منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه

    ألفت التاج
    ألفت التاج


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Empty الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه

    مُساهمة من طرف ألفت التاج الخميس نوفمبر 25, 2010 12:24 am

    الذكاء


    اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء فمنهم من عرّفه حسب وظيفته وغايته ومنهم من عرفه حسب بنائه وتكوينه ومنهم من عرفه تعريفا اجرائيا.
    التعريف العام للذكاء: هو القدرة على التعلم وحل المسائل وفهم البديهيات واحداث التفكير التاملي.
    اما من حيث الوظيفة فهناك عدة تعريفات منها:
    ترمان ، Terman : الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد
    شترن ، Stern :الذكاء هو القدرة العامة على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة.
    كلفن ، Colvin : الذكاء هو القدرة على التعلم.
    كهلر ، Kohler : الذكاء هو القدرة على الاستبصار ، اي القدرة على الادراك ( او الفهم ) الفجائي بعد محاولات فاشلة تطول او تقصر.
    جودارد : الذكاء هو القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة في حل مشكلات حاضرة والتنبؤ بمشكلات مستقبلية.

    أما من حيث البناء والتكوين، فهناك عدة تعريفات منها :
    بينيه،Binet :يتألف الذكاء من أربع قدرات هي : الفهم ، الابتكار ، النقد ، القدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واستبقائه فيه.
    سبيرمان ، Spearman : الذكاء قدرة فطرية عامة او عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط او شكله .
    ثورندايك Thorndike : الذكاء هو محصلة ( متوسط حسابي ) لعدة قدرات مستقلة عن بعضها البعض ، وينفي ثورندايك وجود ما يسمى بالذكاء العام.
    التعريف الاجرائي للذكاء : هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.

    ويعرف وكسلر الذكاء بانه قدرة كلية عامة للفرد لكي يتصرف بقصد ( بهدف ) ويفكر بمنطقية ويتعامل بفاعلية مع البيئة. ويتكون اختبار وكسلر للذكاء من 6 قدرات لفظية و 6 قدرات أدائية وهو مصمم للأعمار من 6.5 الى 16.5 سنة ، اما القدرات التي يقيسها فهي:
    اولا : القدرات اللفظية

    • المعلومات
    • المتشابهات
    • الحساب
    • المفردات
    • الاستيعاب
    • اعادة الارقام


    ثانيا : القدرات الادائية
    • تكميل الصور
    • ترتيب الصور
    • تصميم المكعبات
    • تجميع الاشياء
    • الترميز
    • المتاهات

    أما جيلفورد فالذكاء عنده يتكون من عدة قدرات ويعرفه على انه اجراء عملية على محتوى والوصول الى ناتج ، وعدد القدرات عنده 4 × 5 × 6 = 120 قدرة.


    حساب نسبة الذكاء عند بينيه :

    نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100%
    خطوات ايجاد نسبة الذكاء عند بينيه :

    • يعطى الطفل الاختبار الذي يناسب عمره ، او يناسب من تقل اعمارهم عن عمره بسنة واحدة لاعتبارات نفسية.
    • اذا اجاب الطفل عن جميع فقرات الاختبار الأول ، يعطى اختبار العمر الذي يلي عمره وهكذا حتى يفشل في الاجابة عن اي فقرة من فقرات الاختبارات اللاحقة ، فمثلا الطفل الذي عمره 5 سنوات يعطى اختبار عمر 5 سنوات ، فاذا اجاب على جميع فقراته يعطى اختبار عمر 6 سنوات ، فاذا اجاب عن بعض الفقرات ، يعطى اختبار عمر 7 سنوات وهكذا ، وفي هذه الحالة يكون العمر القاعدي للطفل هو 5 سنوات. يتحدد العمر القاعدي في ضوء اجابة الطفل الصحيحة عن جميع فقرات الاختبار الموضوعة لعمر معين.
    • كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 2 الى سن 5 سنوات يحسب له شهر واحد فقط.
    • كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 6 الى سن 14 سنة يحسب له شهران.

    تصنيف اختبارات الذكاء:

    تصنف اختبارات الذكاء الى فئتين : من حيث تطبيقها ومن حيث تكوينها ؛
    أولا: من حيث التطبيق :

    • اختبارات فردية ، مثل اختبار وكسلر ، بينيه ، مكارثي و كوفمان.
    • اختبارات جمعية ، مثل اختبار الفا ـ بيتا للجيش الامريكي
    • الفا: اختبار جمعي لغوي
    • بيتا: اختبار جمعي غير لغوي مخصص للأميين الذين لا يتكلمون لغة الاختبار وهي اللغة الانجليزية.

    ثانيا: من حيث التكوين:

    o اختبارات لفظية: مثل اختبار ستانفورد ـ بينيه ، اختبار الفا وفيها يحتاج المفحوص الى استخدام اللغة اما شفويا او تحريريا .
    o اختبارات الذكاء الادائية (العملية): مثل اختبار بيتا
    الشروط الواجب توفرها فيمن يستخدم اختبارات الذكاء ( الفاحص ):
    o التأهيل الجامعي والخبرة والكفاءة لتفسير النتائج التي يحصل عليها من الاختبار.
    o الاعداد الفني النظري والتطبيقي تحت اشراف الخبراء
    o التدريب العملي على كيفية استخدام الاختبار.
    o القدرة على التركيز والانتباه.
    o القدرة على التعامل مع المفحوصين.


    الميول : Interests

    تعريف الميل:

    جيلفورد : الميل هو نزعة سلوكية عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من الانشطة.
    جون ديول : الميل هو حالة يشعر فيها الفرد بانه يحقق ذاته ، او يجد نفسه من خلال قيامه بعمل معين.
    جيرسلد و تاسش : يعرفان الميل بانه نوع من النشاط يثير شعورا سارا عند الشخص.
    اما التعريف الاجرائي للميل فهو الاستجابة لرغبة في شيء معين او استجابة لعدم الرغبة فيه.

    خصائص الميل :

    • مكتسب عن طريق التعلم مع وجود ميول موروثة
    • غير ثابت ( غير مستقر ) : يتأثر بالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والبيئية
    • تختلف باختلاف الجنس
    • تتغير بتقدم العمر
    من امثلة مقاييس الميل : مقاييس الميول المهنية : 1) مقياس سترونج للميول المهنية 2) مقياس كودر

    تعريف الاتجاه:

    هو نزوع ثابت نسبياً للاستجابة نحو نوع من المؤثرات بشكل ينطوي على تحيز أو رفض وعدم قبول.

    أو هو عبارة عن نزوع الفرد لان يحب او يرفض فئة من الافراد او مجموعة من الافكار او مؤسسة اجتماعية او نظاما تربويا.
    جيلفورد : هو حالة استعداد لدى الفرد تدفعه الى تأييد او عدم تأييد موضوع اجتماعي كالاتجاه نحو التعليم او الاتجاه نحو الاعمال او نحو الشعوب.

    العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات :


    • العوامل الحضارية مثل المسجد ، الكنيسة ، مكان السكن والعمل.
    • الأسرة ، حيث يكتسب الطفل الكثير من اتجاهات والديه والكبار في الاسرة من خلال التعلم والتقليد والتقمص.
    • الفرد نفسه ، حيث تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد وتميزه عن غيره من خلال ما يكتسبه من ميول واتجاهات نحو موضوع ما.
    من مقاييس الاتجاهات : مقياس ثيرستون ، مقياس ليكرت

    الاستعداد:

    تهدف اختبارات الاستعداد الى التنبؤ بما يمكن ان يتعلمه الفرد في المستقبل.
    تعريف الاستعداد : هو حالة او مجموعة الصفات الدالة على قدرة الفرد على تعلم مفهوم جديد او موضوع جديد ،ويتكون لدى الفرد من خلال تفاعل عاملي الوراثة والبيئة.
    أنواع الاستعداد :
    • الاستعداد العام (الذكاء)
    • الاستعداد الخاص (الاستعداد اللغوي – الرياضي – العددي - .....)
    • الاستعداد المهني (الميكانيكي – الكتابي - ....)
    • استعداد المواهب (الاستعداد الفني – الموسيقي – الشعري ......)

    الشخصية

    تعريف الشخصية :

    • هي ذلك التنظيم المتكامل من الصفات والمميزات والتركيبات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تبدو في العلاقات الاجتماعية للفرد وتميزه عن غيره بشكل واضح.
    ويشتمل مفهوم الشخصية على دوافع الفرد وعواطفه وميوله واهتماماته وسماته الخلقية وآرائه ومعتقداته والعادات الاجتماعية والذكاء والمواهب الخاصة والمعلومات وما يتخذه من اهداف ومثل وقيم اجتماعية حيث تنتظم كل هذه الجوانب في كل متكامل يتسم بالاتساق والانتظام .
    • الشخصية هو ما يسمح لنا بالتنبؤ بما سيفعله فرد ما في موقف ما.
    • البورت: الشخصية هي ذلك التنظيم الديناميكي الذي يكمن داخل الفرد ، ينظم اجهزته النفسية والجسمية التي تضفي عليه طابعه الخاص في السلوك والتفكير.
    الوسائل المستخدمة في قياس الشخصية :
    • دراسة الحالة (الملاحظةالاكلينيكية )
    • المتابعة
    • سلالم التقدير
    • الاستبانات
    • الاختبارات الاسقاطية (روشاخ)
    • التداعي الحر وتأويل الاحلام
    من اختبارات الشخصية : مقياس مينيسوتا للشخصية المتعدد الاوجه ، اما الجوانب التي يقيسها فهي :
    توهم المرض – الاكتئاب – الهستيريا – الانحراف السيكوباتي – عامل الذكورة والانوثة – البارا نويا – السيكاثينيا – الفصام – الهوس الخفيف .
    اول اختبار للشخصية صممه العالم ودوورث ( Woodworth) عام 1918 وسمي استمارة البيانات الشخصية.



    المراجع:
    1- www.freewebs.com التقويم التربوي

    اعداد /الطالبه: ألفت عبده احمد عبد السلام
    معلم مجال انجليزي نظامي
    مستوى رايع
    avatar
    الفاروق نت
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010

    الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Empty رد: الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه

    مُساهمة من طرف الفاروق نت السبت ديسمبر 04, 2010 3:02 pm

    تناول البحث عدد من مجالات التقييم وهي الذكاء - الميول - الاتجاة -الاستعداد- الشخصية ولم يقتصر علي ذكر الذكاء فقط ولهذا لم يكن عنوان البحث مناسب فلوكان العنون مجالات التقيم لكان انسب من الذكاء
    ولو اراد الباحث ان يكون عنوان بحثة الذكاء لكان علية تناول الذكاء كاحد مجالات التقيم بشكل اكثر تفصيلا مما هو علية الان ولا ختتمة بذكر الايجابيات والسلبيات لهذا النوع من المجالات
    ولا تكتفي بذكر السلبيات لهذا البحث وانما يجب ان نعطي الباحث حقة من الشكر لانة حاول تقديم بحث مختصر ومتكامل الي حدما لمجالات التقيم



    الاسم : اسمهان محمد هاشم مقبل

    مستوي رابع لغة انجليزي معلم مجال
    avatar
    الفاروق نت
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010

    الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه Empty رد: الذكــــــاء وكيفية تقييمــــه

    مُساهمة من طرف الفاروق نت السبت ديسمبر 04, 2010 3:07 pm

    البحث بعنوان الذكاء وهذا العنوان لا يتناسب مع محتوي البحث .
    فقد تطرق البحث الي الذكاء وانواعة وكيفية قياسة بصورة مختصرة وانتقل الباحث الي مجالات القياس والتقيم ( الميول - الاتجاة - الاستعداد- الشخصية )فقد تناول الباحث مجالات القياس والتقيم بنوع من التفصيل
    واعتقد انة لو كان عنوان البحث مجالات القياس والتقيم لكان ذلك افضل .


    الاسم : هيام محمد عبدالنور محمد

    المستوي الرابع انجليزي -مجال

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 4:17 am