منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    بناء وحدة تعليمية في نص "العلم والتَّعليم لأحمد شوقي"

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 36

    بناء وحدة تعليمية في نص "العلم والتَّعليم لأحمد شوقي"

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الأربعاء سبتمبر 19, 2012 11:22 pm


    بناء وحدة تعليمية

    في نص "العلم والتَّعليم لأحمد شوقي"

    من كتاب المختار للصف الثامن

    ص41-42

















    العلم والتعليم

    لكي نعلم القصيدة علينا الاهتمام للبنود والخطوات التالية:

    1) الأهداف: وتقسّم إلى أهداف تربوية وأهداف تعليمية.

    أ‌- الاهداف التربوية:

    1- أن يتعود الطالب احترام المعلم وتبجيله.
    2- أن يتعرَّف على عمل المعلم في كيفية تربية الاجيال.
    3- أن يقارن مابين المعلم الجاد والمعلم المستهزئ بعمله.
    4- أن يتعوّد إتخاذ مواقف ايجابية تجاه المعلم.
    5- أن يتخذ موقفا سلبيا من المعلم غير الجاد بعمله.
    6- أن يفهم أن التعليم حق للنساء والرجال على حد سواء.
    7- أن يزداد حبه للعلم وللمعلِّم.
    8- أن يتخذ موقفا ايجابيا من اليتيم الذي أثبت نفسه بواسطة العلم.

    ب‌- الأهداف التعليمية:

    1- التعرف على الشاعر "أحمد شوقي" وظروف حياته ومراحلها.
    2- أن يتعرف على كيفية بناء القصيدة---الصدر والعجز ---القافية
    3- أن يتعرف على ألوان وأنواع الشعر.
    4- أن يفهم أن هناك عصور لتاريخ الأدب العربي، و لكل عصر مميزات.
    5- أن يتعرف على خصائص الشعر التقليدي (النيو كلاسيكي).
    6- أن يكتسب ثروة لغوية ( الانصاف—فتيان الحمى—قويمة—كهف الحقوق—الارشاد—الغرور..).
    7- التعرف على بعض الأساليب النحوية ( أسلوب الطلب وجوابه-----الشرط وأركانه)
    8- أن يتعر َف على بعض المصطلحات العروضية ( الصدر--- العجز—الضرب--- العروض--- الحشو--- القافية—التصريع--- التضمين-----).

    ج- المهارات:

    1- أن ينمي الطالب قدرته على المطالعة الصامتة والقراءة الجهرية المعبرة.
    2- أن يستطيع التعبير شفويا وكتابيا.
    3- أن يكتسب وينمي مقدرة التحليل والنقد للقصيدة.
    4- أن يستطيع مقارنة معاني القصيدة " العلم والتعليم" بقصيدة أخرى ( كقصيدة إبراهيم طوقان "المعلم" والتي تعتبر ردا على قصيدة احمد شوقي "العلم والتعليم" ).
    5- أن يتعوَّد الطالب استعمال المعاجم والموسوعات ، وشبكة الإنترنيت، لهدف المساعدة في تحضير النص.



    2) الأساليب والطرق والوسائل والفعاليات لتدريس القصيدة

    أ-الاساليب والطرق
    1- عمل ذاتي للطالب ( التحضير عن حياة الشاعر).
    2- تحضير معاني المفردات.
    3- شرح الأبيات ومناقشتها ( داخل الصف)
    4- المحاضرة والإلقاء. ( طالب يحضر عن الشعر الحديث وآخر عن القديم).
    5- قراءة القصيدة قراءة معبرة.
    6- عمل فردي وجماعي.

    ب- الوسائل المساعدة
    1- الكتاب المدرسي.
    2- اللوح والتوش.
    3- مصادر مساعدة من مكتبة المدرسة ( تاريخ الأدب العربي----أعلام القرن العشرين-----المعاجم ) غرفة الحاسوب واستعمال شبكة الإنترنيت.
    4- نص قصيدة إبراهيم طوقان حين ردَّ على أحمد شوقي.

    ج- الفعاليات والنَّشاطات
    1- مرحلة التحضير: يكتب المعلم عنوان القصيدة على اللوح مستعملا شمس التداعيات.

    العلم التعليم
    و






    يسأل المعلم الأسئلة التالية: أ- ماذا يخطر ببالك عندما تسمع كلمة العلم-------التعليم؟
    ويكتب الأجوبة عند الاسهم التي تحيط كل دائرة.
    ب- حسب القصيدة، ما هو الموضوع المطروح؟
    ج- ماذا تتوقع أن يقول الشاعر؟
    تكتب التوقعات على اللوح أو على لوحة بريستول.

    2- تخمينات لرموز لفظية:
    _ انظر الى القصيدة وإلى آخر حرف من كل عجز.
    _ أنظر إلى البيت الثاني، ما المطلوب من هذا الاستفهام؟
    _ انظر الى الأبيات من 8-12 ، ما المشترك بينها؟
    _ انظر إلى شكل أبيات القصيدة، هل هناك رموز تدل على أنها قديمة-----حديثة.
    _ حاول أن تجد الكلمة ومرادفها من الأبيات: أشرف---- أجل ، يبني-----ينشئ.

    3- قراءة القصيدة وشرح المفردات:
    أ- يقرأ المعلم القصيدة قراءة نموذجية ويطلب من الطلاب أن يسجلوا الكلمات الصعبة.

    ب- يسأل المعلم أسئلة موجهة تساعد الطلاب على فهم أبيات القصيدة.
    _ من هو المعلم الأول؟
    _ عن أي بناء يتحدث الشاعر؟
    _كيف يقارن بين المعلم الناجح والمعلم الفاشل؟
    _ كيف تكون تربية الرجال؟
    _ من هو اليتيم حسب راي الشاعر؟

    ج- يسأل المعلم عن الشاعر أحمد شوقي ، ثم يستمع إلى تحضير الطلاب--- تلخيص أهم المراحل في حياته-----أهم ألقابه------أهم كتاباته.

    4- كتابة الكلمات الصعبة على اللوح ثم يكتب المرادف--- المعنى، إما من خلال السياق أو بالرجوع إلى الجذر أو بمساعدة القاموس.


    3) أعمال وفعاليات متنوعة

    هذه مجموعة من الفعاليات وأوراق العمل حسب ثلاث مستويات.
    ورقة عمل رقم (1) تناسب كل الطلاب.

    أكتب هوية النص : العنوان----------------------
    المؤلف----------------------
    نوع النص------------------
    المصدر---------------------

    فعالية( 2): أوراق عمل لثلاث مستويات ( الاقوياء--- المتوسطون--- الضعفاء).
    • أكمل الناقص في الابيات التالية:
    قم------ وفِّهِ التبجيلا كاد المعلم أن يكون---------
    أعلمت أشرف او---- من الذي يبني------أنفسا-------------
    ربوا على-----فتيان--------- تجدوهم-------الحقوق كهولا

    • أكمل الناقص في الأبيات التالية ( أستعن بكلمات المخزن)
    قم------وفِّه التبجيلا كاد المعلم أن يكون-----------
    أعلمت أشرف أو-----من الذي يبني ----- انفسا-------------
    ربوا على-------- فتيان------ تجدوهم--------- الحقوق كهولا

    المخزن
    رسولا--- النور--- ينشئ--- للمعلم--- الإنصاف---- كهف----- أجلَّ---- عقولا---- الحمى-----
    ظلمات--- المبين

    • أكمل الناقص في الأبيات التالية( إستعن بكلمات المخزن).
    قم---- وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون---------
    أعلمت أشرف أو-----من الذي يبني-------أنفسا ----------
    ربوا على---------فتيان----- تجدوهم-------- الحقوق كهولا

    المخزن

    رسولا------ ينشئ------للمعلم------- الإنصاف------ كهف------ أجل------- عقولا------الحمى.

    فعالية (3) * أكتب معنى المفردات التالية:

    الكلمة المعنى
    الارشاد

    الهوى

    قويمة

    التضليل

    التبجيل

    الكهول


    • أكتب معنى المفردات التالية ( استعن بالمخزن )
    الكلمة المعنى
    الإرشاد

    الهوى

    قويمة

    التضليل

    التبجيل

    الكهول


    المخزن
    الاحترام------ الخداع----- الميل----- الشيوخ----- الواضح---- ملجأ الحقوق---- ضعيف--- التوجيه----- العدل---- الوطن.



    • ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة:
    1- معنى كلمة الإرشاد (أ- الدلالة-----ب- التوجيه الى الخير----ج- التعليم)
    2- معنى كلمة الهوى: ( أ- الميل-----ب- النسمة---------ج- الذرة)
    3- معنى كلمة التبجيل: ( الاحتقار-----ب- الحترام--------ج- المحبة).

    فعالية رقم 4 : استخرج من الأبيات أضدادًا للكلمات التالية:
    الكلمة الضد
    الاحتقار

    شر

    الظَّلام

    المبهم

    صحيح

    الآخرة

    • هات من النص أضدادًا للكلمات التالية ( استعن بالمخزن)
    الكلمة الضد
    الاحتقار

    شر

    الظلام

    المبهم

    صحيح

    الآخرة

    المخزن: قويمة-----المبين---- نور------- خير------- التبجيل----- الدنيا




    • صل بين الكلمة وعكسها
    الكلمة العكس
    شر
    قويمة
    الاحتقار
    المبين
    الآخرة
    نور
    المبهم
    خير
    صحيح
    التبجيل
    الظلام
    الدُّنيا

    القسم الثاني أسئلة حسب المجموعات.
    المجموعة الأولى----- الأسئلة الحرفية.
    1- لماذا يطلب منا أن نقف؟ ولمن؟
    2- من هو المعلم الأول؟
    3- كيف يجب أن تتم تربية الفتيان؟
    4- كيف يصحح المعلم المنطق الأعوج؟
    5- ماذا يحدث لو أصيب القوم في أخلاقهم؟
    6- متى يرضع الرجال جهالةً وخمولا؟
    7- من هو اليتيم حسب رأي الشاعر؟

    المجموعة الثانية---- أسئلة استنتاج وتحليل ومقارنة.
    1- ما رأيك بعنوان القصيدة، هل هو ملائم أم لا؟
    2- إقترح عنوانًا آخر للقصيدة معللاً سبب اقتراحك.
    3- ما المقصود بالتعابير التالية: فتيان الحمى_ كهف الحقوق_ ساء لحظ بصيرةٍ.
    4- بيِّن أركان الشرط من الأبيات 8_12 .
    5- إشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة ثمَّ بيِّن الظاهرة الموجودة بالأبيات.
    6- ما هي دوافع الشاعر لكتابة القصيدة؟

    المجموعة الثالثة--- أسئلة نقد.
    1- ما هو شعورك نحو عمل المعلم؟
    2- لو كنت معلمًا، كيف كنت ستعلم؟
    3- أكتب رأيك في الجوانب التالية من القصيدة:
    أسلوب تقليدي----- تصريع------ تضمين.
    4- أكتب ثلاثة أسباب وثلاثة نتائج وردت في القصيدة.

    المجموعة الرابعة----- أسئلة في الابتكار والابداع.
    1- إبحث في المصادر عن قصيدة" إبراهيم طوقان" حين ردَّ على شوقي، ثم قارن بينها وبين أبيات العلم والتعليم.
    2- استعمل التعابير التالية في جملٍ مفيدة
    المبين------ كهف الحقوق------ الإنصاف-------سبب الهوى.
    3- بيِِّن الناحية البلاغية من البيت السابع واشرحها.
    4- أنثر أبيات القصيدة بكلماتك الخاصة.


    4) التقويم

    أ_ اختبار في شرح الابيات-----تفسير للمفردات------حفظ بعض الأبيات غيبًا----- أسئلة عن حياة الشاعر.
    ب_ أعرب المفردات التالية:
    1- وفِّه ِ من البيت الأول.
    2- النورَ من البيت الرابع.
    3- ربُّوا من البيت الخامس.
    4- عدلاً من البيت الثامن.
    5- حولا من البيت التاسع.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 7:37 am