منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Empty

التبادل الاعلاني


    طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية

    avatar
    سهير علي حزام خالد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/11/2010

    طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية  Empty طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية

    مُساهمة من طرف سهير علي حزام خالد الخميس نوفمبر 04, 2010 5:13 am

    طرق تدريس العلوم
    طريقة التدريس العلمية : العروض العلمية
    و هي الطرائق التي تعتمد الوسائل التعليمية كمصدر أساسي للتعليم سواء كانت طبيعية أو صناعية و على أن ينبثق النشاط لكل المعلومات من المتعلم بشكل أساسي 0
    و تشمل : العروض العلمية – العمل التطبيقي – العمل الميداني 0
    العروض العلمية :
    التعريف : هي طريقة في التدريس تتضمن إجراءات علمية لعرض وسائل تعليمية طبيعية أو اصطناعية أو تجارب علمية يغلب عليها أداء المعلم بهدف إيصال أغراض تعليمية محددة إلى التلاميذ 0
    - مصدر التعلم الغالب هو الوسائل التعليمية بنوعيها الطبيعي أو الاصطناعي 0
    - النشاط العلمي هو الغالب و لكن من قبل المدرس فقط بينما الطلاب يشاهدون و يسمعون و يتأكدون من صحة ما يعرض أمامهم 0
    - العروض يمكن أن تتم داخل الصف أو خارجه و أنها تشمل الملاحظات و التجارب العلمية 0
    أنماط العروض العلمية :
    1- عروض وسائل طبيعية : تكون الوسائل المعروضة و التي يتم من خلالها النشاط لتكوين المناهج الجيدة وسائل طبيعية أو حية مثل أحياء – أجزاء – أو أعضاء منفردة من أحياء ، أغصان - جذور – بذور – قلب – دماغ – عين – عظام – تربة – صخور – أوساط بيئية – و هي ذات فائدة واضحة في التعلم حيث تمكن التلميذ من رؤية الوسائل الحسية بشكل مباشر مما يزيد من واقعية المعارف النظرية 0
    2- عروض وسائل اصطناعية : يتم فيها تكوين المفاهيم الجديدة من خلال عرض وسائل اصطناعية مثل نماذج – مجسمات – صور – رسوم – مخططات – أفلام ثابتة – أفلام متحركة – شفافيات – السبورة الضوئية – شرائح الدياسكوب ...الخ ، و تستخدم عندما يتعذر احضار المحضر الطبيعي أسباب عرض الوسائل الطبيعية 0
    • طبيعة المحضر الخاصة ( أجزاء أو أعضاء داخلية للإنسان ) 0
    • طبيعة البيئة و إمكانيات المدرسة ( فما هو متوافر من أحياء و وسائل إنتاج حيواني أو نباتي في منطقة قد يكون غير موجود في منطقة أخرى 0
    • أهميتها التربوية أهم من الطبيعية : لأنها تمثيل للحقيقة كما أنها تحتاج إلى أجهزة عرض خاصة 0
    • يفضل استخدام النوعين معا : الوسائل الحية و الوسائل الاصطناعية 0
    3- عرض تجارب علمية : و فيها يتم تكوين المفاهيم الجديدة من خلال عرض تجربة أثناء الدرس أمام الطلاب و على المعلم أن يتدخل و يتحكم في الظروف و المتغيرات عن قصد ليظهر للطلاب أثر عامل أو عدة عوامل التي تتحكم في ظروف الظاهرة أو للتحقق من صحة غرض معين 0
    • و تستخدم عندما توجد أسباب تمنع الطالب بشكل فردي أو زمري من إجرائها مثلا في حال عدم وجود الأدوات الكافية أو بسبب خطورة التجربة 0
    - مجالات استخدام العروض العملية في تدريس العلوم و الصحة :
    1- استخدام العروض العملية كمنبه أولي لاستثارة فعاليات و اهتمامات الطلاب 0
    2- استخدام العروض العملية لتوضيح نقطة معينة في أثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس 0
    3- استخدام العروض العملية في إثارة مشكلة و حلها في أثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس 0
    4- استخدام العروض العملية في ربط المفاهيم الجديدة بالحياة و التطبيقات العملية 0
    5- استخدام العروض العملية في مرحلة التعميم من الدرس0
    6- استخدام العروض العملية في مرحلة التقويم من الدرس 0
    7- استخدام العروض العملية في دروس المراجعة 0
    8- استخدام العروض العملية في توضيح كيفية القيام بعمل معين 0
    أسباب انتشار طريقة العروض العملية في التدريس :
    1- توفر قدرا من خبرات تعليمية موحدة لجميع الطلاب و توجه تفكيرهم نحو الاتجاه المناسب نفسه فالجميع يرون و يسمعون الشيء نفسه 0
    2- تمكن الطلاب من فهم الحقائق و المفاهيم و التعميمات و تطبيقاتها العملية بشكل أفضل من العروض الكلامية 0
    3- تواجه كثرة الطلاب و نقص الإمكانات 0
    4- تواجه مشكلة تغطية الموضوعات التي يقررها المنهاج 0
    5- تواجه مشاكل المدرس في إدارة الصف و الوقت و الجهد 0
    6- تواجه مشاكل الأمان في حال التجارب الخطيرة 0
    المشكلات التربوية التي تثيرها طريقة العروض العملية :
    1- الموقف السلبي للتلاميذ 0
    2- عدم تحقيقها لأهداف اكتساب المهارات الحسية الحركية 0
    3- لا تمكن الطلاب من استخدام حواسهم كافة 0
    4- لا تراعي الفروق الفردية بين الطلاب 0
    5- لا تمكن جميع الطلاب من رؤية العرض بالشكل الأمثل 0
    - الشروط التي يجب أن تتوافر في العروض العملية :
    1- مرحلة الإعداد و التخطيط للعرض :
    أ‌- تحديد أهداف العرض بحيث لا تخرج الأهداف عن أهداف الدرس 0
    ب‌- اختيار العرض المناسب و ذلك بما يناسب الأهداف و محتوى الدرس و مستوى التلاميذ و توافرها كما و نوعا في المدرسة 0
    ج- اختيار الأجهزة و الأدوات و المواد المناسبة و ذلك في ضوء تحقيقها للأهداف و أن تكون بسيطة غير معقدة و حجمها مناسب 0
    د- تجريب العرض قبل الدرس للتأكد من صلاحية الوسائل و مكان تقديم العرض و الوقت المخصص لذلك 0
    ه- توفير البيئة المناسبة في المكان الذي سيتم فيه العرض بحيث يتفقد المعلم المكان الذي سيجري فيه العرض و الإمكانات و التسهيلات المتوافرة فيه 0
    2- مرحلة التنفيذ الفعلي للعرض :
    أ‌- استثارة موجهة لتهيئة الطلاب جسمياً و نفسياً قبل بدء العرض و هذا يساعد على ضمان مشاركة الطلاب بفاعلية في كل خطوة من خطوات العرض 0
    رد علي الطالبة / هناء احمد سيف المقطري

    الايجابيات
    1 - يجعل التلاميذ يشاركون في العرض كلما تطلب الأمر
    2- احترام كل الايجابيات والأفكار
    3- ينمي لدى المتعلم قدراتهم من خلال المشاركة والأنشطة الكشفية ويزيد
    طموحة لتحقق من المزيد من تلك الخبرات الناجحة
    *السلبيات
    1- يحتاج الى وقت طويل المقارنة بالطرف العادي
    2- يحتاج الى تكلفة مادية عالية
    3- لا يتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية
    4- لا يمكن استخدامه في كل الموضوعات او جميع المراحل الدراسية
    5- الحرية التاحة للتلاميذ قد تخلق صعوبات كبيرة في ضبط الفصل مما يعيق
    الاهداف المطلوبة

    *********************
    اسم الطالبة / سهير علي حزام خالد

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:49 am