منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
صفات الاختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


صفات الاختبار الجيد Empty

التبادل الاعلاني


    صفات الاختبار الجيد

    avatar
    تهاني عبده حمود


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010

    صفات الاختبار الجيد Empty صفات الاختبار الجيد

    مُساهمة من طرف تهاني عبده حمود السبت ديسمبر 18, 2010 5:50 pm

    إرشادات خاصة بالورقة الاختيارية:
    1- بناء الورقة الامتحانية وفق جـدول المواصفات.
    2- تغطي الأسئلة المتضمنة الورقة الامتحانية نواتج التعلم المطلوبة.
    3- تكون لغة الصياغة واضحة وألا تكون عائقاً في فهم مطلب السؤال.
    4- أن تكون قاعدة السؤال غير طويلة لأن الأسئلة الطويلة غالباً ما تؤدي إلى غموض المطلب وضياع جزء من الوقت.
    5- تحديد نوع المفردات الاختيارية لقياس نواتج التعلم:
    *- مفردات موضوعية ( الاختيار من متعـدد / الصـواب والخطأ / المزاوجة ).
    *- مفـردات مقاليه.
    6- صياغة المفردات الاختيارية وفقاً لشروط بنائها ( توافق العبارات مع السؤال ).
    7- ترتيب الأسئلة ( بحسب تقدير سهولتها وصعوبتها أو تبعاً لوحدات المادة وموضوعاتها ).
    8- الإجابة على ورقة الأسئلة نفسها وهذا يتطلب تخصيص مساحات للإجابة على كل سؤال.
    9- التأكـد من وضـوح الخــرائط والصـور والأشكال البيانية والرســوم التوضـيحـية الـواردة في الـورقة الاختبارية
    10- توزع درجات فروع السؤال بما يتوافق مع أوزان نواتج التعلم.
    11- تجـنب الأسئـلة التي تحــتوي على المخـادعـات ، إن قــدرة الطالب على معــرفة المصايد والحـيل في السـؤال ليست بالضرورة أن تدل على معرفته بالمادة العلمية.
    12- أن لا يحــتوي الســؤال على تلميحــات للإجابة على سـؤال آخر وأن لا تكون القدرة على إجابة سؤال ما معتمده على إجابة آخــر.
    13- يجـب أن تكـون الأسئـلة واضحـة تماماً من حـيث الطباعة والإخـراج بحـيث لا يجـد الطالب صـعـوبة في قـراءتها وفهم المطلوب منها.



    صفات أساسية :

    الصدق : ويقصد به قياس الاختبار لما أُعد لقياسه . فإذا صمم الاختبار لقياس قدرة طلبة الصف السابع الأساسي التحصيلية في مادة الجغرافيا مثلا ، فيجب أن يقيس هذه القدرة التي صمم لأجلها ، أما إذا قاس اتجاهات الطلبة نحو مادة الجغرافيا فهو اختبار غير صادق .

    الثبات : ويقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه . وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الأفراد .

    الشمول : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا للأهداف التدريسية المراد قياسها ويتحقق ذلك بأن تغطي الأهداف جميعاً وأن تكون ممثلة للمحتوى وتعطي نفس النتائج لو أُعيد الاختبار بنفس الظروف.

    الموضوعية: وتعني عـدم تأثر نتائج الامتحان بالعوامل الذاتية، أو الشخصية للمصحح، وبالتالي فإن علامة المفحوص لا تتوقف على من يصحح ورقته، فلا تختلف علامته باختلاف المصححين.
    التميــيز : ويقصد بهذا أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب
    التـــدرج : أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ومن الجزء إلى الكل وأن تكون متسلسلة بشكل منطقي .
    العـــدالة : بحيث يربط الأسئلة ودرجاتها بالجهد المبذول في كل وحدة، ومراعاة جدول المواصفات والوزن النسبي للوحدات الدراسية.
    التنـــوع : يقصد بالتنوع هنا : اشتمال الورقة الامتحانية على الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية بأنواعها المختلفة .
    الوضوح : خالية من اللبس والغموض .
    الإخـــراج الجـيد :
    الإخراج الجيد من أهم الأمور في الورقة الامتحانية وحتى يكون الإخراج جيداً لابد من :
    - تنظيم الورقة بشكل جيد وذلك بتنظيم ترويسة الورقة مبيناً فيها الصف ، والزمن،وتاريخ الامتحان وعدد الأسئلة .. الخ.
    - قبل بداية الأسئلة أبدأ الورقة الامتحانية بدعاء مثلاً :" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني”
    - الطباعة الواضحة السليمة من الأخطاء بحيث يسهل على كل طالب قراءتها بدون مساعدة أحد.

    أن تكون أرقام الأسئلة وفروعها واضحة بعيدة عن كل لبس بحيث لا تتداخل الأسئلة ولا الفروع

    اختم ورقة الأسئلة بدعاء للطلبة مثل : مع تمنياتي للجميع بالنجاح ، وفقكم الله ،

    - اجعل نهاية الورقة دعاء "" سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك"

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 3:15 pm