منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    كيفية بناء الوحدات الدراسية

    شاطر

    بشير.الحكيمي
    super 2

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    كيفية بناء الوحدات الدراسية

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي في الإثنين سبتمبر 24, 2012 8:04 am

    بناء الوحدات الدراسية :
    تمر عملية بناء الوحدة القائمة علي المادة الدراسية بعدة مراحل يمكن عرضها فيما يلي ، وسيتم توضيح كل مرحلة منها بمثال تطبيقي يوضح كيفية إعداد وحدة دراسية في مادة العلوم بالصف الثاني الإعدادي .
    1- تحديد موضوع الوحدة : وهي المرحلة الأولي والأهم ، لأن موضوع الوحدة هو الذي سيحدد في ضوئه الإطار العام للموضوعات الفرعية التي ستعالج في هذه الوحدة ومثال علي ذلك بناء وحدة دراسية موضوعاتها الذرة والجزيئات .
    2- تحديد مجال الوحدة : وهو الإطار العام الذي سوف يحدد نوع الخبرات التعليمية المقدمة في الوحدة من حيث المفاهيم والتعميمات الأساسية المتضمنة موضوع الوحدة ، أو المهارات التي يمكن إكسابها للمتعلمين أو الاتجاهات والميول والقيم وأنماط السلوك التي يمكن تنميتها من خلال الوحدة وفي المثال الحالي :
    المفاهيم الأساسية : الذرة ، النواة ، الإلكترون ، البروتون ، الأيون ، العدد الكتلي ، العدد الذري ، مستويات الطاقة ، الجزئي ، أنواع الجزيئات .
    المهارات : تصور الشكل الفراغي ثلاثي البعد للذرة ومستويات الطاقة
    والجزئ والأيون ، رسم الشكل الفراغي للذرة والجزئ والأيون .
    الاتجاهات : تكوين اتجاهات إيجابية نحو تعلم العلوم .
    3- تحديد الأهداف التعليمية : يجب أن يراعي في تحديد أهداف الوحدة عدة معايير ، مثل وضوحها وشمولها وتنوعها ، وقابليتها للتحقيق في ضوء الإمكانات المتاحة ومن أهداف الوحدة موضع المثال :
    1- تعريف الذرة ، النواه ، الإلكترون ، البروتون ، الأيون ، العدد الذري ، العدد الكتلي ، العدد الذري ، مستويات الطاقة ، الجزئي ، أنواع الجزيئات.
    2- تصور الشكل الفراغي للذرة ، الإلكترون الأيون ، مستويات الطاقة ، الجزئ .
    3- التعبير عن تلك التصورات بالرسم .
    4- إكساب الطلاب إتجاه إيجابي نحو دراسة العلوم .
    4- إختيار الخبرات التعليمية وتنظيمها : وتشمل كل ما يمكن أن يقدم للمتعلمين من أنشطة تعليمية / تعلمية حول عناصر محتوي الوحدة ويراعي في اختيارها ارتباطها بالأهداف وإسهاما في تحقيق إيجابية المتعلمين ، وتنوعها وشمولها ، وتنمية قدرات المتعلمين ، ويجب أن يراعي في تنظيمها ما يراعي من معايير تنظيم المحتوي .
    ومن أمثلة أنشطة الوحدة موضوع المثال :
    أ- نشاط رسم النماذج العقلية .
    ب- نشاط جمع مادة علمية من مراجع مختلفة .
    ج- مناقشة المعلم للطلا فيما رسموه من نماذج .
    5- إعداد التصور المقترح لتنفيذ الوحدة : ويشمل كل ما هو شأنه أن يساعد في تنفيذ هذه الوحدة بحيث تتحقق جميع أهدافها ، وذلك بتحديد أهم طرق التدريس التي يمكن أن تتناسب مع موضوع الوحدة ، والوسائل التعليمية والأدوات والخامات ومن طرق تدريس الوحدة موضع المثال .
    - إستراتيجية رسم النماذج العقلية .
    - المناقشة .
    - التعلم التعاوني .
    - ومن وسائل التعليمية التي يمكن استخدامها .
    - الرسوم التخطيطية .
    - المحاكاة بالكمبيوتر .
    - النماذج المحسة .
    - الشفافيات .
    6- اقتراح تصور للتقويم : يتضمن الاختبارات أو الاستبيانات ، أو بطاقة الملاحظة وغيرها ولابد من أن تلتزم خطة التقويم المقترحة بكل معايير التقويم من حيث الاستمرار والشمول والاقتصاد في الوقت والجهد وبناء الأدوات علي أسس علمية ومن أمثلة أدوات التقويم المستخدمة في وحدة الذرة والجزيئات .
    1- اختبار تحصيلي .
    2- اختبار رسم النماذج العقلية .
    3- مقياس اتجاهات نحو تعلم العلوم .
    7- إعداد مرجع الوحدة : ويتضمن مرجع الوحدة عدة عناصر أساسية ، وهي :
    - عنوان الوحدة .
    - مقدمة للمعلم .
    - تحديد لمجال الوحدة .
    - قائمة بالأهداف المرجو تحقيقها .
    - قائمة بعناصر محتوي الوحدة .
    - طرق بأنواع الأنشطة التعليمية .
    - طرق التدريس المقترح استخدامها .
    - الوسائل التعليمية المقترحة .
    - قائمة المراجع والمصادر التي يمكن الرجوع إليها .
    - خطة التقويم المقترحة في الوحدة .
    مميزات منهج الوحدات القائمة علي المادة الدراسية :
    1- يقدم فرصا متنوعة للتعلم الذاتي لأنها تعتمد علي نشاط المتعلم .
    2- تراعي الفروق الفردية نوعا ما بين المتعلمين لأنها تقدم لهم أنشطة متنوعة .
    3- تقدم المعرفة في شكل تنظيمي يحقق تكاملها في البنية المعرفية للمتعلم .
    عيوب منهج الوحدات القائمة علي المادة الدراسية :
    1- قد لا تصلح للمتعلمين في جميع مراحل التعليم .
    2- يحتاج تنفيذها إلي إمكانيات وتجهيزات قد يصعب توفيرها .
    3- تحتاج إلي معلم معد إعدادا خاصا يمكنه من التخطيط للوحدة وتنفيذها وتقويمها .
    ثانياً : تنظيمات المناهج وفق احتياجات المتعلمين واهتماماتهم :
    تعريف منهج الوحدات الدراسية :‬ ‫"يعرف )جود( الوحدة الدراسية بأنها تنظيم للنشاطات والخبرات‬‫وأنماط التعلم المختلفة حول هدف معين أو مشكلة معينة تحدد‬ ‫بالتعاون بين مجموعة من الطلبة ومعلمهم .‬‫أما ) عبد اللطيف ابراهيم ( فيعرف الوحدة الدراسية بأنها تنظيم‬ ‫خاص في المادة الدراسية وطريقة التدريس تضع التلميذ في‬ ‫موقف تعليمي متكامل يثير اهتماماتهم ويتطلب منهم نشاطا‬‫متنوعا يؤدي إلى مرورهم في خبرات معينة وإلى تعلمهم تعلما‬ ‫خاصا ويترتب على ذلك بلوغ مجموعة من الهداف الساسية‬ ‫3‬ ‫المرغوب فيها."‬ ‫يقصد بالوحدة كتنظيم منهجي للمادة الدراسية هي : دراسة‬ ‫مخطط لها مسبقا ،يقوم بها التلميذ في صورة سلسلة من‬ ‫النشطة التعليمية المتنوعة تحت إشراف المعلم وتوجيهه.‬ ‫ممكن تعريف أيضا الوحدة الدراسية هي : سلسلة ذات معنى‬ ‫من الخبرات والنشطة التعليمية المتنوعة ، التي تدور حول‬ ‫موضوع دراسي أو مشكلة يهتم بها المتعلمون، ويخططون لها‬ ‫بالتعاون فيما بينهم ،والمعلم موجه ومرشد لهم .‬ ‫أسس منهج الوحدات :‬ ‫تقوم الوحدات على مجموعة من السس هي :‬ ‫أول: التكامل المعرفي :‬ ‫3 - راتب قاسم عاشور،وعبد الرحيم عوض أبو الهجاء )٣٠٠٢(،المنهج بين النظرية والتطبيق ، دار المسيرة ،عمان ،‬ ‫الطبعة ،ص ٢٨٢.‬ ‫6‬

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 3:31 pm