منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
العروض العملية  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
العروض العملية  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
العروض العملية  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
العروض العملية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
العروض العملية  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
العروض العملية  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
العروض العملية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
العروض العملية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
العروض العملية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


العروض العملية  Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    العروض العملية

    avatar
    سباء نجيب


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010

    العروض العملية  Empty العروض العملية

    مُساهمة من طرف سباء نجيب الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:28 am

    العروض العملية
    مقدمة :
    تعتبر العروض العملية طريقة من طرق التدريس الأكثر شيوعاً و استخداماً من قبل معلمي العلوم .
    و تعرف العروض العملية : بأنها ذلك النشاط التعليمي الذي يقوم به المعلم أمام طلابه بغية إكسابهم معلومات أو توضيح النواحي التطبيقية لبعض الظواهر الطبيعية معتمداً في ذلك على استخدام بعض الوسائط التعليمية مثل الرسوم و المجسمات و النماذج و الوسائل السمعية البصرية مثل الشرائح و أدوات العرض و غيرها .
    متى تستخدم العروض العملية :
    1. تستخدم للعرض المشاهد و المواقف و الأماكن الخطرة مثل مشاهدة البراكين و الغابات و كذلك مشاهدة رواد الفضاء .
    2. عند استخدام الأجهزة و المواد الحساسة و التي تكون غالية الثمن و الخطرة .
    3. عند عرض أحداث تحدث عبر مراحل زمنية متتابعة مثل تكوين الأجنة .
    خطوات العرض العملي:
    هناك ثلاث خطوات رئيسية (مراحل) يتبعها معلم العلوم لتقديم العرض العملي :
     مرحلة تخطيط العرض :
    و فيها يقوم المعلم بالخطوات التالية :
    1. إعداد خطة للعرض قبل تنفيذه .
    2. تجريب العرض قبل تقديمه للطلاب للتأكد من صلاحية المواد و الأدوات المستخدمة و دقة النتائج .
    3. تنظيم المواد و الأدوات المستخدمة و ترتيبها على طاولة العرض حسب استخدامها .
    4. توافر المناخ المادي و النفسي قبل بدء العرض .
     مرحلة تنفيذ العرض :
    في هذه المرحلة يقوم المعلم بالخطوات التالية :
    1. التمهيد لموضوع الدرس (العرض ) بشكل مبسط .
    2. عرض المفاهيم المتضمنة في الدرس و مسميات الأدوات و المواد المستخدمة في العرض العملي .
    3. إجراء العرض في الوقت المناسب من الدرس .
    4. توجيه تفكير الطلاب لما يهدف إليه العرض .
    5. التجاوب مع الطلاب و الحفاظ على انتباههم طوال مدة العرض .
    6. تقديم العرض بسرعة مقبولة تسمح لجميع الطلاب بمتابعته و فهمه .
    7. إعلام الطلاب باحتياطات الأمان في أثناء إجراء التجارب الخطرة .
    8. عرض ملخص لما تم عرضة عملياً.
     مرحلة تقويم العرض :
    في هذه المرحلة يقوم المعلم بالإجرائين التاليين :
    1. تقويم تعلم الطلاب لموضوع الدرس و مدى استفادتهم من العرض العملي و ذلك من خلال المناقشة و الأسئلة الاختباريه التحريرية .
    2. تقويم المعلم لنفسه في أثناء تقديم العرض من حيث مدى كفاية العرض و مناسبته لموضوع الدرس .
    تصنف العروض العملية التي يقوم بها المعلمون أمام الطلبة إلى صنفين و هما :
    1. عروض عملية توجه لدراسة ظاهرة علمية أو حدث ما يصعب على الطلبة القيام بأنفسهم لدراسته .
    2. عروض عملية ذات طبيعة تفسيرية يستخدمها المعلمون لشرح فكرة علمية أو تحسين مهارة من مارات العلم مثل الملاحظة و التصنيف و الاستدلال .
    أهمية العروض العملية :
    يمكن إيجاز العروض العملية في تدريس العلو م على النحو التالي :
    1. تعد استراتيجية فعالة في شرح الحقائق و المفاهيم و التعميمات و توضيح التطبيقات العملية في الحياة اليومية .
    2. تثير اهتمام الطلاب و دافعيتهم نحو التعلم .
    3. تسهم في تنمية التفكير العملي و مهارات حل المشكلات لدى الطلاب .
    4. توفر قدراً مشتركاً من الخبرات لجميع الطلاب .
    5. تغطى قدراً كبيراً من المادة العلمية بطريقة منتظمة و اقتصادية .
    6. تكسب الأساليب الصحيحة لتناول الأجهزة و الادوات و تركيبها .
    7. تمكن المعلم من ضبط و إدارة الصف و توجية عملية التعلم في الإتجاة المنشود .
    8. تساعد المعلم على مراجعة بعض الموضوعات التي تم دراستها .
    عيوب العروض العملية :
    يمكن إيجاز قصور استخدام استراتيجيه العروض العملية في تدريس العلوم فيما يلي :
    1. عدم وضوح المشاهدة لجميع الطلاب .
    2. هناك خبرات يصعب على الطلاب إدراكها من خلال المشاهدة .
    3. يكتسب الطالب معرفة أكثر من المهارة .
    4. لا توفر الفرصة للطلاب لتناول الأدوات و الأجهزة المستخدمة أو فحصها و تعرف كيفية تجميعها و تركيبها .
    5. سرعة المعلم في أثناء تقديم العرض قد تؤدي ألى عدم متابعة بعض الطلاب له و من ثم تضيع عليهم فرصة الإفادة من هذا العرض .
    6. عدم مشاركة الطلاب في العرض العملي قد يؤدي إلى تسرب ذهنهم عن الدرس مما يؤدي إلى سلبية الطالب في الموقف التعليمي التعلمي :
    مقترحات التحسين :
    فيما يلي بعض المقترحات التي من شأنها أن تزيد من فعالية استراتيجية العروض العملية في تدريس العلوم :
    1. أن يحدد المعلم الهدف من العرض مسبقاً بحيث يعرف كل طالب ما الذي ينوي عملة و الوصول إليه من هذا العرض .
    2. أن يقوم المعلم بتعريف الطلاب بالأدوات و المواد و الأجهزة المستخدمة في العرض .
    3. أن يحرص المعلم على مشاركة بعض الطلاب في العرض من خلال تكليفهم ببعض المهام من مثل: إشعال الموقد – قياس درجة الحرارة – قياس حجم جسم – توصيل دائرة كهربائية – قياس شدة التيار.
    4. أن يحرص المعلم على أن يعمل الطلاب في نظام يساعدهم على اكتشاف الحقائق من خلال العرض .
    5. أن يتأكد المعلم من أن جميع الطلاب يشاركون في العرض بفعالية من خلال الأسئلة التي يطرحها من لآخر بهدف التأكد من أن الجميع يشارك في العرض .
    6. أن يناقش المعلم الطلاب في نهاية العرض بقصد توحيد الملاحظات و الاستنتاجات التي تم التوصل إليها.
    خطة يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام إستراتيجية العروض العملية :
    عنوان الدرس :تركيب الزهرة .
    المرحلة التعليمية : الابتدائية .
    الأهداف التعليمية :
    بعد الانتهاء من هذا الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
    • يقارن بين أزهار مجموعة من النباتات من حيث الشكل و اللون .
    • يتعرف الوظيفة الأساسية للزهرة .
    • يتعرف أجزاء الزهرة .
    • يتعرف وظيفة كل جزء من أجزاء الزهرة .
    • يركب أجزاء الزهرة في أماكنها الصحيحة على مجسم للزهرة .
    • يرتب مجموعة صور لأجزاء الزهرة تبعاً لترتيبها في الزهرة من الخارج للداخل .
    • يستخدم العدسة المكبرة للتعرف التركيب الداخلي لكل جزء من أجزاء الزهرة .
    • يرسم أجزاء الزهرة .
    عرض الدرس :
    1. يمهد المعلم لموضوع الدرس بطرح بعض الأسئلة على التلاميذ من مثل :
    • ماذا نلاحظ على أزهار النباتات ؟.هل تتشابه أم تختلف ؟
    • كيف تختلف أو تتشابه أزهار النباتات ؟
    • ما وظيفة الزهرة ؟
    و بمناقشة إجابات التلاميذ على السؤالين : الأول و الثاني يمكن للمعلم عرض مجموعة من الأزهار لنباتات مختلفة على تلاميذ الصف لإجراء مقارنة بينها من حيث من حيث الشكل و اللون و الرائحة للتوصل إلى أن أزهار النباتات مختلفة في أشكالها و ألوانها و رائحتها .
    2. بعد ذلك يسأل المعلم التلاميذ : م تتكون الزهرة و ما أجزاؤها ؟
    و للإجابة على هذا السؤال : يقوم المعلم بعرض ازهار بعض النباتات مثل الفول و البرتقال و البيتونيا و فحصها أمام التلاميذ مع ملاحظة إتاحة الفرصة لكل تلميذ لمشاهدة العرض و من خلال مناقشة ملاحظات التلاميذ يتم التوصل إلى أن : الزهرة تتكون من أربع محيطات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلي :
    الكأس – التويج - الطلع – المتاع . ويخبر المعلم تلاميذه بأن الكأس و التويج تمثل المحيطات الخارجية للزهرة في حين يمثل كل من الطلع و المتاع المحيطات الداخلية لها .
    3. يعرض المعلم مجموعة من صور أو رسوم توضيحية أو مصورات لأزهار الكأس – التويج – الطلع – المتاع .
    4. من العرضين الثاني و الثالث يخلص المعلم و التلاميذ إلى أن الكأس يتكون من وريقات خضراء اللون تسمى سبلات و يحيط بالزهرة من الخارج ويحميها في حين يتكون التويج من عدة وريقات ملونة تسمى بتلات تعطي للزهرة رائحتها و تحمي المحيطات الداخلية لها .
    5. يعرض المعلم على التلاميذ نموذج مجسم للزهرة على أن تكون أجزاؤه مفككة ثم يطلب منهم إعادة تركيب أجزاء المجسم .
    6. يوجه المعلم للتلاميذ السؤال التالي : مم يتكون الطلع ؟
    للإجابة على هذا السؤال يعرض المعلم على التلاميذ طلع أحدى الأزهار حيث يتكون من عدة خيوط و يوجد نهاية كل خيط من أعلى انتفاخ صغير يسمى " مُتك " ثم يقوم بفتح المتك و عرض ما بداخلة على التلاميذ باستخدام العدسة المكبرة حيث يتوصل التلاميذ بعد مشاهدة هذا العرض إلى أن هناك حبيبات صغيرة داخل المتك تسمى حبوب اللقاح و بذا يمثل الطلع عضو التذكير في الزهرة .
    7. يوجه المعلم للتلاميذ بعد ذلك السؤال التالي : مم يتكون المتاع ؟
    و للإجابة على هذا السؤال يقوم المعلم بفحص متاع إحدى الأزهار و ذلك بفتحة وعرضه على تلاميذ الصف حيث يتم التوصل باستخدام العدسة المكبرة إلى أن :
    • المتاع له جزء منتفخ في أسفلة يسمى المبيض .
    • يوجد داخل المبيض أجسام صغيرة تسمى البويضات و بذا يمثل المتاع عضو التأنيث في الزهرة .
    8. من العرضين السادس و السابع يخلص المعلم و التلاميذ إلى أن الزهرة هي عضو التكاثر في النبات .
    9. يمكن للمعلم عرض فيلم تعليمي عن الأزهار وتركيب الزهرة مع مراعاة القواعد العامة لعرض الأفلام التعليمية .
    10. يوجه المعلم التلاميذ إلى تلخيص ما تم عرضة من حقائق و مفاهيم و تعميمات متضمنة في الدرس حيث يتم التوصل إلى أن :
    • الزهرة هي عضو التكاثر في النبات .
    • تتكون الزهرة من أربع محيطات رئيسية هي :
    الكأس - التويج - الطلع - المتاع .
    • لكل محيط من محيطات الزهرة وظيفة خاصة به .
    11. يطلب المعلم من التلاميذرسم محيطات الزهرة الأربعة كل على حدة .
    التقويم :
    يقوم المعلم بتقويم بتلاميذه في ضوء أهداف الدرس عن طريق :
    1. توجيه الأسئلة الشفهية .
    2. إعداد بعض الأسئلة التحريرية و طرحها على التلاميذ للإجابة عنها و يمكن للمعلم الاسترشاد بالأسئلة بالأمثلة التالية :
    السؤال الأول : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
    • تختلف أزهار النباتات في ............، ...............،..................... .
    • تتكون الزهرة من ...........،...................،..................... .
    • كل ورقة من وريقات التويج تسمى .....................
    • يتكون الطلع من عدة .................... في نهاية كل منها من أعلى انتفاخ صغير يسمى ..................... .
    الخاتمة :
    إذاً فالعرض العملي وسيلة و طريقة معينة لتحسين الطرق اللفظية في تدريس العلوم و زيادة فاعليتها مثل المحاضرة و المناقشة و قديماً قيل أن الصورة الواضحة تزود بخبرة تساوي خبرة ألف كلمة و نحن نقول أن عرضاً عملياً ناجحاً واحداً يزود الطلبة بخبرات عن مائة ألف كلمة .
    المراجع :
    • طالب ، محمد طارش ، محاضرات في طرق تدريس عامة ، كلية التربية ، جامعه تعز .
    • الحكيمي ، جميل ، ملزمة طرق تدريس عامة ، كلية التربية ، جامعة تعز .

    إعداد الطالبة : سباء نجيب
    قسم علوم الحياة مستوى رابع

    avatar
    زهور مهيوب سيف حسن


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010

    العروض العملية  Empty رد: العروض العملية

    مُساهمة من طرف زهور مهيوب سيف حسن الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:46 am

    تناولت طريقة من طرق التدريس و هي طريقة العرض العلمي فهي تناولت الموضوع بشتى جوانبة فالموضوع جداً ممتاز من مقدمة وعرض .......... الخ و أنا ارى إن سباء لم تاخذ بحثها جماهراً من الانترنت و إنما رجعت إلى المكاتب فهي تناولت مراحل تخطيط العرض و لكنها تناولت نقاط كثيرة جداًلا يقدم بها المعلمين أثناء التدريس .
    avatar
    معاذ عبده محمد حسن
    super 2


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    العمر : 36
    الموقع : maed962010@hotmail.com

    العروض العملية  Empty رد: العروض العملية

    مُساهمة من طرف معاذ عبده محمد حسن الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:16 pm

    بحثكي في قمة الروووووعه ونال اعجابنا
    وشكرا على مججهودك الرائع ووفقنا الله جميعاً

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:52 pm