل الآتي :
    ضعي كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة، و كلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة، مع تصحيح العبارة الخاطئة .
    وأن يراعى في صياغتها الآتي :
     أن يكون مضمون السؤال إما صحيحا وإما خاطئا وألا يكون فيه اشتباه.
     تجنب استعمال الجمل الطويلة لأن فيها مضيعة للوقت في القراءة( أن تكون قصيرة ما أمكن )
     تجنب استخدام بعض الكلمات التي ترشد الطالبة إلى الإجابة الصحيحة مثل( كل، قط، جميع، لا، أبدا، دائما) لأنها كلمات تعميم وتدل على الإجابة.
     تجنب الجمله المنفية أو نفي النفي .
     لا تكون الأسئلة كلها صحيحة أو كلها خاطئة تكون بنسبة 40% إلى 60%.
     لا ترتب الأسئلة ترتيبا معينا بل تكون عشوائية الصح والخطأ.
     أن لا تحتاج إلى خطوات للحل .( خطوة واحدة فقط )
     ان تكون لغة كل سؤال واضحة بسطة و مفهومة
     يجب أن لا توحي العبارة إلى الإجابة المطلوبة
     أن يحتوي السؤال على معلومة واحدة فقط

    الاختيار من متعدد :
    يتألف سؤال الاختيار من متعدد من جملة ناقصة تسمى نص أو صلب أو متن السؤال يتبعها عادة عدة أجوبة أحدها صحيح و يعتبر هذا النوع من الأسئلة أكثر الأنواع شيوعا ويمكن استخدامه في قياس أهداف مختلفة مثل التذكر كما يستخدم في قياس الفهم و التطبيق .
    يراعى في صياغتها الآتي :
     يجب عدم إيراد مؤشر او مؤشرات في نص السؤال ترشد إلى الاجابة الصحيحة .
     يجب التأكد انه ليس هناك إلا إجابة واحده صحيحة بين الإجابات.
     تجنب استعمال الجمل المنفية.
     أن يتراوح عدد المموهات أو الإجابات بين ثلاثة أو أربعة.
     أن لايتكرر رقم الفقرة الصحيحة في الأسئلة حتى نقلل من فرص التخمين او الغش.
     جعل الإجابات كلها متجانسة أي تكون جميعها في صلب السؤال لتدل على فهم الطالبة.
     الابتعاد عن الخيارات ( جميع ما ذكر ، لاشي مما سبق )
     رقم السؤال بالعدد الحسابي والبدائل بالحروف الهجائية .
     يستحسن أن تكون الإجابة مرتبة ترتيبا عموديا لكي تراها الطالبة دفعة واحدة و تتمكن من المقارنة بينها و تساعد المعلمة في التصحيح
     أن تكون عبارة السؤال واضحة و أن تكون جمل الاختيارات موجزة و متشابهه الصيغة و الطول
     أن لا تتضمن عناصر خطؤها واضح أو بديهي
     أن لا يعتمد اختيار الإجابة على إجراء عدة خطوات
     يجب أن لا تعتمد إجابة سؤال على إجابة سؤال آخر
     يجب أن لا تكون جميع البدائل خاطئة
     عند كتابة الاختبار في شكله النهائي ترتب الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب .

    أهم العناصر التي يجب أن تتضمنها تعليمات الاختبار
    1-أن يُذكر الغرض من الاختبار .
    2- أن توضح طريقة الإجابة لكل نوع من أنواع الأسئلة بمثال .
    3- أن يحدد الزمن الكلي للاختبار .
    4- تنبيه الطلاب إلى عدد الأسئلة الكلية للاختبار وعدد الأسئلة في كل نوع وعدد الصفحات .
    5- تنبيه الطلاب إلى المكان المخصص للإجابة .
    6- تنبيه الطلاب إلى تسجيل البيانات الخاصة بهم .
    تنبيه الطلاب إلى إمكانية الكتابة على ورقة الأسئلة أو عدم السماح بذلك



    المرجع :
    • http://faculty.ksu.edu.sa/69080/DocLib4/بناء%20الاختبار.ppt
    • http://www.drmosad.com/index97.htm


    إعداد الطالبة : نجود أحمد محمد صالح الحباب
    قسم علوم قرآن (عام ) مستوى رابع


    avatar
    دلال عبدالسلام احمد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 24/12/2010

    الاختبارات الموضوعية Empty الى الطالبه نجود من الطالبه دلال عبدالسلام احمد

    مُساهمة من طرف دلال عبدالسلام احمد الإثنين يناير 03, 2011 4:53 pm

    لقدتعرضت الاخت نجود في بحثهاعن كيف طرح الاسئله الموضوعيه وعيوب طرح الاسئله الموضوعيه وكان الموضوع فيه النفع والفائده للمعلمين المقبلين على ميدان (التدريس)حتى يكون بارع في طرح السؤال

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 8:37 pm