منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أغراض القياس  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أغراض القياس  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أغراض القياس  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أغراض القياس  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أغراض القياس  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أغراض القياس  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أغراض القياس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أغراض القياس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أغراض القياس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أغراض القياس  Empty

التبادل الاعلاني


    أغراض القياس

    avatar
    امة الله حميد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 04/12/2010

    أغراض القياس  Empty أغراض القياس

    مُساهمة من طرف امة الله حميد السبت ديسمبر 04, 2010 1:47 pm

    أغراض القياس
    مقدمة :
    تهدف عملية التعلم إلى إحداث تغير في سلوك المتعلم ، ولهذه العملية أهداف عامة ومحدودة ، ولها أدواتها وطرقها ووسائلها ، وهذه الجوانب تشكل بمجموعها مدخلات عمليتي التعلم والتعليم أما المخرجات فتركز على ما يسمى نتائج التعلم أو الأهداف المتحققة منه وللتأكد من مدى تحقق الأهداف التعليمية لدى المتعلمين يقوم المعلمون بعدة إجراءات تعرف بعمليتي (القياس والتقويم )
    مفهوم القياس في التربية : معرفة درجة تعلم الطالب معرفة رقمية إذ يمكن قياس المستوى التحصيلي لطالب ما عن طريق اختبار تحصيلي يصحح لتحديد مستواه .
    أغراض القياس :
    1- المسح survey :
    يقصد بعملية المسح القيام بحصر جميع المعلومات والإمكانيات المتعلقة بالموضوع المراد دراسته من اجل القياس والتقويم وبخاصة من النواحي التربوية فإن المسح يكون بمثابة تخطيط مسبق للموضوع المراد قياسه وتقويمه بهدف توفير كافة الظروف الملائمة لنجاح العملية التعليمية وعلى سبيل المثال لو أن وزارة التربية والتعليم في الأردن أعلنت بأن عدد الأطفال الذين سيلتحقون بالصف الأول الابتدائي عام 1997 سيكون 120000 طفل فإن هذا العدد الذي تضمنه الإعلان قد تم تقديره نتيجة عملية مسح تسير على النحو التالي :
    (أ‌) حصر عدد المواليد عام 1999م من اجل تقدير عدد التلاميذ الذين سيلتحقون بالصف الأول الابتدائي بمدارس المملكة عام 1997م .
    (ب‌) توفير الإمكانيات المادية البشرية المؤهلة لاستقبال هؤلاء الأطفال في مدارس المملكة في ذلك العام .
    ففي الخطوة الأولى يتم المسح لمعرفة عدد التلاميذ وفي الخطوة الثانية يتم التخطيط لاستقبالهم ويتناول هذا التخطيط بناء المدارس وتوفير المدرسين والمقاعد الدراسية ونحو ذلك كما يتضمن توزيع هؤلاء الأطفال على مناطق المملكة وتحديد المناطق التي سيتواجد فيها أعداد كبيرة منهم وذلك بهدف تحقيق التوازن في توفير الإمكانيات وتهيئة الخدمات .
    وتجدر الإشارة إلى أن عملية المسح تساعد في وضع الشخص المناسب في المكان المناسب كما تساعد في توسيع قاعدة القبول في الجامعات أو إقامة جامعات جديدة في ضوء معرفة عدد الناجحين في امتحان الثانوية العامة .
    1- التنبؤ prediction :
    ويتم القيام به في ضوء ما يتوافر من معلومات عن موضوع أو ظاهرة معينة وعلى سبيل المثال فأن الطالب الذي حصل على 90% في الفرع العلمي بامتحان الثانوية العامة يمكن أن نتنبأ له بالتفوق في دراسة الهندسة بعد التحاقه بكلية الهندسة في الجامعة والطالب الذي يكون أحد طلبة تخصص العلوم في إحدى الكليات المجتمع وحصل على نتيجة جديدة أيضا في مادة الكيمياء رقم (1) مثلا يمكن أن يتنبأ بالحصول على نتيجة جيدة أيضا في مادة الكيمياء رقم (2) والطالب لما تحقق ببرنامج المهن التعليمية في إحدى كليات المجتمع يمكن أن تنبأ بنجاحه أو فشله في مهنة التعلم مستقبلا في ضوء نتائجه في التدريب الميداني الذي يخضع له إثناء وجوده في الكلية .
    مما سبق يتبين لنا انه يمكن التنبؤ بما سيكون عليه وضع الفرد في مرحلة لاحقة في ضوء ما يتوافر عنه من معلومات في مرحلة سابقة .
    2- التشخيص والعلاج diagnose Therapy :
    يعد التشخيص والعلاج من الأغراض الأساسية في عملية القياس والتقويم وعلى سبيل المثال إذا كان الموضوع المقيم هو الطالب فإن التركيز سينصب على تحديد نواحي القوة الضعف عنده للعمل على تعزيز نواحي القوة والإفادة منها والسعي لعلاج نواحي الضعف وتلافيها أو التقليل من حدتها فإن كان الطالب المراد تقييمه في الصف التاسع ( الثالث الإعدادي سابقاً ) وأراد المعلم معرفة وضعه في مادة الرياضيات مثلاً فإنه يقوم ببناء اختبار شامل في مادة الرياضيات بفروعها الثلاثة : الحساب والجبر والهندسة من خلال تحليله لإجابات هذا الطالب على أسئلة الاختبار يمكنه تبين جوانب القوة والضعف عنده في هذه المادة فإذا تبين له أن الطالب يعاني من ضعف في الهندسة وأن وضعه مرض في كل من الحساب والجبر فإنه يستدعي منه القيام بعملية علاجية لتلافي جوانب الضعف فيها وتتم عملية العلاج هنا من خلال إعطاء الطالب برامج مكثفة تتناول موضوعات الهندسة إلى جانب إعطائه واجبات بيتية ومتابعته بدقة في ذلك .
    إن التشخيص يتمثل في حصر نقاط القوة والضعف أما العلاج فيتمثل في الإجراءات التي تتخذ في ذلك لتعزيز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف وتلافيها
    3- التصنيف والتصفية Classif location :
    ويرمي هذا الغرض إلى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ومن أبرز الوسائل المستخدمة في التصنيف والتصفية الملاحظة والمقابلة والاختبارات فعن طريق الاختبارات مثلاً يمكننا تقرير إمكانية انتقال الطالب من صف دراسي إلى صف أعلى من مرحلة تعليمية إلى مرحلة أعلى .
    وفيما يتعلق بعملية التصفية فإنها تتم في ضوء متطلبات برنامج تدريبي معين كبرنامج إعداد معلمي الطباعة فعند المقابلة مثلاً قد نكتشف أن لدى الطالب المتقدم للالتحاق بهذا البرنامج بعض التشوهات في أصابع يديه أو وجود شلل في إحدى يديه ما يترتب عليه استثناءه من الالتحاق بهذا البرنامج وتوجيهه للالتحاق ببرنامج أو تخصص آخر يتناسب مع وضعه ورغبته وما لديه من قدرات وإمكانيات وميول .
    أما اذا كان الطالب سليماً والتحق بدورة مدتها ثلاثة اشهر قبل الالتحاق ببرنامج إعداد كعلمي الطباعة وكان مطالباً بامتلاك القدرة على طباعة 50 كلمة في الدقيقة بدون أخطاء في امتحان التصفية وفق المعيار المشار إليه أما اذا كانت نتيجته متدنية فإنه سوف يستثنى من الالتحاق بالبرنامج المذكور ويوجه الالتحاق ببرنامج يتمشى مع رغبته ووضعه وما لديه من إمكانية وقدرات استعدادات .

    4- التوجيه والإرشاد Guidance and Counseling :
    تكتشف نتائج التقويم الذي يجري للطلبة في المدارس الثانوية والكليات والجامعات مشكلات لدى بعضهم قد تكون اجتماعية أو نفسية أو دراسية أو مهنية مما يستدعي وجود مرشدين تربويين على درجة عالية من الكفاءة والإعداد في هذه المؤسسات للمساعدة في إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلات يتيح الأخذ بها للطلبة الذين يعانون من المشكلات تحقيق التوافق والصحة النفسية وإحراز النجاح .
    من المعلوم أن المرشد النفسي التربوي المعد إعدادا جيداً يلعب دوراً مهما في عملية التوجيه والإرشاد حيث يكون من أولى مهامه مساعدة الطالب على أن يضع نفسه على الطريق الصحيح ويتأتى له ذلك من خلال تعامله المتواصل مع إدارة المؤسسة التربوية التي يعمل بها وأعضاء الهيئة التدريسية فيها .
    ومن أبرز الشروط التي ينبغي توافرها في المرشد النفسي حتى يتسنى له النجاح في الاضطلاع بواجباته التوجيهية والإرشادية أن يكون ملماً بالاختبارات النفسية واختبارات الذكاء والاختبارات المهنية وكيفية تفسير هذه الاختبارات
    كذالك لا بد له من امتلاك رصيد كافٍ من الخبرات المتعلقة بالناحية العملية للعملية الإرشادية أثناء دراسته الجامعية حتى يتسنى له الاضطلاع بدوره على النحو المطلوب .

    5- صنع القرارات ( اتخاذ القرار ) Decision Making :
    لقد سبقت الإشارة إلى أن التقويم هو عبارة عن إصدار حكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص اعتماداً على معايير أو محكات معينة وتجدر الإشارة هنا إلى أن جميع أغراض التقويم المشار إليها تعد ذات صلة كبيرة بمعرفة الشيء المقيم وإصدار الحكم عليه فالتنبؤ مثلاً يعتمد على معلومات في الحاضر بنيت على معلومات في الماضي وهو يعني إصدار قرار أو حكم على الموضوع المقيم وكذلك الحال بالنسبة لأغراض التصنيف والتصفية والإرشاد والتوجيه والتشخيص والعلاج فالمحصلة النهائية لها جميعاً هي إصدار حكم أو قرار على الموضوع المقيم .
    ومن الأغراض الأخرى للقياس والتقويم في مجال التربية والتعليم ما يلي
    - إثارة الدافعية وحفز التلاميذ على الدراسة .
    - التغذية الراجعة لعمل كل من المعلم والطالب .
    - معرفة مدى التقدم الذي أحرزه التلاميذ خلال العام الدراسي .
    - تقويم المناهج ومدى ملائمة لحاجات التلاميذ .
    - خدمة البحث العلمي كالتعرف على قيمة الطريقة الجديدة في التدريس .
    الخاتمة :
    ومن الأغراض الأخرى للقياس و التقويم في مجال التربية و التعليم مايلي :
    إثارة الدافعية و حفز التلاميذ على الدراسة التغذية الراجعة لعمل كل من المعلم و الطالب
    معرفة مدى التقدم الذي أحرزه التلاميذ خلال العام الدراسي تقويم المنهاج ومدى ملاءمته لحاجات التلاميذ خدمة البحث العلمي التحقق من صحة الفروض باستمرار .
    الاسم : أمة الله حميد مرحب
    قسم مجال انجليزي نظامي


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:58 pm