منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاختبارات المقالية وانواعها  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاختبارات المقالية وانواعها  Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الاختبارات المقالية وانواعها

    avatar
    فؤاد عبدالله عبده


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    الاختبارات المقالية وانواعها  Empty الاختبارات المقالية وانواعها

    مُساهمة من طرف فؤاد عبدالله عبده الأحد نوفمبر 28, 2010 7:07 am

    الاختبارات المقالية
    2-الاختبارات المقالية

    أ- مفتوحة

    ب- محدودة

    أ- الاختبارات المقالية :
    # هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين .
    # هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة . كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه
    بحجم المطلوب من السؤال
    # تسمى اختبارات تقليدية أو إنشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة .
    • يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي :
    1- أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما ا مكن
    2- وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها
    3- وضع نقاط رئيسية للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب
    4- أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحاً .
    • من مزايا الاختبارات المقالية :
    1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية .
    2- عطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة اكبر من الأسئلة الموضوعية
    3- غالباً ما يطالب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من الثقة التلميذ بنفسه
    4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها
    5- تؤدي لا ثراء المعرفة نظراً لتنوع الإجابات .
    6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها .
    7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره .
    8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم .
    9- تساعد على نمو التعبير اللغوي
    10- لا تساعد على التخمين
    11- قلة الغش وصعوبته
    12- تناسب كثيراً من المواد الدراسية
    13- اقتصادية لا تكلف المصححين ( تكتب الأسئلة على أوراق أقل )
    14-تتح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم .
    15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ .
    *من عيوب الاختبارات المقالية :
    1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي ( درجات الصدق والثبات ضعيفة )
    2- إنها اكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية .
    3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم .
    4- قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب ( خروج التلميذ عن جوهر الموضوع )
    5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة ( غير شاملة للمقرر )
    6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها .
    7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل .
    8- إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير .
    9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق .
    10- تلعب الصدفة والحظ دورا كبير حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها .
    11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد .
    12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه . يصعب وضعه في مستواهم .
    13- تتطلب الأسئلة تسو يد عدد من الصفحات في وقت محدد . خوف التلاميذ من الوقت .
    14- تقليص مدى العلامة . عند التصحيح لا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئاً والعكس .
    مقترحات لتحسين الأسئلة المقالية :
    1- يجب أن يكون كل سؤال مستقل بذاته (الإجابة عنه لا ترتبط بالإجابة عن السابقة أو اللاحقة)
    2- الدقة في صياغة الأسئلة
    3- أن يستهدف كل سؤال هدف تعليمي
    4- تجنب إعطاء التلاميذ اختيار في الاختبار ( للمقارنة أو المفاضلة بينهم )
    5- تجنب كتابة الأسئلة قبل الاختبار مباشرة وخصص لها الوقت الكافي .
    6- أشرك اكثر من شخص في التقويم ( أعرض الأسئلة على زميل أو اكثر )
    7- أن يكون السؤال قصير نسبياً مع الإكثار من عدد الأسئلة .
    8- أن تصاغ الأسئلة بحيث تتطلب إجابة محددة للهدف وخالية من الغموض .
    9- ابتعد عن كتابة الأسئلة التي تتطلب مجرد استدعاء المعلومات .
    10- ضع إجابة نموذجية لكل سؤال قبل اعتماد الصورة النهائية للاختبار .
    11- إذا كنت ستعيد الأوراق إلى التلاميذ فاكتب عليها ملاحظاتك وتعليقاتك .
    12- أبدأ سؤال المقال عبارات مثل قارن من حيث ، بين الفرق ، ميز بين ، وضح كيف
    13- اختبر فحصك وذلك بمحاولة الإجابة عنه لمعرفة الوقت اللازم لكل سؤال .
    14- بين على ورقة الأسئلة العلامة التي يستحقها كل سؤال ليعطي حقه من الوقت .
    15- أخبر تلاميذك عن طبيعة الاختبار ونوعية الأسئلة دربهم على كيفية الإجابة .
    16- عند كتابة الأسئلة حدد المطلوب من السؤال و تجنب الصيغ المفتوحة أوالناقصة (مثل ناقش)
    17- يفضل زيادة الأسئلة ذات الإجابات القصيرة لتغطي جميع أهداف المادة .
    18- يجب أن تكون هناك أسئلة سهلة للضعفاء ومتوسطة لطالب العددي وصعبة للممتازين
    19- يجب أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب السهلة في البداية ( كي تزيل الخوف )
    20- لتكن أسئلتك متعلقة بأساسيات المادة وليس بالشاذ أو الغريب والهوامش والمقدمة .
    21- ابتعد عن استعمال كلمات مثل عدد ، اذكر ، متى ، من ، اكتب كل ما تعرف .
    22- تجنب كتابة الأسئلة المركبة والغير محددة .
    23- قبل كتابة الأسئلة حدد سلفاً ما الذي ترغب في قياه
    24- أن تكون الأسئلة ملائمة للزمن .
    25- أن تخلو الأسئلة من الا لغاز والأحاجي .
    26- أن تهدف الأسئلة عند وضعها إلى إثارة التفكير والفهم والبحث .
    27- حضر المسودة الأولى من أسئلة الاختبار في وقت مبكر ثم اتركها جانباً لعدة أيام ثم راجعها
    28- ا كتب من الأسئلة أكثر ما تحتاجه في الاختبار لكي يتوفر لديك بدائل
    29- استخدم الأسئلة المقالية لقياس أهداف التعلم المعقدة وهي من فئة التركيب والتقويم

    طرائق تصحيح إجابات الأسئلة المقالية:
    1 - وضع إجابة نموذجية لكل سؤال .
    2 - تصحيح السؤال نفسه لجميع التلاميذ ( للتقليل من أثر الهالة – التركيز على لإجابة )
    3- الاستعانة بالآخرين لتقدير درجة كل سؤال .
    4- يفضل تصحيح سؤال واحد لجميع التلاميذ .
    5- يفضل وضع أرقام سرية ( حتى لا يؤثر جمال الخط والترتيب عند التصحيح)
    6- لا تأخذ عامل الخط والإملاء والإعراب بعين الاعتبار صححها ولا تخصم شيئاً
    السبب هو انه لا يجوز أن يحاسب التلميذ على العوامل اللغوية اكثر من مرة يحاسب
    في اللغة ، كذلك تمثل علامة التلميذ تحصيله في الأحياء فقط وليس في الأحياء واللغة
    7- أطلب من مصحح آخر إعادة تصحيح الأوراق الراسبة أو جميع الأوراق

    8- ضع الأوراق جانباً بضعة أيام ثم انظر فيها مجدداً .

    9- تصحيح إجابات السؤال دون انقطاع (لأن ظروف المصحح تختلف من وقت لآخر)
    10- استخدام الطريقة الملائمة للتصحيح ( بالطريقة التحليلية – والتركيبية)
    # الطريقة التحليلية :
    * تجزأ الإجابة إلى عناصر وتكون درجة السؤال هي مجموعة درجات تلك العناصر
    إذ أن المعلم أثناء قراءته يحدد الدرجة التي يستحقها كل عنصر من عناصر الإجابة
    *من عيوبها أنها تأخذ وقتا كبيرا للتصحيح لذا تستخدم في الأسئلة المقالية المحددة
    # الطريقة الكلية : طريقتين أ ، ب
    *(أ) يقرأ المعلم مجموعة الأوراق ثم يصنفها 3 فئات حسب مستوى كل منها فيصبح
    لديه فئة أوراق ممتازة (أ) ومتوسطة (ب) ورديئة (ج)
    • تصنف أوراق كل فئة ثلاث مستويات حسب مستوى كل منها فيصبح لديه
    ( أ1، أ2 ، أ3 ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، ج1 ، ج2 ، ج3 )
    • إذا كان نظام الاختبار يطلب توزيع التلاميذ إلى ممتاز ووسط وضعيف تصنف
    الأوراق إلى 4 فئات متساوية العدد ثم دمج الفئة 2 و3 لتكونا فئة الوسط ويصبح لدى المعلم 3 فئات من الأوراق هي - فئة الأوراق الممتازة والوسطى والضعيفة.
    أعلى الصفحة
    أنواع الاختبارات المقالية :
    1- مفتوحة ( أسئلة ذات إجابات موسعة حرة )
    تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب لتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب والتقويم .
    تشجع وتقيس المكاملة الخلاقة للأفكار والتقويم الكلي للمادة والاقتراب الواضح من حل المشكلة . هذا النوع من الأسئلة يأخذ وقتاً طويلاً في التصحيح .
    فسر – اشرح – أذكر - …..
    أعلى الصفحة
    2- محدودة ( أسئلة ذات إجابات مقيدة )
    تضع هذه الأسئلة قيوداً على الإجابة المطلوبة وتقوم بتحديد مضمون المادة
    المطلوبة بحدودها الضيقة مثل ( اجب بما لا يزيد عن سطرين ، حدد إجابتك في
    خمسة اسطر . ( عدد ، عرف ، علل ، رتب في قائمة ، قارن من حيث …. )
    أعلى الصفحة



    avatar
    بدر عبدالرحمن قائدسيف
    super 2


    عدد المساهمات : 73
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    الاختبارات المقالية وانواعها  Empty رد: الاختبارات المقالية وانواعها

    مُساهمة من طرف بدر عبدالرحمن قائدسيف الأربعاء مارس 16, 2011 6:51 pm

    البحث رائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:28 am