منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Empty

التبادل الاعلاني


    مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین "

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    	مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین " Empty مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین "

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأربعاء سبتمبر 19, 2012 11:40 pm


    مطالب استخدام التعلیم الإلكتروني في تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالي من وجھة نظر المختصین "
    ملخص الدراسة
    عنوان الدراسة: مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين.
    أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى :
    ١. تحديد مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي الواجب توفرها في ( المتعلم ، المنهج ، عضو هيئة
    التدريس ، والبيئة التعليمية ) .
    ٢. التعرف على درجة أهمية مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي الواجب توفرها في ( المتعلم ،
    المنهج ، عضو هيئة التدريس ، والبيئة التعليمية ) .
    ٣. معرفة الفروق بين استجابات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات ( الممارسة ، التخصص ).
    منهج الدراسة وعينتها وأداا : اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من ( ٢٥٠ ) من
    أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات.
    الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل بيانات الدراسة شملت : معامل الفاكرونباخ - التكرارات والنسب المئوية و
    . ( SPSS) وتم استخدام هذه الأساليب من خلال برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية ،T test المتوسطات – اختبار ت
    أهم نتائج الدراسة :
    ١- جميع المطالب اللازم توفرها في مناهج العلوم الطبيعية الواردة في أداة هذه الدراسة تعتبر مطالباً هامة لاستخدام التعليم
    الإلكتروني، حيث كانت إجابات أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة.
    ٢- جميع المطالب اللازم توفرها في عضو هيئة تدريس العلوم الطبيعية الواردة في أداة الدراسة تعتبر مطالباً هامة لاستخدام
    التعليم الإلكتروني، حيث أجاب أفراد العينة على معظم فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
    ٣- جميع المطالب اللازم توفرها في المتعلم لاستخدام التعليم الإلكتروني في دراسة العلوم الطبيعية تعتبر مطالباً هامة لاستخدام
    التعليم الإلكتروني. فقد أجاب أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
    ٤- جميع المطالب اللازم توفرها في البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية تعتبر مطالباً هامة
    لاستخدام التعليم الإلكتروني، حيث أجاب أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
    ٥- يوجد فروق دالة إحصائياً عند ٠.٠٥ بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول المطالب العامة في الحاسب اللازم
    توفرها لدى المتعلم لاستخدام التعليم الإلكتروني تعزى للممارسة لصالح أفراد عينة الدراسة الذين لا يمارسون التعليم
    الإلكتروني، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين استجابات عينة الدراسة تعزى للممارسة في
    بقية محاور أداة الدراسة .
    ٦- يوجد فروق دالة إحصائياً عند ٠.٠٥ بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول المطالب اللازم توفرها في مناهج
    العلوم الطبيعية لاستخدام التعليم الإلكتروني تعزى للتخصص لصالح أفراد عينة الدراسة المتخصصين في المناهج وطرق
    التدريس، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين استجابات عينة الدراسة تعزى للتخصص في
    بقية محاور أداة الدراسة .
    وأوصت الدراسة بما يلي:
    ١- الاستفادة من المطالب التي حددا الدراسة في مناهج العلوم الطبيعية عند العمل على تدريسها باستخدام التعليم الإلكتروني.
    ٢- أن تأخذ مؤسسات التعليم العالي بالمطالب التي حددا هذه الدراسة في عضو هيئة التدريس عند اختياره للعمل أستاذًا فيها وكذلك
    في برامج التدريب والتطوير التي تقدم لأعضاء هيئة التدريس .
    ٣- أن تأخذ مؤسسات التعليم العالي الراغبة في إدخال التعليم الإلكتروني في برامجها بالمطالب اللازم توفرها في المتعلم من خلال تضمين
    بعضها في اشتراطات القبول وتدريبه عليها .
    ٤- أن تراعي البيئة التعليمية التي ينفذ فيها التعليم الإلكتروني توفر الإمكانات المادية والبشرية لتنفيذ هذا النوع من التعليم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 7:31 am