منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الإختبار الجيد Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الإختبار الجيد Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الإختبار الجيد Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الإختبار الجيد Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الإختبار الجيد Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الإختبار الجيد Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الإختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الإختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الإختبار الجيد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الإختبار الجيد Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الإختبار الجيد

    avatar
    إنسجام عبدالسلام


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

    الإختبار الجيد Empty الإختبار الجيد

    مُساهمة من طرف إنسجام عبدالسلام الخميس ديسمبر 09, 2010 11:12 am

    الاختبار الجيد
    إعداد الطالبة / إنسجام عبد السلام
     قسم / مجال إنجليزي - مستوى رابع

    مقدمة

    هناك صفات أساسية يجب أن تتوفر في أي اختبار كي يحظى باحترامنا ونثق بنتائجه ونستفيد منها ، كما أن هناك صفات ثانوية يستحسن أن تتصف بها الاختبارات ولكن اتصافها ليس شرطا ضروريا ، وهناك فئةثالثة من الصفات خاصة بالاختبارات المقنه أو المعبرة . والاختبار الجيد هو الذي يصلح لأداء الغرض الذي وضع من أجله على الوجه الأكمل ، ومثل هذا الاختبار لا يكتمل إلا إذا توافرت معلومات عن مدى صلاحيته للقياس و من المعروف أن الاختبار يجب أن يقيس شيئا يقصد الباحث , وان يعطى درجة او قيمة للشىء الذى نقيسه , وعلى ذلك فالقياس النفسى واداته الاختبار يقوم على ما نادى به ثورنديك حين قال :
    ”إذا وجد شيء فانه يوجد بمقدار , فاذا كان موجودا بمقدارفانه يمكن قياسه ”

    تعريف الاختبار
    تقدم انستازى تعريفا دقيقا للاختبار النفسي فتقول
    ”الاختبار النفسي أساسا هو مقياس موضوعي ومقنن لعينة من السلوك ”
    فالاختبارات النفسية ليست الا عينة صغيرة ممثلة للسلوك المراد قياسه
     
    أولا.. الصفات الأساسية :
    أ ـالموضوعية :
    تعن يإخراج رأي المصحح أو حكمة الشخصي من عملية التصحيح ، أو عدم توقف علامة المفحوص على من يصحح ورقته ، أو عدم اختلاف علامته باختلاف المصححين ، كما تعني أيضا أن يكون الجواب محددا سلفا بحيث لا يختلف عليه اثنان كما هو الحال في الأسئلةالموضوعية ، والموضوعية صفه أساسية من صفات الاختبار الجيد عليها يتوقف ثبات الاختبار ثم صدقه كما أنها ضرورية لجميع الامتحانات من مقاليه وحديثة ألا أن لزومها أشد بالنسبة للامتحانات المقاليه ، والسبب أنها تتصف بالذاتية أي يتأثرتصميمها وتصحيحها بآراء وأهواء المصحح .
    فالفاحص عندما يصمم الاختبار يضع أسئلة تتفق مع مزاجه وميوله ، فيرى أن هذا الجز من المادة مهم فيضع علية سؤالا أو عدة أسئلة وأن ذاك الجزء غير مهم فيهمله وهذارأى قد لايشاركة فيه أحد وسيكون دوما هناك أجزاء من إجابات التلاميذ لا تنطبق عليها قواعده أو لم يأخذها بالحسبان ، أما عند التصحيح فسيتأثر بعوامل خارجية كخط التلميذ وأسلوبه وترتيبة ونظافة كتابته وجودة إملاءه وبأثر الهالة التي تحيط به .وبطبيعة الحال لا يقبل المربي الحق أن يعطي الدرجات جزافا أو أن يحابي أو يظلم أحدولذا يحاول أن يجد طرقا ليمنع ذلك وهذه تتوقف على طبيعة الاختبار وتتعلق بتصميم هوتصحيحه .أما ما يتعلق بالتصميم فيجب أن تكون الأسئلة عينه ممثلة لمختلف أجزاء المادة ، وأن تكون محددة وخالية من اللبس والغموض ، وأن تكون في مستوى التلاميذ ومناسبة للغةالطلاب ، وأن تكون على النمط الحديث (الطريقة الموضوعية ) .أما ما يتعلق بالتصحيح فلابد من وجود نموذج إجابة خاصة في الطريقة المقالية ،ولابد من قراءة عينة من الإجابات قبل التصحيح ، ولا نحتاج للخطوتين في الأسئلةالموضوعية . وباستعمال الأسئلة الموضوعية نستطيع أن نحقق موضوعية التصحيح بنسبة100% .

    ب ـالصدق :
    الاختبارالجيد هو الذي يقيس ما أعد من أجل قياسه فعلا ، وهذا ما يسمى بالصدق ، أي يقيس الوظيفة التي أعد لقياسها ، ولا يقيس شيء مختلف ، ولا يتطلب أسئلة تقيس الذكاء حتى لا يتحول الاختبار إلى قياس للذكاء . أن صدق كل سؤال يتوقف على مدى قياس للناحية المفروض أنه وضع لقياسها ، ويرتبط صدق الاختبار بصدق كل سؤال فيه . والاختبارالصادق هو الذي يصلح للقياس على مجموعة معينة من التلاميذ وقد لا يكون صادقا لمجموعة أخرى ، وذلك لتداخل عوامل تؤثر على مدى صدق الاختبار كمستوى التلاميذ أوأن المدرس الذي يدرس هذه المجموعة غير الذي يدرس للمجموعة الأخرى وهكذا . ولهذايفضل أن يقوم كل مدرس بإعداد الاختبارات الموضوعية لتلاميذه لأن المدرس هو الأكثرمعرفة بالمستوى التحصيلي لتلاميذه ولذالك سيكون الاختبار أكثر صدقا . كما أن تجريبا لاختبار في مراحل إعداده وتطبيقه وتعديله عده مرات يرفع من درجه صدقه وذلك بتنقيته من العوامل المؤثرة على درجه الصدق ، وبذلك يقترب الاختبار في جزئيا ت هوأهدافه التي وضع من اجلها إلى درجه كبيره من الصدق .

    ولتحديدمعامل صدق الاختبار تستخدم إحدى الطرق التالية :
    1.    صدق المحتوى أو المضمون .
    2.    الصدق التطابقي .
    3.    الصدق التنبويء .

    وأهم خصائص الصدق مايلي : 
    1.    أنه يتوقف على عاملين هما الغرض من الاختبار أو الوظيفة التي ينبغي أن يقوم بها ، وكذلك الفئة أو الجماعة التي سيطبق عليها الاختبار .
    2.    الصدق صفه نوعيه أي خاصة باستعمال معين ( بالغرض الذي منأجله وضع الاختبار ) وعليه يكون اختبار التحصيل في مادة ما صادقا إذا كان يقيس تحصيل الطالب في تلك المادة .
    3.    الصدق صفه نسبية أو متدرجة وليست مطلقة فلا يوجد اختبارعديم الصدق أو تام الصدق .
    4.    الصدق صفه تتعلق بنتائج الاختبار وليس بالاختبار نفسه ولكننا نربطها بالاختبار من قبيل الاختصار أو التسهيل .
    5.    يتوقف صدق الاختبار على ثباته أي على إعطاء النتائج نفسها تقريبا في كل مره يطبق فيها على صف بعينه .

    وجديربالذكر أن أبو لبده أشار في كتابة " مبادئ القياس " إلى أنواع الصدق ،كالتالي :
    1.    صدق المحتوى .
    2.    الصدق المنطقي أو صدق المفهوم .
    3.    الصدق السطحي أو الظاهري .
    4.    الصدق التجريبي والإحصائي ، ويقسم إلى ( تنبويء ،وملازم أو مصاحب ) .
    5.    الصدق العاملي .

    وهناك عوامل مهمة تؤثر على الصدق منها مايلي : 

    1ـ عوامل متعلقة بالتلميذ ..
    · اضطراب التلميذ في الاختبار
    · العادات السيئة في الإجابة

    2ـ عوامل متعلقة بالاختبار ..
    · لغة الاختبار
    · غموض الأسئلة
    · سهوله الأسئلة أو صعوبتها
    · صياغة الأسئلة
    · العلاقة بين الأسئلة وما تعلمه الطالب .

    3ـ عوامل متعلقة بإدارة الاختبار ..
    · عوامل بيئية كالحرارة ولبرودة والرطوبة والضوضاء .
    · عوامل متعلقة بالطباعة .
    · عوامل متعلقة بالتعليمات الغير واضحة أو المتذبذبة .
    · استخدام الاختبار في غير ما وضع له .

    ج -الثبــــات : 
    يقصد بثبات الاختبار إعطاء نفس النتائج إذا ما أعيد على نفس الأفراد في نفس الظروف ،ويقاس هذا الثبات إحصائيا بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي حصل عليهاالتلاميذ في المرة الأولى وبين النتائج في المرة الثانية ، فإذا ثبتت الدرجات في الاختبارين وتطابقت قيل أن درجة ثبات الاختبار كبيرة . وهناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى عدم ثبات درجات الاختبار جمعها " ثورندايك "فيما يلي : 

    1ـ سمات الفرد العامة الدائمة :
    · مستوى قدرة الفرد في واحدة أو أكثر من السمات العامة .
    · مهاراته العامة .
    · قدرته على فهم التعليمات .

    2ـ سمات الفرد الخاصة الدائمة :
    · سمات نوعية بالنسبة للاختبار .
    · أنواع معينة من مفردات الاختبار .
    · أثر عوامل الصدفة المتعلقة بمدى معرفة الممتحن .

    3ـ سمات الفرد العامة المؤقتة :
    · الصحة
    · التعب
    · الدافعية
    · التوتر الانفعالي
    · منطق الاختبار
    · فهم طريقة أداء أسئلة الاختبار
    · الظروف الخارجية

    4ـ سمات الفرد الخاصة المؤقتة :
    · فهم الأعمال الخاصة المطلوبة من الاختبار
    · الحيل النوعية
    · التأهب العقلي
    · تذبذب الذاكرة
    · الزمن والخط
    · عامل الحظ والصدفة .


    قياس الثبات 
    يحدد الثبات بعدة طرق تجريبية وإحصائية يهمنا منها ما يلي :
    1. إعادة التطبيق أو الروز المتكرر
    2. الصور المتكافئة
    3. الأنصاف
    4. حساب الثبات بواسطة المعادلات الإحصائية

    ومن مصادر عدم الثبات مايلي :
    1. المصحح
    2. عدم ثبات محتوى الاختبار
    3. عدم ثبات المختبر نفسة .

    د ـ التميــيز : 
    الاختبارالمميز هو الذي يستطيع أن يبرز الفروق بين التلاميذ ويميز بين المتفوقين والضعاف ،لذلك ينبغي أن تكون جميع الأسئلة التي يشملها الاختبار مميزة ، أي أن كل سؤالتختلف الإجابة عليه باختلاف التلاميذ . وهذا يتطلب أن يكون هناك مدى واسع بين السهل والصعب من الأسئلة ، بحيث يؤدي هذا إلى توزيع معتدل بين أعلى وأقل الدرجات ،وأن تصاغ الأسئلة في كل مستوى من مستويات الصعوبة بحيث يحصل التلاميذ على درجات متفاوتة . وفي ما يلي مثال توضيحي لذلك :
    أعطي السؤال التالي للتلاميذ في الفصل الدراسي :
    هل الصدق فضيلة ؟ أجب بنعم أو لا .
    من تحليل إجابة التلاميذ أتضح أن جميعهم أجابوا بنعم ، بينما أجاب تلميذ واحد بلا. والمفروض في السؤال المميز أن تختلف الإجابات عليه باختلاف الأفراد ، وهذا يدل على أن هذا السؤال واضح تماما وغير مميز . 
    وقد أعطي سؤال آخر على نفس التلاميذ :يعتبر الصدق ضروريا في مواقف الحياة أذكر نسبة ذلك ؟
    كانت أجابه التلاميذ مختلفة وتراوحت بين 50 ـ 100 % وهذايدل على أن هذا السؤال مميز ، وذلك بان أوضحت الفروق الفردية بين التلاميذ ، وهذاشرط أساس في أي سؤال من أسئلة الاختبار .فإذا أتضح أن أحد أسئلة الاختبار غير مميز، فان من واجب واضع الاختبار أن يستبعد هذا السؤال لعدم جدواه .ولتحقيق التميز في أسئلة الاختبار لابد من تحليل نتائج كل سؤال إحصائيا وتحديد سهولتها وصعوبتها ودرجه التمييز بينها من واقع عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة والمتروكة في كل سؤال أو من خلال إيجاد العلاقة بين نتائج كل سؤال ونتائج الاختباركله .
    هـ سهوله التطبيق والتصحيح واستخلاص النتائج :تتأثر عملية تطبيق الاختبار بعوامل متعددة ، منها ما يتصل بالاختبار وما يتميز بهمن خصائص ، ومنها ما يتصل بمن يعطي الاختبار ، ومنها ما يتصل بالتلاميذ الذين يطبقعليهم الاختبار . لذلك يجب على المعلم أن يراعي الجو النفسي والاجتماعي المناسبللتلاميذ ، بحيث يمكنهم من أداء الاختبار بدقة ، ويحدد الهدف الذي وضع من أجلةوذلك بان تقوم علاقة إنسانية تتسم بالاطمئنان والثقة بين المعلم والتلميذ . كماينبغي أن يتيح المعلم الفرصة لكل تلميذ بان يظهر أفضل ما عنده من قدرات واستجابات، ليحصل على أفضل النتائج التي يمكن مقارنتها بزملائه من التلاميذ . ولاشك أن ممايساعد على هذا أن يلتزم كل من المعلم والتلميذ بالتعليمات المصاحبة للاختبار ،ويحسن أن يقوم المعلم بإلقاء التعليمات بنفسه أمام التلاميذ قبل البدء في الإجابة، حتى لا يختلط عليهم الأمر في فهمها ، وخاصة أن التلاميذ يكونون معنيين بالأسئلةأكثر من التعليمات والبعض لا يقرأها أحيانا.ويجب أن تكون التعليمات بسيطة وواضحة وأن يقوم المعلم بإلقائها بحيث يكون كل جزءمن التعليمات واضحا ، ليتجنب سوء الفهم والخلط من التلاميذ ، وعلى المعلم أيضاالإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالتعليمات حتى يزيل أي غموض فيها ، فمن الضرورةأن يشعر التلاميذ دائما بأن من يوجههم ويشرف عليهم إنسان يهتم بهم ويحرص عليهم ،وهذا يمكن المعلم من الحصول على أفضل أداء من التلاميذ في تطبيق الاختبار .ويجري تصحيح الاختبار طبقا للنموذج المحدد للإجابة ، وطبقا لجدول تقدير الدرجات ،وتفسير هذه الدرجات يعتبر خطوة هامة ، حيث يعطينا الاختبار هنا وصفا كميا مباشرا لأداءالشخص نطلق عليها " الدرجة الخام " ، وتكون عبارة عن عدد الأسئلة التيأجاب عليها التلميذ إجابة صحيحة ، وهي في حد ذاتها لا معنى لها وليس لها أي دلاله، ولا يمكن أن تفسر إلا بمقارنتها بجدول المعايير الذي يعتبر خطوة هامة من خطواتإعداد الاختبار ، فتحول الدرجات الخام إلى درجات معيارية أو العمر التحصيلي والنسبة التحصيلية والتي يمكن ترجمتها إلى مستويات محددة للتحصيل كما سبق إيضاحه .

    في ختام هذه الخلاصة عن صفات الاختبار الجيد ، هناك خطوات هامة يتطلبها عمل الاختبار الجيد، هي كالتالي :
    1.    تحديد الأغراض
    2.    مادة الاختبار
    3.    وضع الأسئلة
    4.    تنظيم ترتيب الأسئلة
    5.    وضع تعليمات الأسئلة
    6.    تجهيز مفتاح الأسئلة
    7.    تجريب الاختبار
    8.    تعديل الاختبار
    9.    تطبيق الاختبار
    10.    عمل معيار للاختبار .
     
    المراجع: تم الرجوع في هذه المقالة إلى المراجع التالية : 
    ·        · مباديْ القياس النفسي والتقييم التربوي ، سبع أبو لبدة، 1405 هـ .
    ·        · التقويم التربوي ، سعيد بامشموس وآخرون ،1400 هـ .
    ·        · التقويم والقياس النفسي والتربوي ، رمزية الغريب ،1970م .
    ·        · علم النفس التعليمي ، محمد خليفة بركات ، 1396 هـ .
    ·        · الإحصاء في التربية وعلم النفس ، عبد العزيز القوصي ،1956 م

    avatar
    بشرى علي أحمد ناجي


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    الإختبار الجيد Empty رد: الإختبار الجيد

    مُساهمة من طرف بشرى علي أحمد ناجي الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 7:05 pm

    في هذا البحث يوجد إيجابيات حيث أن البحث شبة متكامل في التحث عن الإختبار الجيد و الذي يشبع القارئ عن قرأته من جميع الجوانب المطلوبه في الإختبار الجيد .
    السلبيات : لم يكن هناك الكثير من السلبيات و لكن بعض السلبيات و منها الأغلاط الإملائية و تقديم بعض المفاهيم في شكل غامض و غير مرتب حيث يصعب على القرئ فهمه من القرأة الأولى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 12:36 pm