منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Empty

التبادل الاعلاني


    مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم

    avatar
    ساميةناصرق.ع
    super 2


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010
    العمر : 36

    مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم Empty مفهوم القياس في التربيةو العلاقة بين القياس والتقييم

    مُساهمة من طرف ساميةناصرق.ع الإثنين نوفمبر 29, 2010 2:16 pm

    القيـاس والتقـويم
    تهدف عملية التعلم إلى إحداث تغير في سلوك المتعلم ، ولهذه العملية أهداف عامة ومحدودة ، ولها أدواتها وطرقها ووسائلها ، وهذه الجوانب تشكل بمجموعها مدخلات عمليتي التعلم والتعليم
    أما المخرجات فتركز على مايسمى نتائج التعلم أو الأهداف المتحققة منه وللتأكد من مدى تحقق الأهداف
    التعليمية لدى المتعلمين يقوم المعلمون بعدة إجراءات تعرف بعمليتي (القياس والتقويم )
    مفهوم القياس في التربية :
    معرفة درجة تعلم الطالب معرفة رقمية إذ يمكن قياس المستوى التحصيلي لطالب ما عن طريق اختبار تحصيلي يصحح لتحديد مستواه .

    مفهوم التقويم التربوي:
    إصدار حكم على الشئ الذي نقيسه ووصفه في ضوء كمية مايحتويه من خصائص وسمات ثم قياسها ثم نسبها إلى قيمة معينه

    ( نحكم على نجاح الطالب أو فشله في ضوء الدرجة التي يحصل عليها في الاختبار التحصيلي)
    العلاقة بين القياس والتقويم :
    مصطلحان مختلفان إلا أنهما مرتبطان مع بعضهما ليحددا غرضا واحدا هو اتخاذ القرارات التربوية يمكن القول بأن القياس يشير

    إلى مجموعة من الإجراءات مايجب قياسه وترجمته الى معلومات
    بينما التقويم أعم وأشمل.
    فالقياس جزء من التقويم وهو سابق له فهو يقدم بيانات موضوعية تبنى عليها أحكام التقويم.
    ( المعلم يقيس تحصيل الطلاب عن طريق إجراء اختبارات لهم والعلامات التي يحصــــــــــلون عليها وصفا لما يمثل تحصيلهم
    أغراض القياس والتقويم:
    يستعمل القياس والتقويم في التربية لتحقيق أهداف متعددة ويخدم مجالات كثيرة منها:
    1- التخطيط التربوي: التعرف على حاجات المجتمع، تحديد مواصفات القـوى العاملة وتوزيعها، تحديد الحاجة من المباني واللوازم المدرسية، تحديد مستويات القدرة والكفاءة.
    2- قبول الطلبة وتصنيفهم في أنواع من التعليم .
    3- الارشاد والتوجية
    4- تطوير عملية التدريس وتحسينها .
    وسائل القياس والتقويم:
    تعدد وسائل القياس وتنوعت أساليبها ، وأهم الوسائل :
    1. الملاحظة
    2. قوائم التدقيق في هذا المجال يجري تحديد المهارات الحسابية والكتابية. والمعارف والحروف وا لأعداد في قائمة ،
    وتخصيص بطاقة لكل تلميذة وتوضع إشارة مقابل المهارة التي أتمتها التلميذة
    3. مقياس التقدير : توضع المهارات في قائمة ويجري اعتماد أرقام لتدل على درجة إتقانها و تضع المعلمة الرقم المناسب أمام المهارة حسب درجة إتقان التلميذة لهما .
    4- دراسة الحالة
    .مجالات القياس والتقويم:
    تشمل عمليتي القياس والتقويم جميع جوانب العملية التربوية ، وفيما يلي أهم هذه الجوانب
    1- تقويم الأهداف التربوية العامة من حيث ( توثيقها -شموليتها )

    .2. تقويم المناهج المدرسي.
    3. تقويم الكتاب المدرسي.
    4. تقويم البناء المدرسي.
    5. تقويم الناتج التربوي.
    6. تقويم الأشراف التربوي.
    7. تقويم التنظيم وإجراءات الإدارية .
    8. تقويم المعلم والمتعلم,
    9. تقويم الوسائل التربوية.
    10 تقويم العلاقة بين المدرسة والمجتمع .



    ملاحظة هامة :-تعتبر عملية القياس والتقويم نقطة البداية لتعلم جديد أو لاحق وتهدف هذه العملية إلى معرفة مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:22 am