منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    برنامــج تدريب معلمي المرحلة الثانوية على التعلم النشط

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 36

    برنامــج تدريب معلمي المرحلة الثانوية على التعلم النشط

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:02 pm

    نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :
     ابدأ بداية متواضعة وقصيرة .
     طور خطة لنشاط التعلم النشط، جربها، اجمع معلومات حولها، عدلها، ثم جربها ثانية.
     جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولا .
     كن واضحا مع طلابك مبينا لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم.
     إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط (كما في غيره من الأنشطة الواقعية) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد .
    يجب أن تجيب عن الأسئلة التالية عند تصميم النشـاط :
    1 – ما الهدف من النشاط ؟
    2 – ما أطراف التفاعل ؟ متعلم مع متعلم أم مجموعة ؟
    3 – ما الموعد المناسب للنشاط ؟
    4 - كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
    5 – ما وسيلة تعبير المتعلمين عن إجاباتهم ؟
    6 – ما الاستعدادات اللازمة للنشاط؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة؟
    7 – هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
    8 – هل سيزود المتعلمين بتغذية رجعة حول نشاطهم ؟
    بناءً على ما سبق عليك أن تصمم أنشطة بحيث :
    • يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي تدريجيا آخذا في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة .
    • تناسب بيئة التعلم النشط .
    • تكون هناك أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعلمها من خلال التعلم النشط.
    • صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
    • صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .
    محددات بيئة التعلــم النشـــط :
    إن التغير من التعليم التقليدي إلى التعلم النشط لا يحدث منعزلا عن البيئة المدرسية ، وقد يكون إغفال هذه الحقيقة وراء تعثر الكثير من الجهود الصادقة ، فهناك مناخ يساعد على التجديد ، ومناخ يعوق التجديد ، فالمدرسة تمثل البيئة التي تتبنى التغيير وتدعمه ، وإذا كان التعلم النشط إعادة بناء إدراكنا للبيئة المدرسية فلا أقل من تنمية وعينا بها في ضوء مجموعة من المحددات لبيئة المدرسة في التعلم النشط .
     تسودها روح الزمالة والعلاقات الإيجابية المهنية بين الزملاء .
     الاهتمام والسعي لتجريب الجديد .
     وضع توقعات عالية للإنجاز .
     الثقة في الذات والتغير .
     الدعم الفعلي لكل جهد صادق .
     السعي للمعرفة .
     تقييم الجهد .
     الاهتمام بالغير والاحتفاظ به .
     الدفاع عن كل ما له قيمة .
     لها تقاليد تحترمها .
     يسودها الصدق في العلاقات الاجتماعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 4:23 pm