منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين

    avatar
    هشام احمد عبده علي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010

    تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Empty تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين

    مُساهمة من طرف هشام احمد عبده علي الأحد ديسمبر 19, 2010 3:25 pm

    تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين


    بحث الطالب/ هشام احمد عبده علي
    انجليزي مجال (موازي)/ سنه رابعة












    تمهيد:
    للقياس والتقويم أهمية في تفعيل دور الطالب, كما له اهمية في تدريب المعلم على قيادة الصف وضبطه وتوجيهه ولذالك لابد من عقد دورات وورشات عمل شانها ان تجعل المعلم قادر على تفعيل دور الطلبة واثارة دافعيتهم نحو التعلم الافضل ولذالك فان الكثيرين من المعلمين يفتقدون الى تعلم اساس القياس المتمثل في كيفية استخدام الادوات المناسبة في القياس مستوى التحصيل لدى التلاميذ
    كما انه ايظا لا بد من تدريب المعلمين على استخدام انواع التقويم المختلفة مثل التقويم الشتخيصي والتكويني والختامي كما لابد من تدريبهم على استخدام الاسس التي نتبعها في تقويم الكتاب المدرسي وكذالك كيفية بناء الاحتمالات التحصيلية الجيدة.
    لذالك سنتطرق في هذه الوحدة الى عدة جوانب منها موضوع التقويم التربوي وتقويم التحصيل في التربية المدرسية وهذه في مجملها اسس لورشات عمل تؤدي الى تطوير اداء المعلم المهني ولذالك لابد من تشكيل ورشات عمل ومشرفين لهم دراية في تدريب المعلمين حتى يتسنى لهم الالمام في هذه الناحية.
    ولذالك يمكن توضيح ذلك من خلال النموذج التالي:



    من خلال العرض النموذج السابق نجد ان هناك امكانية واضحة التطبيق القياس والتقويم في المجالات الدراسية والتحصيل.
    أولاً التقويم التربوي:
    أهداف الخطة
    -يستوعب المعلم مفهوم التقويم التربوي
    -يتعرف المعلم على مبادئ التقويم التربوي
    -يستوعب المعلم انواع التقويم التربوي من حيث وقت الاجراء وهي:التمهيدي ,والبنائي,والختامي.
    - يستوعب المعلم انواعغ التقويم من حيث الاشخاص(فريق التقويم)وهي:الداخلي ,الخارجي,الداخلي- الخارجي.
    -يستنتج المعلم مجالات عملية التقويم التربوي.
    خطوات العمل
    أ-التمهيد(20دقيقة)
    -توضيح أهداف الندوة وخطوات العمل فيها
    -مناقشة عن المفهوم التقويم بشكل عام
    ب- العمل في فئات (150دقيقة)
    -توزيع أعضاء المجموعة الى فئات من(3-5)
    -تعيين مقررلكل فئة
    -مناقشة فئات المجموعة لعناصر الحطة وهي:التقويم التربوي,مبادئ التقويم التربوي,اشكال التقويم التربوي, مجالات التقويم التربوي.
    -يعرض مقرر كل فئة مناقشات الفئة ومقترخاتها
    - مناقشة المقترحات المطروحة من قبل أعضاء المجموعة
    ج-التقويم(30دقيقة)يقوم قائد الندوة بمناقشة المجموعة لمعرفة مدى تحقيق الاهداف.
    التقويم التربوي
    تهدف التربية المدرسية في مراحلها المحتلفةالى احداثتغيير مرغوب فيه في سلوك الطلاب المعرفي والحركي والانفعالي وعوامل هذا التغيير : المعلم,النهاج,طريق التدريس الادارة,البرامج, المرافق................الخ.
    وللتاكد من حدوثهذا التغيير وفاعلية كل عامل من العوامل يلجاء العاملون في هذا المجال الى مفهوم التقويم التربوي, وتسهم هذه الاجراءات في توجيه العملية التربوية والعوامل التي تساعد على تحقيقها ولاهمية سنعرض بشيء من الايجاز للتعرف على مفهوم التقويم التربوي ومبادئه واشكاله ومجالاته.
    مفهوم التقويم التربوي
    التقويم التربوي عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات بهدف تحديد درجة تحقيق الاهداف التربوية واتخاذ القرارات بشأنها فمثلاً اذا قيل : ان المبنى المدرسي غير صالح للدراسة فهذا يعني ان عملية تقويم قد تمت للمبنى المدرسي (موضوع التقويم)وان نتائج العملية هو: أن المبنى غير صالح بالنسبة للمبنى التربوي المتفق عليه, والممثل في اداة التقويم.
    واذا حصل احد المعلمين على تقدير (جيد جداً) في مجال التدريب فهذا مثال اخر لعملية تقويم اداء المعلم(موضوع التقويم) وان ناتج العملية(جيد جداً)بالنسبة لاهداف التربوية التي يفترض ان يصل اليها اداء المعلم والمتمثلة في الصف الخامس الابتدائي فهذا القرار يعني ان عملية تقويم قد تمت للكتاب وان ناتج العملية هو(الموافقة على تدريسه) بالنسبة للمواصفات المتمثلة في أداء التقويم.

    مما تقدم يتبين ما يلي
    -أن كل عملية تقويم تربوي تنتج قراراً تربوياً
    -أن كل عملية تقويم تربوي تحتاج الى اداة تقويم
    -أن أداة التقويم التربوي تقيس مدى تحقيق الاهداف التربوية التي يراد تحقيقها
    كما يتبين أيظا ان عملية التقويم التربوي تتطلب من الشحص القيام بمجموعة من الاجراءات قبل الوصول الى القرار التربوي وتشمل هذه الاجراءات ما يلي:-
    -جمع المعلومات عن العوامل عن العوامل ذات العالقة بالاهداف التربوية
    -تصنيف وتحليل المعلومات التي تم الحصول عليها
    -وصف المعلومات في ضوء معايير او مستويات من حيث انها تزيد او تقل أو تساوي الاهداف الموضوعة
    - اعطاء قيمة للمعلومات(بتحديد مدى قربها أو بعدها عن الاهداف المرسومة)
    -اتحاذ القرار في ضوء القيمة المحددة
    وعادة ما تتضمن عملية اتخاذ القرار الوقوف على الاهداف التي تم تحقيقها ,فاذا شعر شخص ان الاهداف لم تتحقق او تم تحقيقها ,’ فهذا يشي ايظا الى ان عملية التقويم التربوي تعني بتحسين وتطوير وتعديل العملية التربوية بما تقرره من القرارات
    وفي مجال المدرسة اهتمت عملية التقويم التربوي بجمع وتحليل ووصف المعلومات عن البرامج المتعلقة بالطالب والمعلم والاداء والمرافق والوسائل والنشاطات .... الح للتأكد من مدى مساهمتها في تحقيق الاهداف التربوية واتحاذ القرارات بشأنها.
    وفي غرفة الصف تمكنت عملية التقويم التربوي عن طريق جمع المعلومات وتحليل وتفسير نتائجها من الوقوف على مدى تحقيق الاهداف التربوية واتحاذ القرارات بشأنها في كل مرحلة تعليمية ,وساهمت هذه القرارت في تحسينالعملية التربوية.
    مباديء التقويم التربوي
    ومن المباديء التي تحكم عملية التقويم التربوي ما يلي:
    - تحديد موضوع التقويم ويتم بذكر الخاصية التي يراد تقويمها والصف الذي يجري تقويمه مثل المهارات الحسابية للصف الثالث الابتدائي
    - تحديد هدف التقويم كأن يكون مدى تحصيل طلاب الصف الثالث الابتدائي من لالمهارات الحسابية
    - تحديد معادلة التقويم المناسبة للموضوع وفي المثال السابق يمكن تقويم تحصيل الطلاب عن طريق الاعمال الصفية والبيتية والاختبارات اليومية والشهرية ةالفصلية.
    - النظر الى عملية التقويم نظرة شمولية, ويتم ذلكبأحدى طريقتين:
    - الاولى:أن نتناول عملية التقويم التربوي جميع العوامل التي تؤثر سلباًأو ايجاباً على موضوع التقويم.
    - الثانية: ان تتناول عملية التقويم التربوي جميع التربوي جميع جوانب الموضوع الذي يراد تقويمه
    واذا تناولت عملية التقويم : الطالب والمعلم والمنهاج وطريقة التدريس والبيئة الصفية فانها الصفية فانها تتصف بالشمول واذا تناولت جميع جوانب الموضوع نفسه(تحصيل المهارات) بأدوات تقويم مختلفة مثل ملفات الطلاب , نشاطات الطلاب انواع من الاختبارات فانها تتصف بالشمول ايضاً.
    النظر الى عملية التقويم على أنها عملية مستمرة وتتصف بالاستمرار اذا استفادالشحص من عملية التقويم لتحقيق اهداف جديدة في مرحلة لاحقة, وفي المثال السابق اذا شعر المعلم اثناء عملية التقويم ان طلاب الصف لم يكتسبوا مهارة( طرح الاعداد المكونة من رقمين بطريقة الاستلاف) وعمل بعملية تقويم لدى تحصيل الطلاب من الاهداف في نهاية كل وحدة دراسية فان عدم الالتزام بوقت تنفيذ هذا الا جراء يقلل من فاعلية التقويم

    أشكال التقويم اتربوي:
    تختلف اشكال التقويم التربوي باختلاف :وقت الاجراء, والاشخاص(فريق التقويم) اللذين يشرفون على مرحلة التنفيذ.
    اما من حيث وقت الاجراء فللتقويم ثلاثة انواع هي:

    ا_ التقويم التمهيدي( القبلي) Initial -Evaluation
    وهو التقويم الذي يجري تنفيذه قبل تنفيذه قبل تطبيق البرنامج بهدف الحصول على المعلومات التي تؤثر في التطبيق وفي المدرسة يطلق هذا النوع(تقويم ما قبل التعليم)ويجري تنفيذه قبل البدء بتنفيذ البرنامج التعليمي للتعرف عل قدرات الطلاب وحاجاتهم وميولهم وحياتهم الاجتماعية وحالتهم الصحية وعن طريق دراسة ملفات الطلاب بطاقات ,بطاقات أحوال الطلاب الشخصية تطبيق اختبارات مستوى الطلاب.
    التقويم البنائي( التكويني)Formative-Evaluatio
    وهو التقويم الذي يجري تنفيذه اثناء تطبيق البرنامج بهدف الكشف عن مواطن الضعف في البرنامج ومعالجتها فوراً
    او التعرف على مواطن القوة في الرنامج وتعزيزها.
    وفي المدرسه يطلق على هذا النوع (تقويم أثناء التعليم) ويجري تنفيذه اثناء عملية التعليم او اثناء قيام الطلاب اثناء العمل ,تطبيق اختبارات قصيرة (في حدود 10دقائق)واستخراج نتائجها.

    ج-التقويم الختامي(النهائي)Summmative-Evaluation
    وهو التقويم الذي يجري تنفيذه في نهاية البرنامج التربوي بهدف التعرف على مدى تحقيق الاهداف
    وفي المدرسة يطلق على هذا النوع ٍ(تقويم ما بعد التعليم) ويجري تنفيذه بعد الانتهاء من تدريس حصة صفية او وحدة دراسية او مقرر دراسي او في نهاية فصل دراسي عن طريق : ادوات التقويم المختلفة(بما فيها انواع الاختبارات المعروفة)
    اما من حيث الاشخاص ( فريق التقويم) فللتقويم ايضا ثلاثة انواع هي:
    أ-التقويم الداخليInternal-Evaluation
    في دائرة التدريب والتطوير فانه يطلق على هذا النوع من التقويم: التقويم الداخلي.
    ب-التقويم الخارجيExternal-Evaluation ,
    وهو التويم اللذي يكون فيه الاشخاص من داخل وخارج البرنامج.
    avatar
    احمد عبدالكريم محمد عقلان
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011

    تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين Empty رد: تطبيقات تربوية في مجالات استحدام القياس والتقويم عن طريق ورشات العمل التي تعقد للمعلمين

    مُساهمة من طرف احمد عبدالكريم محمد عقلان الأحد يناير 23, 2011 9:11 pm

    بصراة وبدون مجاملة البحث كان جيد للغاية وقد أشبع الباحث الموضوع بالرغم من تواضع بحثة وصغرة إلى أن الباحث عمد على إجاز صورة مختصرة لموضوع محل الدراسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:48 am