منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    فعالية الطريقة الاستقرائية القائمة على استخدام الحاسب الآلي لتحقيق المجال المعرفي عند بلوم في تدريس قواعد اللغة العربية

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 36

    فعالية الطريقة الاستقرائية القائمة على استخدام الحاسب الآلي لتحقيق المجال المعرفي عند بلوم في تدريس قواعد اللغة العربية

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 11:29 pm








    خطة دراسة بعنوان
    فعالية الطريقة الاستقرائية القائمة على استخدام الحاسب الآلي لتحقيق المجال المعرفي عند بلوم في تدريس قواعد اللغة العربية

    (دراسة تجريبية)
    على منهج الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية

    دراسة مقدمة للحصول على درجة الدكتوراه في التربية

    إعداد الطالب
    إبراهيم جلالين إبراهيم أحمد


    للعام الدراسي 2011م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولاً: المقدمة :
    الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاة والسلام على خير البرية وخاتَم المرسلين سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعدُ ...
    فبالرغم من قِدَم الطريقة الاستقرائية في تدريس قواعد اللغة العربية إلا أنَّهَا تظل هي الطريقة الْمُثلَى لتدريس هذه المادة وإنْ اختلفت وسائل واستراتيجيات تطبيقها، ومع تقدُّم الزمان تقدمت وتطورت وسائل التدريس، حيث أصبح من أهم وسائل التعليم في الوقت الحاضر وسيلة الحاسب الآلي الذي ارتبط بالعديد من البرامج التطبيقية والتفاعلية التي من شأنها عرض الدروس في بيئة تعليمية متطورة ومشوقة للمتعلم.
    يعتمد كثير من المعلمين على الطريقة الاستقرائية في عرض دروس قواعد اللغة العربية – غالبًا – والجديد هنا في هذه الدراسة تطبيق الطريقة الاستقرائية وفق استراتيجية التعلُّم بالحاسب الآلي بتصميم دروس قواعد اللغة العربية بأحد برامج العروض التقديمية مثل برنامج بوربوينت (PowerPoint)، وذلك لتحقيق المجال المعرفي عند بلوم، حيث يعتبر هذا المجال هو أحد التصنيفات الثلاثة لتقسيم بلوم لمستويات الأهداف التعليمية إلى جانب المجال الوجداني والمجال النفس حركي.
    وبما أنَّ موضوع الدراسة يتعلق بتطبيق الطريقة الاستقرائية بالحاسب الآلي فإنَّ أسهل برنامج من برامج العروض التقديمية التي يمكن استخدامها في هذه الحالة هو برنامج بوربوينت (PowerPoint) حيث يمكن للمعلم بقليل من الاجتهاد تعلمه وتصميم درسه وفق الطريقة الاستقرائية.
    وقد تعددت الدراسات التي تناولت استخدام الحاسب الآلي في التربية والتعليم، ومرجع ذلك أنَّ الحاسب الآلي أصبح الوسيلة الحديثة الأكثر شيوعًا من بين وسائل التعليم في مختلف بلاد العالم اليوم؛ نسبةً لاتجاه الناس وإقبالهم على امتلاكه سواءً كان ذلك على مستوى الأفراد أو المدارس والمؤسسات التعليمية.
    وقد اختار الباحث لهذه الدراسة العنوان التالي:
    فعالية الطريقة الاستقرائية القائمة على استخدام الحاسب الآلي لتحقيق المجال المعرفي عند بلوم في تدريس قواعد اللغة العربية(دراسة تجريبية على منهج الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية).
    وقد أراد الباحث من خلال هذه الدراسة الوصول إلى نتائج مفيدة تؤدي إلى تحقيق مستويات المجال المعرفي عندي بلوم في مادة قواعد اللغة العربية من خلال تدريسها باستخدام الحاسب الآلي وفق أحد برامج العروض التقديمية التي تتميز بسمات صالحة لتطبيق الطريقة الاستقرائية بواسطتها.
    ثانيًا: مشكلة الدراسة:
    يؤيد أهل التربية والتعليم مبدأ التدرج في تدريس قواعد النحو العربي، وهذا يعتبر مبدأ ضروري ينبغي توافره لدى كل معلم لهذه المادة،وهذا التدرج غير محكوم عند أدائه بأسلوب أو طريقة معينة، ولكن بالنظر إلى طرق التدريس فإنَّ أنسب طريقة له هو الطريقة الاستقرائية التي تتدرج من الجزء إلى الكل؛ مما يؤدي إلى تحقيق المجال المعرفي - حسب تصنيف بلوم للأهداف التربوية – بصورة أكبر، خاصةً إذا تم استخدام أحد برامج العروض التقديمية في تطبيق الطريقة الاستقرائية.
    وبالتالي تتلخص مشكلة هذه الدراسة في مدى فعالية الطريقة الاستقرائية القائمة على استخدام الحاسب الآلي لتحقيق المجال المعرفي عند بلوم في تدريس قواعد اللغة العربية، وذلك بتصميم درسٍ من دروس قواعد اللغة العربي بالصف الخامس الابتدائي ببرنامج بوربوينت(PowerPoint)، باعتباره أحد أساليب عرض الدروس عن طريق الحاسب الآلي الذي يُعد هو الآخر من أبرز عناصر ووسائل التعليم الحديثة.
    ثالثًا: أهداف الدراسة:
    تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية الطريقة الاستقرائية القائمة على استخدام الحاسب الآلي لتحقيق المجال المعرفي عند بلوم في تدريس قواعد اللغة العربية، وذلك باعتباره هدفًا عامًّا للدراسة، وتنبثق منه الأهداف الفرعية التالية:
    1. التعرف على مدى فعالية برنامج العروض التقديمية بوربوينت(PowerPoint) في تحقيق المجال المعرفي عند بلوم بتصميمه وفق الطريقة الاستقرائية.
    2. معرفة أهم مميزات برنامج العروض التقديمية (بوربوينت) المفيدة في مجال تصميم دروس قواعد النحو العربي بالطريقة الاستقرائية للصف الخامس الابتدائي.
    3. بناء أسس سليمة لتصميم دروس قواعد اللغة العربية عن طريق برنامج العروض التقديمية (بوربوينت) بخطوات الطريقة الاستقرائية.
    4. دراسة فعالية أداة الدراسة وتحليل نتائجها حول استخدام برنامج العروض التقديمية (بوربوينت) لتحقيق المجال المعرفي في دروس قواعد اللغة العربية بتطبيق الطريقة الاستقرائية.
    5. التوصل إلى توصيات ومقترحاتحول فعالية استخدام برنامج العروض التقديمية (بوربوينت) لتحقيق المجال المعرفي في دروس قواعد اللغة العربية بتطبيق الطريقة الاستقرائية بواسطته.
    رابعًا: فروض الدراسة:
    تسعى هذه الدراسة للتحقق من عدة فرضيات يمكن تلخيصها فيما يلي:
    1. الفرض الأول :
    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في تحقيق المجال المعرفي عند بلوم قبل استخدام البرنامج.
    2. الفرض الثاني :
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في تحقيق المجال المعرفي عند بلوم بعد استخدام البرنامج (القياس البعدي) لصالح المجموعة التجريبية.
    3. الفرض الثالث :
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مدى مشاركة طلاب الصف الخامس الابتدائي في درس قواعد اللغة العربية بعد استخدام البرنامج (القياس البعدي) لصالح المجموعة التجريبية.


    4. الفرض الرابع:
    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار درس القواعد.
    5. الفرض الخامس:
    يتصف البرنامج بالفاعلية في تحقيق المجال المعرفي عند بلوم ودرجة مشاركة الطلاب في دروس قواعد اللغة العربية لطلاب المجموعة التجريبية (عينة البحث) بالصف الخامس الابتدائي.
    خامسًا: الدراسات السابقة:
    1. دراسة النيادي: أثر برمجية تعليمية في تحصيل طلاب الصف الرابع الأساسي في قواعد اللغة العربية في منطقة العين التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة، (مدينة العين: 2008م):
    هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برمجية تعليمية في اللغة العربية ودراسة أثرها في تحصيل طلاب الصف الرابع الأساسي في قواعد اللغة العربية في منطقة العين التعليمية.واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وأداة الاختبار والبرمجية التعليمية. ومن أهم نتائج الدراسة: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) في أداء أفراد عينة الدراسة على الاختبار البعدي وحسب متغير المجموعة (التجريبية، والضابطة)، ولصالح أداء طلبة المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي بمتوسط حسابي (11.35) مقابل متوسط حسابي (8.25) لأداء المجموعة الضابطة، حيث كانت قيمة (ت = 7.914) وبدلالة إحصائية (0.000).وأوصى الباحثبضرورة استفادة المعلمين من تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها في العملية التعليمية، وخاصة ما يتعلق بالبرمجيات التعليمية.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة النيادي:
    فيالدراسة الحالية تم تحديد تصميم البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس ناتج الطلاب فيها بالتفصيل، وعينة الدراسة بالدراسة الحالية تكونت من طلاب الصف الخامس الابتدائي.
    2. دراسة فتح الله: فاعلية أسلوب العرض المتقدم (PowerPoint) بمفرده وبمصاحبته للقطات الفيديو التعليمية عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة في تنمية تحصيل الطالبات المعلمات ومهاراتهن واتجاهاتهن نحو استخدام وسائل وتقنيات التعليم في التدريس، دراسة علمية، (السعودية: كلية التربية للبنات، عنيزة، 2008م).
    استهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية أسلوب العرض المتقدم ((PowerPoint بمفرده وبمصاحبته للقطات الفيديو التعليمية عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة في تنمية تحصيل الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بعنيزة ومهاراتهن واتجاهاتهن نحو استخدام وسائل وتقنيات التعليم في التدريس. استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذه الفاعلية. ومن أهم نتائجها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01ر0 في الاتجاه نحو استخدام وسائل وتقنيات التعليم في التدريس بين المجموعات الثلاث لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت أسلوب العرض المتقدم مصحوبا بلقطات الفيديو, ثم المجموعة التجريبية الأولى.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة فتح الله:
    فيالدراسة الحالية قام الباحث بتدريس المجموعة التجريبية ببرمجية حاسوبية بينما شرح نفس دروس البرمجية للمجموعة الضابطة بطريقة العرض التقليدية (بدون حاسب آلي)، وتم تحديد تصميم البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس ناتج الطلاب فيها بالتفصيل، وعينة الدراسة بالدراسة الحالية تكونت من طلاب الصف الخامس الابتدائي.
    3. دراسة السهلي: أثر استخدام برمجية تعليمية محوسبة على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة النحو في محافظة حفر الباطن التعليمية, رسالة ماجستير غير منشورة, (عمان: الجامعة الأردنية, 2007م):
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برمجية تعليمية محوسبة على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة النحو في محافظة حفر الباطن التعليمية. واستخدم الباحث المنهج التجريبي وأداتي البرمجية التعليمية والاختبار، وفي ضوء تلك النتائج, أوصى الباحث باستخدام برمجيات تعليمية محوسبة لتعليم مادة النحو العربي, وفروع اللغة العربية الأخرى.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة السهلي:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وتم تحديد تصميم البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    4. دراسة: العفيصان: أثر تدريس مقرر النحو باستخدام الحاسب الآلي في تحصيل طلبة الثاني ثانوي في أمانة العاصمة، رسالة ماجستير، (اليمن: جامعة صنعاء، كلية التربية قسم اللغة العربية، 2006م).
    هدفت الدراسة إلى معرفة مواصفات وحدة دراسية في بعض موضوعات النحو المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي القسم العلمي، والمصممة على برنامج عرض الشرائح (Power Point)، وكذلك معرفة أثر تدريس هذه الوحدة الدراسية باستخدام الحاسب الآلي في التحصيل النحوي لطلاب الصف الثاني الثانوي القسم العلمي في أمانة العاصمة – صنعاء. واستخدم الباحث المنهج التجريبي لتدريس المجموعة التجريبية عن طريق الحاسب، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، حيث اعتمد على أداتي الاختبار ووحدة تعليمية مبرمجة لتدريس مادة النحو للصف الثاني الثانوي مصممة بالحاسب الآلي. وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على (0.05) بين المجموعتين وفقا لمستوى التذكر، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على (0.05) بين المجموعتين وفقا لمستوى الفهم. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على (0.05) بين المجموعتين وفقا لنتائج الاختبار.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة العفيصان:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وتم تحديد تصميم البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    5. دراسة غالب: فاعلية برنامج لتنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية في ضوء بعض المداخل بالجمهورية اليمنية، رسالة دكتوراه، (اليمن: جامعة صنعاء، كلية التربية قسم اللغة العربية، 2005م).
    تحددت مشكلة الدراسة في تدني مستوى أداء الطلبة المعلمين لمهارات تدريس القواعد النحوية في اليمن، وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعليةُ برنامجٍ لتنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية في ضوء بعض المداخل الحديثة؟
    ولدراسة هذه المشكلة اتبع الباحث الخطوات التالية: تحديد المهارات التدريسية اللازمة للطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية، بناء بطاقة الملاحظة لتقويم أداء أفراد المجموعات، والتأكد من صدقها وثباتها، إعداد وبناء برنامج لتنمية هذه المهارات في ضوء مدخل التعلم التعاوني، وحل المشكلات، والتدريس المصغر، تنفيذ البرنامج لمجموعة الدراسة، ورصد البيانات وتحليلها إحصائيًا.
    وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية المداخل الثلاثة في تنمية مهارات تدريس القواعد النحوية لدى مجموعة الدراسة، وتفوق مدخلي حل المشكلات والتعلم التعاوني على مدخل التدريس المصغر، وقد أوصت الدراسة بتدريس القواعد النحوية من خلال هذه المداخل.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة غالب:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وتم استخدام المنهج التجريبي حيث صمم الباحث البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    6. دراسة الجرايدة: أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في قواعد اللغة العربية, رسالة ماجستير غير منشورة, (الأردن: المفرق، جامعة آل البيت, ، 2003م).
    هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في تحصيل الطلبة في قواعد اللغة العربية, وقد طبقت الدراسة على طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي في مدارس محافظة المفرق, تكونت عينة الدراسة من (120) طالبًا وطالبة وزعتهم الباحثة بالتساوي على مجموعتين: مجموعة تجريبية, ومجموعة ضابطة, وقد خضعت المجموعة التجريبية للتدريس بوساطة الحاسوب, بينما درست المجموعة الضابطة الموضوع ذاته بالطريقة التقليدية, وكانت الباحثة قد أعدت اختبارًا تحصيليًا من نوع الاختيار من متعدد موزعة فقراته حسب مستويات بلوم (المعرفة, الفهم, التطبيق). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا في تحصيل الطلبة تعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة الجرايدة:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، وتم تصميم أداة الاختبار بأسئلة موضوعية منوعة.
    7. دراسة التويم: أثر استخدام الحاسوب على تحصيل طلاب الصف السادس الابتدائي في مقرر قواعد اللغة العربية, رسالة ماجستير غير منشورة, (المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود, 1999مم).
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تدريس مادة قواعد اللغة العربية للصف السادس الابتدائي في مدرسة عبد الملك بن مروان بمدينة الرياض. قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل (الحاسوب) على المتغير التابع (التحصيل) على عينة الدراسة التي تكونت من (60) طالبا, وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تحصيل الطلاب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى الفهم والتطبيق. كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تحصيل الطلاب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار إجمالاً.



    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة التويم:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    8. دراسة الجمهور: فعالية الحاسوب في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول ثانوي، ندوة تكنولوجيا التعليم والمعلومات، حلول لمشكلات تعليمية وتدريبية ملحة، جامعة الملك سعود: كلية التربية، قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم، (الرياض: 3 – 5 محرم، 1420 هـ - 1999م).
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام أحد برمجيات الحاسب الآلي التعليمية في تعليم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ومقارنتها بالطريقة المعتادة، وبتطبيق الاختبار التحصيلي المعد لذلك أوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية عند مستويي التذكر والفهم حسب تصنيف بلوم، وأظهرت عدم وجود فروق بين المجموعتين عند مستوى التطبيق حسب تصنيف بلوم.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة الجمهور:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    9. دراسة خاقو:برنامج مقترح لتطوير تدريس النحو كمتطلب جامعي في ضوء نظرية النظم عند الجرجاني، وأثره على التحصيل في بعض المهارات النحوية المقررة على طلبة كلية التربية بالجمهورية اليمنية، دكتوراه غير منشورة، (معهد الدراسات والبحوث، جامعة القاهرة، 1997م).
    هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج مقترح لتطوير تدريس النحو باعتباره من المتطلبات الجامعية وفي ضوء نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني، وقد أعد الباحث قائمة بأسس بناء برنامج عبد القاهر الجرجاني، وجعلها الباحث أهدافًا عامة للبرنامج المقترح، كما أعد الباحث قائمة أخرى تضمنت بعض المهارات النحوية، وقام ببناء وحدتين لمحتوى البرنامج المقترح عكست الأهداف العامة والخاصة للبرنامج، ثم أعد الباحث اختبارًا تحصيليًا لقياس مدى تحقق أهداف البرنامج المقترح، وطبق ذلك الاختبار على المجموعتين، التجريبية والضابطة، قبل وبعد إجراء التجربة، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع تمكن المجموعة التجريبية من جميع المهارات النحوية، وأوصت الدراسة بضرورة المواكبة للنظريات المشهورة، ليتم في ضوئها تطوير تدريس النحو وتأليف مقرراته.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة الجمهور:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية بالحاسوب وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    10. دراسة البسيوني: فعالية استخدام الكمبيوتر في تدريس قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، (القاهرة: جامعة عين شمس، 1994 م).
    استهدفت قياس فعالية برنامج حاسب آلي تعليمي في تدريس قواعد النحو العربي على كل من التحصيل اللغوي والتعبير التحريري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وبتطبيق الاختبار التحصيلي أوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في التحصيل اللغوي والتعبير التحريري على المجموعة الضابطة.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة البسيوني:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    11. دراسة الصفي: برنامج مقترح في تدريس النحو الوظيفي لتلاميذ المرحلة الأخيرة من التعليم الأساسي في مصر، دكتوراه غير منشورة، (مصر: كلية التربية ، جامعة طنطا ، 1992م).
    وهدفت إلى بناء برنامج مقترح في تدريس النحو الوظيفي لطلاب المرحلة الأخيرة من التعليم الأساسي. وقد استخدم الباحث التصميم التجريبي على عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي، وقام بتقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، وتم تدريسها وحدة الأساليب اللغوية باعتبارها وحدة وظيفية مشتملة على: أساليب: الاستفهام، والتعجب، والنفي، والشرط، والنهي، والنداء، والاستثناء.
    والمجموعة الثانية: المجموعة الضابطة التي لم يتم تدريسها وحدة الأساليب وبعد تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي، أظهرت الدراسة تفوق المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بربط القواعد النحوية المقررة بالاستخدام الفعلي لها في المواقف الوظيفية للغة مثل: القراءة ، والكتابة، والحديث، والاستماع.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة الصفي:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية بالحاسوب وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    12. دراسة عوض: مستويات تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية والبلاغية وعلاقتها بالتمكن من العلاقات، ماجستير غير منشورة، (مصر، كلية التربية، جامعة طنطا، سنة 1989م).
    وهدفت إلى معرفة مستويات تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية والبلاغية وذلك من خلال تحليل الكتابين المقررين على الصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية، وقد قام الباحث بإعداد اختبارين موضوعيين لقياس مفاهيم النحو ومفاهيم البلاغة، وأجرى الباحث تحليلاً للأمثلة البلاغية تحليلا نحويًا بهدف معرفة العلاقات النحوية البلاغية، وطبق ذلك على عينة الدراسة من خلال اختبار موضوعي، لمعرفة مدى تمكن الطلاب من العلاقات النحوية البلاغية.
    وتوصلت الدراسة إلى عدم عناية الكتابين المقررين بالعلاقات النحوية البلاغية عند تناول النص الأدبي وأشارت الدراسة إلى عدم عناية الكتابين المقرريين بالعلاقات النحوية البلاغية عند تناول النص الأدبي، وأوصت الدراسة بضرورة التكامل والترابط بين فروع اللغة العربية ومحاولة ربطها معًا في كتاب واحد يسمى النحو البلاغي.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة عوض:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية بالحاسوب وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    13. دراسة الوقفي: تطوير مجتمع تعليمي في قواعد اللغة، ودراسة أثره في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي، ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة اليرموك ، (الأردن: 1985م).
    هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مجمع تعليمي في قواعد اللغة العربية يضم كل فروع اللغة العربية، ودراسة فاعلية كل من طريقة المجمع التعليمي والطريقة العادية في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن، وقد استخدم الباحث الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، وطبقه على عينة الدراسة التجريبية، وذلك باختبارين قبلي وبعدي، بعد التأكد من صدقه وثباته، وتوصلت الدراسة إلى أن المجموعة التجريبية التي درست بطريقة المجمع التعليمي تفوقت، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام، بطريقة التدريس بالمجمعات وممارستها.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة الوقفي:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية بالحاسوب وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    14. دراسة (Walker &Delacey):
    قاما بإجراء دراسة حول أثر استخدام الحاسوب في تطوير القدرات اللفظية لدى الأطفال؛ وقد أجريت الدراسة التجريبية على مجموعتين من الطلاب إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (11) طالبًا درسوا باستخدام الحاسوب بينما المجموعة الثانية وهي الضابطة وعددها (10) طلاب درسوا بالطريقة التقليدية، ثم أجري اختبار قبلي واختبار بعدي لعينة الدراسة وقد توصل الباحثان إلى فاعلية الحاسوب في تطوير لغة الأطفال وزيادة مهاراتهم اللفظية.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة الوقفي:
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية بالحاسوب في مادة قواعد اللغة العربية وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    15. دراسة: (Clayton)
    وهدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية استخدام الحاسوب في تعليم مهارة القراءة, شملت الدراسة طلبة الصفوف من الثاني حتى الخامس الأساسي في منطقة كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية, حيث تلقت المجموعة التجريبية تعلم مهارة القراءة بمساعدة الحاسوب, بينما تلقت المجموعة الضابطة تعلم المهارة ذاتها بالطريقة التقليدية. وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن للحاسوب دورًا واضحًا في تحسين مهارة القراءة.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة : (Clayton)
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية في مادة قواعد اللغة العربية بالحاسوب وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    16. دراسة : (Dunn)
    هدفت إلى إجراء مقارنة بين أسلوب التدريس بالطريقة التقليدية, والتدريس بمساعدة الحاسوب من حيث فاعلية كل منهما في تنمية مهارة القراءة لطلبة الصف الأول الثانوي الذين يعانون ضعفًا في هذه المهارة. وتألفت عينة الدراسة من مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (78) طالبًا وطالبة درسوا المادة التعليمية بوساطة الحاسوب, ومجموعة ضابطة مكونة من (63) طالبًا وطالبة درسوا المادة ذاتها بالطريقة التقليدية, وقد توصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست بوساطة الحاسوب.
    وجه الاختلاف بين الدراسة الحالية ودراسة : (Dunn)
    فيالدراسة الحالية تكونت العينة من طلاب الصف الخامس الابتدائي، وصمم الباحث البرمجية التعليمية في مادة قواعد اللغة العربية بالحاسوب وفق الطريقة الاستقرائية، كما تم تحديد المتغير التابع (ناتج التعلم بالبرمجية) من خلال مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم وقياس الناتج التحصيلي للطلاب فيها بالتفصيل.
    سادسًا: تعليق على الدراسات السابقة:
    اطلع الباحث على بعض الدراسات السابقة التي لها صلة بالدراسة الحالية في جانب من جوانبها، أو في معظمها. وقد خلص الباحث بعد الفراغ من الاطلاع عليها إلى نقاط محددة تمثل وجه الصلة بينها وبين دراسته، كما انتهى إلى تقويم مختصر لتلك الدراسات، وختم التعليق بذكر الإضافة العلمية التي سيتطرق لها من خلال دراسته الحالية.
    (أ‌) تقويم مجمل للدراسات السابقة:
    وقد توصلت جميع هذه الدراسات إلى نتائج واضحة حول فعالية استخدام برامج الحاسب الآلي في تدريس قواعد اللغة العربية، وذلك وفق برمجيات محددة مصممة بطريقة معينة، وهذا ما يرمي إليه الباحث في الدراسة الحالية.
    وقد خلصت تلك الدراسات السابقة إلى توصيات بناءة جاءت على ضوء النتائج التي توصلت إليها.
    (ج) الإضافة العلمية للدراسة الحالية:
    أما الإضافة العلمية المنتظرة من الدراسة الحالية، فتتمثل فيما يأتي:
    1. تحديد الطريقة الاستقرائية القائمة على الحاسب الآلي كمتغير مستقل في هذه الدراسة لأداتيها: البرنامج التعليمي والاختبار،وذلك بتصميم بعض دروس قواعد اللغة العربية بواسطة برنامج العروض التقديمية بوربوينت (PowerPoint)؛لتحقيق مستويات المجال المعرفي الستة عند بلوم، مما يجعل الباحث قد طبَّق إحدى الطرق التقليدية المعروفة في تدريس قواعد اللغة العربية وهي الطريقة الاستقرائية بإحدى الاستراتيجيات التدريسية القائمة على التعليم المبرمج بالحاسب الآلي، من خلال تنفيذها ببرنامج العروض التقديمية (PowerPoint).
    2. بناء أسس وخطوات سليمة لتصميم دروس قواعد اللغة العربية عن طريق برنامج العروض التقديمية (بوربوينت) بخطوات الطريقة الاستقرائية.
    3. فحص النتائج المحققة من خلال أداة الاختبار بتحليلها بناءً على المجال المعرفي عند بلوم بمستوياته الستة وهي: (التذكر، الفهم، التحليل، التركيب، التطبيق، والتقويم)، بعد تقديمه للمجموعتين التجريبية التي ستدرس أحد موضوعات مقرر قواعد اللغة العربية بالبرنامج المصمم بالحاسب الآلي، والمجموعة الضابطة التي ستدرس نفس الموضوع بالطريقة الاستقرائية وفق الاستراتيجية التقليدية، وذلك لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
    سابعًا: منهجالدراسة:
    سوف يستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي،بتحديد عيِّنة الدراسة المكونة من مجموعتينمن تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة، يتم إجراءاختبار عليهما بعد تدريسهما موضوع من موضوعات المقرر في مادة قواعد اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي.
    وسوف يتم استخدامبرنامج الحزم الإحصائية (SPSS) في معالجة البيانات إحصائيًا التي يتم جمعها من خلال الاختبار، بالإضافة إلى الأساليب الإحصائية الأخرى.


    ثامنا : هيكل الدراسة

    • صفحة الغلاف
    • الإهداء
    • الشكر
    • مستخلص الدراسة ع
    • مستخلص الدراسة E
    • قائمة المحتويات
    • قائمة الجداول
    • قائمة الأشكال
    • قائمة الصور
    • قائمة الملاحق
    1- الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
    o أولا: مقدمة
    o ثانيًا: مشكلة الدراسة
    o ثالثًا: أهمية الدراسة
    o رابعًا: أهداف الدراسة
    o خامسًا: تساؤلات الدراسة
    o سادسًا: فروض الدراسة
    o سابعًا: إجراءات الدراسة
    o ثامنًا: حدود الدراسة
    o تاسعًا: مصطلحات الدراسة
    2- الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة
    القسم الأول : الإطار النظري للدراسة:
    o المبحث الأول: برامج العروض التقديمية
    o المبحث الثاني: تصميم البرمجيات التعليمية
    o المبحث الثالث: برنامج بوربوينت
    o المبحث الرابع: المجال المعرفي عند بلوم
    o المبحث الخامس: تدريس قواعد اللغة العربية
    أولا: أهداف تدريس قواعد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية
    ثانيًا: محتوى قواعد اللغة العربية الذي يجب تعليمه وتعلمه بالمرحلة الابتدائية
    ثالثًا: طرق تدريس قواعد اللغة العربية
    القسم الثاني : الدراسات السابقة:
    3- الفصل الثالث : خطوات إجراء الدراسة
    o المبحث الأول : منهج الدراسة
    o المبحث الثاني : مجتمع وعيِّنة الدراسة
    أولا: مجتمع الدراسة
    ثانيًا: عيِّنة الدراسة
    ثالثًا: خصائص عيِّنة الدراسة
    o المبحث الثالث : أداة الدراسة وصدقها
    أولا: أداة الدراسة
    ثانيًا: صدق وثبات أداة الدراسة
    o المبحث الرابع : إجراءات تطبيق الدراسة والأساليب الإحصائية
    أولا: إجراءات تطبيق الدراسة
    ثانيًا: أساليب المعالجة الإحصائية
    o المبحث الخامس : حدود الدراسة
    أولا: الحدود الموضوعية
    ثانيًا: البشرية
    ثالثًا: الحدود المكانية
    رابعًا: الحدود الزمانية
    4- الفصل الرابع: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة
    o المبحث الأول: المتغيرات الشخصية لعيِّنة الدراسة
    o المبحث الثاني: المتغيرات الأساسية للدراسة
    5- الفصل الخامس: أهم نتائج وتوصيات ومقترحات الدراسة
    o المبحث الأول: نتائج الدراسة
    o المبحث الثاني: توصيات الدراسة
    o المبحث الثالث: مقترحات الدراسة
    6- المصادر المراجع
    7- الملاحق


    تاسعا: قائمة المراجع
    أولاً: المصادر والمراجع العربية:
    1. إبراهيم، عبد العليم، د. ت، الموجِّه الفني لمدرسي اللغة العربية، القاهرة: دار المعارف، ط13.
    2. إبراهيم، مجدي عزيز،1987م،الكمبيوتر والعملية التعليمية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، ط1.
    3. أحمد سالم وعادل سرايا، 2003م،منظومة تكنولوجيا التعليم،الرياض: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، ط2.
    4. البسيوني، سامية على عبدة،1994 م،فعالية استخدام الكمبيوتر في تدريس قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة: جامعة عين شمس.
    5. ترجمة: ثابت، أحمد محمد،1420هـ،ميسر بوربوينت 2000 – سلسلة ميسر، جدة: دار خالد سعيد باشماخ للنشر والتوزيع، ط1.
    6. توفيق أحمد مرعي ومحمد محمود الحيلة،1998م،تفريد التعليم، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1.
    7. التويم, عبدالله سعد،1999م،أثر استخدام الحاسوب على تحصيل طلاب الصف السادس الابتدائي في مقرر قواعد اللغة العربية, رسالة ماجستير غير منشورة, (المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود.
    8. جان، محمد صالح بن علي،1419هـ - 1998م،المرشد النفيس إلى أسلمة طرق التدريس، الطائف: دار الطرفين، ط1.
    9. الجرايدة, نبيلة، 2003م، أثر التدريس بمساعدة الحاسوب في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في قواعد اللغة العربية, رسالة ماجستير غير منشورة, الأردن: المفرق، جامعة آل البيت.
    10. الجمهور، عبد الرحمن عبد الله،1999م،فعالية الحاسوب في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول ثانوي، ندوة تكنولوجيا التعليم والمعلومات، حلول لمشكلات تعليمية وتدريبية ملحة، جامعة الملك سعود: كلية التربية، قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم، الرياض: 3 – 5 محرم، 1420هـ.
    11.
    12. الجمهور، عبد الرحمن عبد الله،2002م،التعليم الحاسوبي،الرياض : مطابع أضواء المنتدى، د. ط.
    13. جودت سعادة وعادل السرطاوي، 3003م، استخدام الحاسوب والإنترنت في ميدان التربية والتعليم، عمان: دار الشروق، ط1.
    14. الحكيم، إبراهيم، 1423هـ، ميسر بوربوينت إكس بي – سلسلة ميسر، جدة: دار خالد سعيد باشماخ للنشر والتوزيع، ط1.
    15. خاطر، محمود رشدي، 1989م، طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية، القاهرة: د. ن، ط4.
    16. خاقو، محمد حسين،1997م،برنامج مقترح لتطوير تدريس النحو كمتطلب جامعي في ضوء نظرية النظم عند الجرجاني، وأثره على التحصيل في بعض المهارات النحوية المقررة على طلبة كلية التربية بالجمهورية اليمنية، دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث، جامعة القاهرة.
    17. خصاونة، أمل عبد الله، 1992م،نظام التعليم بمساعدة الحاسوب وأثره في تعليم وتعلم الرياضيات، دراسات تربوية، المجلد السابع، القاهرة: رابطة التربية الحديثة، الجزء 45.
    18. الخطيب، لطفي، 1993م، واقع الحاسوب التعليمي في الأردن، المجلة العربية للتربية، المجلد 13، العدد 1 – 2.
    1. الخليفة، حسن جعفر،1428هـ - 2007م،مدخل إلى المناهج وطرق التدريس، الرياض: مكتبة الرشد ناشرون، ط2.
    2. الخليفة، حسن جعفر،2005م،المنهج المدرسي المعاصر، الرياض: مكتبة الرشد،)، ط6.
    3. الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، 1414هـ - 1994م، مختار الصحاح، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية، ط1.
    4. زكريا يحيى وعلياء عبد الله، 1415هـ - 1995م، مقدمة في الاتصال وتكنولوجيا التعليم، الرياض: مكتبة العبيكان، ط2.
    5. زيتون، حسن حسين،1999م،تصميم التدريس – رؤية منظومية، (القاهرة: عالم الكتب، الكتاب الثاني، المجلد الأول.
    6. سالم، أحمد محمد، 2004م، تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، الرياض: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، ط1.
    7. سلامة، عبد الحافظ محمد، 1418هـ - 1998م، وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط2.
    8. السهلي, عماش،2007م،أثر استخدام برمجية تعليمية محوسبة على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة النحو في محافظة حفر الباطن التعليمية, رسالة ماجستير غير منشورة,عمان: الجامعة الأردنية.
    9. صالح عبد العزيز وعبد العزيز عبد المجيد،د. ت،التربية وطرق التدريس: الجزء الأول، القاهرة: دار المعارف، ط12.
    10. الصفي، مطاوع السباعي،1992م،برنامج مقترح في تدريس النحو الوظيفي لتلاميذ المرحلة الأخيرة من التعليم الأساسي في مصر، دكتوراه غير منشورة، مصر: كلية التربية ، جامعة طنطا.
    11. الطوبجي، حسين حمدي، 1987م، وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم،الكويت: دار القلم، ط8.
    12. العبد القادر، عبد الله حسن،1990م،أثر دراسة مادة مبادئ الحاسوب في اتجاهات الطلبة نحو استخدام الحاسوب باختلاف الجنس والخبرة السابقة، مجلة رسالة الخليج العربي، الرياض: مكتب التربية لدول الخليج العربي، العدد 34.
    13. عبد الحافظ محمد سلامة، ومحمد أبو ريا، 2002م، تطبيقات الحاسوب في التعليم، الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع، ط1.
    14. عدنان يوسف العتوم وشفيق فلاح وعبد الناصر ذياب ومعاوية محمود،1428هـ - 2008م،علم النفس التربوي: النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط2.
    15. أبو عمر، عبد اللطيف عبد الحافظ، 1998م، واقع استخدام الحاسوب في محافظات جنوب الأردن واتجاهات الطلاب والمعلمين نحوه: رسالة ماجستير غير منشورة، الأردن: جامعة مؤتة.
    16. العناني، حنان عبد الحميد، 1425هـ - 2005م، علم النفس التربوي، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، ط3.
    17. عوض، أحمد عبده، 1989م،مستويات تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية والبلاغية وعلاقتها بالتمكن من العلاقات، ماجستير غير منشورة، مصر، كلية التربية، جامعة طنطا.
    18. فؤاد أبو حطب وآمال صادق،2009م،علم النفس التربوي، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية،ط6.
    19. الفار، إبراهيم عبد الوكيل، 2000م، تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة: دار الفكر العربي، ط2.
    20. فهد عبد الله الأكلبي ورشاد علي موسى، 1996م،اتجاه طلاب وطالبات القسم العلمي في المستوى الدراسي الثاني والثالث الثانوي نحو استخدام الكمبيوتر الشخصي وعلاقته بالتحصيل في مادة الرياضيات، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، العدد 31، يناير 1996م.
    21. قورة، حسين سليمان،1986م،تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي، مصر: دار المعارف،ط3.
    22. كمب، جيرولد،1977م،تصميم البرامج التعليمية، ترجمة خيري كاظم، القاهرة: دار النهضة العربية.
    23. محمد عزت وفتحي علي ومحمود كامل وعلي أحمد مدكور،1981م،أساسيات المنهج وتنظيماته، القاهرة: دار الثقافة، ط1.
    24. مدكور، علي أحمد،1997م،تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة: دار الفكر العربي، د. ط.
    25. المصراتي، عبد القادر، 1997م، المعلم والوسائل التعليمية، طرابلس: الجامعة المفتوحة، ط2.
    26. الموسى، عبد الله بن عبد العزيز، 2002م، استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض: مكتبة تربية الغد، ط2.
    27. نصر، حسن أحمد محمود،1428هـ - 2007م،تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها، جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، ط1.
    28. نصر، حسن أحمد محمود، 1430هـ - 2009م، المدخل إلى تكنولوجيا التعليم،جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، ط1.
    29. النيادي، شافع محمد، 2008م،أثر برمجية تعليمية في تحصيل طلاب الصف الرابع الأساسي في قواعد اللغة العربية في منطقة العين التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة،مدينة العين.
    30. الهدلق، عبد الله عبد العزيز،1418هـ،استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد 10، 1418هـ.
    31. الوقفي، راضي عبد الرحمن،1985م،تطوير مجتمع تعليمي في قواعد اللغة، ودراسة أثره في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي، ماجستير غير منشورة ، الأردن: كلية التربية جامعة اليرموك.
    32. آل ياسين، محمد حسين، 1974م،المبادئ الأساسية في طرق التدريس، لبنان: دار العلم، ط1.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:
    33. Clyton, Idalong. The Relationship Between Computer Assisted Instruction in Reading and Mathematics Achievement and Selected Student Variables. PHD. Thesis, University of Southern Mississippi. Dissertation Abstracts International, (1992). 35, 8, 2777.
    34. Dunn, Carol, A. An Investigation of the Effect of Computer Assisted Reading Instruction Versus Traditional Reading Instruction on Selected High School Freshmen, Dissertation Abstracts International, (2002). A 62109.
    35. Glauberman, M.H, 1989 Computer in education, an RCA view point, Educational technology, September.
    36. Laura Stewart. Easy Power Point 2000, Que Publishing, Copyright, 1998
    37. Lyman, R, Summary of Investigation Relating to Grammar, Language, and Composition, Chicago, University of Chicago, Illinois, 1932.
    38. Pookey, R, Teaching English Usage. D. Appleton Century Comp. Inc. New York.
    39. Silberman, H.F, 1987, Applications of Computers in Education, Santa Monica, California, System Development Corporation.
    40. Walker, S., &Delacey, P. Enhancing language development for young children at risk: The role of computer, AECA, Australian Journal of Early Childhood, (1994), 19 (1).

    ثالثًا: المراجع الإلكترونية:
    41. http://www.jeddah.gov.sa/jeddah/weather.php
    42. http://edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=94
    43. http://www.madinahx.com/showthread.php?p=114119
    44. http://s.alriyadh.com/2009/07/13/img/1247334573368848700.jpg
    45. http://thorya88gmalcom.blogspot.com/2010_04_01_archive.html
    46. http://www.schoolarabia.net/web_quests/alr7lat/bloom's_taxonomy/benjamin_bloom/benjamin_bloom_1.htm
    47. http://minshawi.com
    48. http://www.yemen-nic.info/contents/studies/detail.php?ID=16535
    49. http://www.yemen-nic.info/contents/studies/detail.php?ID=9425
    50. http://www.alyaum.com/News/art/13660.html
    51. http://www.elkeys.com/wiki/index.php?title=
    52. http://www.damasgate.com/vb/t85249/





      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 7:03 am