منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


 دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Empty

التبادل الاعلاني


    دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية

    avatar
    انس احمد عبدالوهاب(ع.ق)


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010

     دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية Empty دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية

    مُساهمة من طرف انس احمد عبدالوهاب(ع.ق) السبت ديسمبر 18, 2010 3:40 pm

    بحث بعنوان : دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية


    عمل الطالب : انس احمد عبدالوهاب - ع.ق




    إشراف الدكتور : عبدالسلام دائل





    دليل المعلمين والمعلمات لتقييم الاختبارات التحصيلية
    الأسئلة الموضوعية:
    عبارة عن أسئلة تعرض مشكلات محددة ،وفيها يطلب من الطالب التعرف على الاجابة المعروضة أمامه.
    مميزات الأسئلة الموضوعية:
    من أهم مميزاتها:
    1- تميّزها بالثبات والصدق إذا روعي في بنائها المبادئ الأساسية الخاصة بها.
    2- الموضوعية في التصحيح.
    3- سهولة التصحيح.
    4- السرعة في التصحيح.
    5- يمكن أن تحقق مبدأ الشمولية (صدق المحتوى) في الاختبار التحصيلي؛ لكونه يحتوي على عدد كبير من الأسئلة مما يساعد على تغطية محتوى التعلم تغطية شاملة. وتكون الأسئلة ممثلة لأجزاء المادة الدراسية.






    6- تقيس العديد من مخرجات التعلّم من مستويات مختلفة.
    7- تساعد أسئلة الاختيار من متعدد على تنمية القدرة على حل المشكلات واتخاذ قرار بأفضل حل ممكن.
    8- يمكن أن تساعد على المقارنة بين الطلاب مقارنة موضوعية.
    9- تساعد على انعدام التأثر بالذاتية في التصحيح.
    عيوب الأسئلة الموضوعية:
    من عيوبها:
    1- سهولة التخمين في الاجابة ، باستثناء أسئلة إكمال الفراغ.
    2- أنها مُكلفة ماديًا في طبعها وتصويرها.
    3- صعوبة اعدادها وصياغتها حيث يتطلب مهارة عالية ووقتًا طويلا في بنائها.
    4- سهولة الغش بين الطلاب.
    5- لاتتيح مجالا للطالب كي يعبّر عن نفسه ؛ فلا تبرز قدرته على حل المشكلات وعرض الأفكار وتنظيمها وربطها ، وهذا مما يسبب ضعف تحديد الفروق الفردية بين الطلاب في هذه الجوانب.
    أنواع الأسئلة الموضوعية:
    يُقصد بالأسئلة الموضوعية تلك الأسئلة التي من نوع أسئلة الصواب والخطأ أو أسئلة إكمال الفراغ أو أسئلة الاختيار من متعدد أو أسئلة الربط(المزاوجة).

    أسئلة الصواب والخطأ:
    تتكون من عبارات أو (أسئلة) يُطلب فيها من الطالب أن ستجيب بإحدى إجابتين محتملتين فقط إما صواب أو خطأ أو ماشابههما من الاجابات.
    قواعد بناء أسئلة الصواب والخطأ :
    عند كتابة أسئلة الصواب والخطأ ينبغي مراعاة المبادئ والإرشادات الآتية :
    1- ينبغي أن تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط.
    2- صياغة العبارة بإحكام بحيث تكون صحيحة تمامًا أو خاطئة تمامًا .
    3- تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الإمكان وإذا لزم الأمر لذلك فإنه يتحتم إراز كلمة النفي.
    4- عدم تمييز العبارات الصحيحة كأن تكون أطول من العبارات الخاطئة بشكل مستمر. والعك كذلك.
    5- يُفضل أن يكون عدد الأسئلة الصحيحة مساويا لعدد الأسئلة الخاطئة تقريبا ولكن دون مطابقة تامة.
    6- ترتيب العبارات الصحيحة والخاطئة بشكل عشوائي.
    7- عندما تكون العبارة خاطئة ينبغي أن يكون الخطأ مبنيًا على خطأ في المعلومات وليس على ألغاز لغوية.



    أسئلة إكمال الفراغ:
    عبارة عن أسئلة أو عبارات ناقصة تتطلب كتابة كلمة أو أكثر لتصبح كاملة المعنى ومفيدة. قد تكون هذه الكلمة (أو الكلمات) مختارة من ضمن مجموعة كلمات معطاة أو من الذاكرة.
    قواعد تصميم أسئلة إكمال الفراغ:
    عند كتابة أسئلة إكمال الفراغ ينبغي مراعاة المبادئ والإرشادات الآتية:
    1- ينبغي أن تصاغ العبارة الناقصة أو السؤال باحكام بحيث لايمكن الإجابة عليها إلا بالكلمة الطلوبة لملء الفراغ.
    2- يجب أن لا تحتوي العبارة على عدد كبير من الفراغات التي قد تؤدي إلى غموض السؤال وبالتالي تنوع الإجابات.
    3- عند حذف الكلمات الرئيسية من العبارة ينبغي الإبقاء على ما يحدد المطلوب فيها.
    4- ينبغي أن يكون الفراغ قرب نهاية العبارة ، لتوضيح المطلوب (المشكلة) في ذهن الطالب.
    أسئلة الإختيار من متعدد:
    أحد أشهر أسئلة الإختبارات الموضوعية وأكثرها استخدامًا وأصعبها إعدادًا وأدقها في إعطاء النتائج ، وتتكون من رأس(أصل) السؤال (يطرح مشكلة محددة) وبدائل الإجابة (عدة حلول بديلة) حيث يوجد منها إجابة صحيحة واحدة فقط وباقي البدائل خاطئة وتعرف بالمشتتات ، أو أن تكون البدائل كلها صحيحة ومنها إجابة واحدة أكثر صحة من غيرها.
    أهم مبادئ بناء فقرات الاختيار من متعدد:
    عند كتابة أسئلة الاختيار من متعدد ينبغي مراعاة المبادئ والإرشادات الآتية:
    أ‌) مبادئ متعلقة بأصل السؤال. ب) مبادئ متعلقة بالبدائل.
    أ‌) المبادئ المتعلقة بأصل السؤال:
    1- أن يحتوي أصل السؤال على مشكلة محددة وواضحة تمامًا بحيث يستدل الطالب على الإجابة مباشرة قبل قراءة البدائل.
    2- وضع الكلمات المشتركة بين بدائل الإجابة في أصل السؤال.
    3- تجنب صيغة النفي في السؤال ، وإذا لزم الأمر فلابد من إبراز كلمة النفي.
    4- إذا كانت الفقرة أو السؤال متعلقة بتعريف مصطلح معين فمن الأفضل وضع المصطلح في أصل السؤال.
    ب‌)المبادئ المتعلقة بالبدائل:
    1- أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطة بمجال المشكلة.
    2- أن تكون المشتتات مبنية على الأخطاء الناشئة من نقص المعلومات وليس لتلاعب في الألفاظ.
    3- أن تكون لغة البدائل سهلة وواضحة والمصطلحات المستخدمة في البدائل معروفة كلها لدى الطالب.




    4- أن يكون كل بديل مناسبًا لغويا لأصل السؤال. وتجنب الارتباطات اللفظية بين أصل السؤال والاجابة الصحيحة.
    5- ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول (أو أقصر) من البدائل الخاطئة بشكل مستمر.
    6- تجنب العلامات التي قد تؤدي إلى التعرف على الإجابة الصحيحة أو استبعاد البدائل الخاطئة.
    7- الابتعاد عن استخدام عبارة "جميع العبارات السابقة صحيحة" أو عبارة"جميع الإجابات السابقة خطأ" من بين البدائل لأن ذلك يزيد من احتمالية التخمين في الإجابة.
    8- أن توزع الإجابة الصحيحة على المواقع المختلفة للبدائل توزيعًا متساويًا ولكن بشكل عشوائي.
    9- أن يكون من بين البدائل بديل واحد فقط صحيحًا.
    10- أن تكون البدائل جذّابة ، بمعنى ألا يكون الحكم بخطئها بدهًا.
    أسئلة الربط(المزاوجة):
    وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة (قد تكون مصطلحات أو أسماء أو مفاهيم) في عمود وبمقابلها مجموعة من الإجابات التي تقترن بها ، ويطلب من الطالب الربط بين المجموعتين على أساس معين يوضح في السؤال.



    أسس تصميم أسئلة الربط (المزاوجة):
    عند كتابة أسئلة الربط(المزاوجة) ينبغي مراعاة المبادئ والإرشادات الآتية:
    1- أن تكون الكلمات أو العبارات أو المصطلحات المستخدمة متجانسة .
    2- أن تكون العبارات وبدائلها المقابلة لها قصيرة.
    3- أن تكون البدائل مرتبة ترتيبا منطقيا.
    4- أن يكون عدد عبارات المجموعة الأساسية (أو المصطلحات) وعبارات المجموعة المقابلة (الإجابات) غير متطابق حيث ينبغي زيادة عدد عبارات المجموعة المقابلة عن عدد عبارات المجموعة الأساسية.
    مبادئ عامة لكتابة أسئلة الإختبار:
    عند صيغة السؤال ينبغي مراعاة المبادئ والإرشادات الآتية:
    1- التقيّد بجدول المواصفات أثناء كتابة أسئلة الإختبار.
    2- ربط السؤال بشكل مباشر مع النتائج التعليمية المراد قياسها.
    3- تجنب المصطلحات أو الكلمات الغير محدودة ،التي قد يختلف الناس في تفسيرها، مثل :أكبر ، أصغر ، تكثر ، تندر...... .
    4- تجنب استخدام الكلمات التي تقترن عادة بالتعميمات الخاطئة مثل: دائما ، أبدًا، جميع ، لايمكن...... .
    5- كتابة السؤال بشكل واضح ومحدد بحيث تتحدد المهمة المطلوبة من الطالب بصور لالبس فيها.
    6- صياغة الأسئلة بأسلوب واضح سهل ، بحيث يتناسب مع سن الطالب ومستواه الثقافي ، ويخلو من التعقيدات اللغوية.
    7- جعل طول السؤال مناسبًا بحيث لايستغرق من الطالب وقتًا طويلاً في قراءته ؛ مما لايجعله يستوعب السؤال جيدا.
    8- جعل الأسئلة بعضها مستقل عن بعض بحيث لاتعتمد إجابة سؤال عن إجابة سؤال آخر .
    9- ألا يتضمن السؤال إجابة لسؤال آخر.
    10-اختيار النوع المناسب من الأسئلة حسب الهدف والزمن المتاح.
    11-عدم اقتباس عبارات بشكل حرفي من الكتاب المقرر خصوصًا في الأسئلة الموضوعية.
    12-إعطاء الوقت الكافي للإجابة.
    13-إسناد العبارات التي تتعلق بالرأي إلى مصادرها ؛ لأن عبارات الرأي ليست صحيحة أوخاطئة بشكل مطلق.
    14-الابتعاد عن إتاحة فرصة الاختيار من بين مجموعة أسئلة.
    15- مراجعة الأسئلة بعد كتابتها وتدقيقها بصورة مستمرة.
    مواضع يفضل فيها استخدام الأسئلة المقالية:
    يُفضل استخدام أسئلة المقال عندما يكون الهدف من السؤال هو قياس قدرة الطالب على أيّ مما يأتي:
    1- التفسير .
    2- التخطيط للإجابة وعرض أفكاره وتنظيمها وربط بعضها ببعض ومدى تكاملها وانسجامها.
    3- التعبير عن نفسه.
    4- التلخيص والإيجاز.
    5- النقد وإبداء الرأي وإصدار الأحكام .
    6- الوصف.
    7- المناقشة والحوار.
    8- الإنتاج والتكامل والتعبير عن الأفكار والابتكار.
    أهمية تقويم الاختبارات التحصيلية
    تُستخدم الاختبارات التحصيلية في قياس تحصيل الطلاب بعد دراسة وحدة دراسية معيّنة أو بعد انتهائهم من مقرر دراسي كامل . وقد تُستخدم لقياس مدى الاستعداد والتهيؤ ،أو لغير ذلك من الأغراض التربوية.وينبني على نتائج الاختبار التحصيلي قرارات مهمة وأحكام تصدر في حق المتعلم أو في حق العملية التعليمية . وقد يستخدمها المعلم، أي نتائج الاختبارات التحصيلية،في تعديل طريقة تدريسه؛لذلك ينبغي أن يخضع تصميم الاختبارات التحصيلية وبناؤها لخطة محكمة متكاملة ودقيقة، كماينبغي أن تتوفر في الإختبارات التحصيلية المواصفات والخصائص المميزة للاختبار الجيّد ؛ لتجعلها صالحة لأداء الأغراض التي بُنيت من أجلها.
    من هنا جاءت أهمية تقويم الاختبارات التحصيلية ، حيث يتم التأكد من اتسام الاختبار التحصيلي بالمواصفات والخصائص التي تجعله صالحًا لأداء الغرض الذي بُني من أجله .
    وقد عمد مُعدّ هذا الدليل إلى تكوين أداة خاصة بالتقويم ، وجعلها ملحقًا بهذا الدليل ،جمع فيها مايرى أنه مهم لتقويم الاختبارات التحصيلية ؛ ليستخدمها المعلّم في تقويم اختباراته التي يعدّها ؛ مما يجعل المعلّم يثق في اختباره.



    كما يمكن لأي جهة تعليمية استخدام هذه الأداة لتقويم الاختبارات التي يُعدّها المعلمون في تلك الجهات.
    الهدف من تقويم الاختبارات التحصيلية
    عندما يخضع الاختبار التحصيلي لعملية التقويم فإن الهدف من ذلك هو التأكد من اتصافه بمواصفات الاختبار الجيد ومعالجة ماقد يعتريه من عيوب ونقائص ، لاتتلاءم مع تلك المواصفات ، حيث يتم تشخيص تلك العيوب، إن وُجد، من خلال عملية التقويم، وتهدف عملية الاختبار التحصيلي أيضًا إلى تحديد مدى مناسبة نوعه للغرض الذي بُني من أجله.
    معايير الاختبار الجيد
    يمكن الحكم على مستوى الاختبار بعرضه على بعض المعايير الأساسية التي يمكن من خلالها القول بأن الاختبار جيد أو غير جيد. من أهم هذه المعايير:الصدق،
    الثبات.
    ولكلّ من هذين المعيارين مفهومه وتعريفه ، ألاّ أن ثبات الاختبار ضروري لصدقه ويٌعدّ من مؤشراته ، لكنه لايكفي لتحديده.
    وتحقق هذين المعيارين في الاختبار ضروري للوثوق بنتائجه. فالاختبار عندما يكون غير ثابت أو غير صادق لايمكن الوثوق بنتائجه أو الاعتماد عليها.


    في الختام اشكر الدكتور عبدالسلام دائل الذي اسهم في تعليمنا على الحاسب الالي وارجوا ان يكون بحثي المتواضع قد نال اعجاب الجميع وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 5:12 am