منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاستقصاء العلمي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاستقصاء العلمي Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الاستقصاء العلمي

    avatar
    رشا أحمد مقبل


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 11/12/2010

    الاستقصاء العلمي Empty الاستقصاء العلمي

    مُساهمة من طرف رشا أحمد مقبل السبت ديسمبر 11, 2010 5:48 pm

    المقدمة
    إن الاستقصاء طريقة تعليمة منطقية تهدف إلى احدث ودعم عملية التعلم؛والتي تعمل على الفضول والشك العقلاني بحثا عن الحقيقة؛ وتعمل على تطوير قدرات التفكير لدى الفرد من خلال إعادة تنظيم المعرفة ،وتوليد الأفكار واختيارها واستنتاجها على مواقف جديدة ، بحيث يستطيع المتعلم تعديل أبحاثه ومعتقداته بنفسه ومعالجة الخبرات المباشرة والغير مباشرة،
    وجعلها ذات معنى بالنسبة له.


    تعريف الاستقصاء العلمي:

    هو طريقة تعليمية منطقية تهدف إلى إحداث التعلم الذاتي وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال العادة المعرفة وتنظيمها وتوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية.

    أنماط التدريس بالاستقصاء:

    1:الاستقصاء الحر:
    وهو قيام الطالب باختيارالطريقه والأسئلة والمواد اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات أوفهم ما يحدث حوله من ظواهر وإحداث.

    2: الاستقصاء الموجه:
    وهو ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه.



    3: الاستقصاء العادل:
    وهو طريقة للتفاهم بين إفراد المجتمع الذي يحدث فيه التعارض بين القيم الاجتماعية.
    مثل: بداية خلق الإنسان من قرد أو القضايا التي يوجد حولها جدل، ويتطلب ذلك توضيح الاختلافات وتحليل القضايا فيما بينهم بذكاء واتخاذ مواقف سليمة تتسم بالعدل والشرف.


    مراحل التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل:
    1: اختيار الموضوع وتقديمه للطلاب وتقسيم الصف إلى مجموعات كل مجموعة تتبنى جانب معين من القضية ومجموعة تقوم مقام المحكمين.
    2: مرحلة البحث والتعرف على القضية محل الجدل.
    3: مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة.
    4: مرحلة المناظرة بين الفريق المؤيد والفريق المعارض للقضية.
    5: مرحلة تلخيص النتائج المرغوبة والغير مرغوبة من عمليات الاستقصاء .
    6: مرحلة التطبيق.


    معاير اختيار الموضوعات الملائمة للتدريس بالاستقصاء :
    1:إن تكون ملائمة لمستوى النمو العقلي للطلبة.
    2:إن تكون وثيقة الصلة بميول الطلبة .
    3: إن تكون وثيقة الصلة بالقضايا والمشكلات الموجودة في المجتمع.


    خطوات التدريس بطريقة الإستقصاء:

    1: تحديد المشكلة.
    2 :سبر غور المشكلة.
    3: تحليل المواقف وتفسير المعلومات.
    4: تثبيت المعلومات.
    5: الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات.

    مميزات الإستقصاء:

    1: الطالب هو محور العملية التعليمية.
    2: يؤكد استمرارية التعلم الذاتي.
    3: ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم.
    4: يزيد نشاط المتعلم وحماسه اتجاه عملية التعلم التعليم.
    5: ينمي لدى المتعلم مهارات الاكتشاف.


    الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الإستقصاء:

    1: الوقت والمتابعة:

    حيث إن المعلم يحتاج إلى عدد كبير من الحصص لتنفيذ الإستقصاء.

    2: تفاوت القدرات المادية للمدارس والطلبة.


    معالجة الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ التعلم بالاستقصاء:

    1: التخطيط المسبق عند تنفيذ الإستقصاء.
    2: إطلاع الطلبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء.
    3: التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الإستقصاء.
    4: اختيار الموضوع الذي يناسب الإمكانيات المادية للطلبة والمدرسة.



    إعداد الطالبة :رشا أحمد مقبل غالب
    قسم علم الحياة

    avatar
    مطيع احمد عبده احمد
    super 2


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    الاستقصاء العلمي Empty رد: الاستقصاء العلمي

    مُساهمة من طرف مطيع احمد عبده احمد الأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:58 pm

    المووووضوووع حلووووووو وشيق ومهم في العمليه التعليميه

    واتمنا من الجميع ان يطبق ذالك في العمليه التعليميه

    وفقك الله لكل ماتتمناه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:07 pm