منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


      فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Empty

التبادل الاعلاني


    فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة \

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

          فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة       على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة       \  Empty فاعلية برنامج تثقيفي عن العولمة على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري السبت سبتمبر 08, 2012 10:17 pm

    ملخص الدراسة
    تهدف هذه الدراسة إلى تعزيز وعي طلاب كلية المعلمين في بيشة بظاهرة العولمة ، وزيادة إدراكهم لدور التربية والتعليم في مواجهة تحدياتها ، والحفاظ على الهوية الوطنية الإسلامية . ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم برنامج تثقيفي وفق تقنية نظامية بالرزم التعليمية ، اشتمل على المكونات التالية :
    1ـ العنوان
    2ـ الأهداف العامة ، والأهداف السلوكية .
    3ـ العناصر الرئيسية والفرعية للمضمون التثقيفي ، نظمت في رزمتين تعليميتين عنوانهما :
    3ـ1ـ ما العولمة ؟
    3ـ2ـ دور التربية والتعليم في الحفاظ على الهوية ومواجهة الآثار السلبية للعولمة .
    4ـ الوسائل والأساليب والأنشطة التعليمية المتنوعة .
    5ـ أدوات التقويم .
    طبّق الباحث البرنامج على عينة من طلاب الكلية ، من المستوى السادس ، قوامها ( 66 طالبا) تفاعلوا مع أنشطة البرنامج ومضمونه . وقد حقق الطلاب في عينة الدراسة كسبا في السلوك المعرفي بلغ (57.07% )، كما حققوا فاعلية إتقانية بلغت وسطيا (41 % ، 75%) أي أن (41 %) من الطلاب قد حققوا (75%) من الدرجات فما فوق .
    وقد مارس الطلاب أنشطة متنوعة تتعلق بظاهرة العولمة ودور التربية والتعليم في مواجهة آثارها ، وسوف تنظم هذه الأنشطة في معرض خاص عن العولمة ، سيقام في كلية المعلمين في بيشة من أجل تعميم الفائدة على كافة طلاب الكلية وزائريها .
    وفي ضوء تنفيذ البرنامج ونتائج الدراسة ، توصل الباحث إلى مجموعة من المقترحات تساعد على تعزيز الوعي بقضايا العولمة لدى الطلاب المعلمين والإسهام في مواجهة آثارها السلبية .


    The tangible influence
    of Globalization course
    on the behavior of the students
    of Bisha Teachers College .
    Dr. Riad Aref Al-Gabban
    This Study aims at enhancing the student’s perception of the phenomenon of globalization , at familiarizing them with the role that education may play in facing its challenges , and to preserve their traditional and Islamic identity .
    To fulfill this , the researcher designed an educational program based on systematic baggage’s teaching techniques . He included the following :
    1. The title .
    2. Aims and behavioral objectives .
    3. Major & minor titles of the educational content put in two baggage’s teaching titled :
    a. What is globalization ?
    b. The role of education in preserving the identity and facing the negative consequences of globalization .
    4- A variety of teaching tools, aids and activities .
    5- Evaluation tools .
    The researcher applied this program on a sample of (66) sixth level- students who interacted with the content and activities of this program . On the basis of this study, it can be said that the students scored a remarkable improvement (rated 57.07 %) in their educational behavior, equally they fulfilled mastery effectiveness approximately (41 % , 75 %) that is to say (41%) of the students scored (75%) of the points .
    The aforementioned students practiced various activities relating to globalization and the role of education in facing its negative consequences ; there activities will be organized in a special exhibition on globalization in the college for the general welfare of the students as will as the visitors .
    In the process of accomplishing this program the researcher concluded that : There are various suggestions which help enhancing the students’ understanding of the issues of globalization and enabling them to face its negative consequences.
    مقـدمـة :
    يعيش العالم اليوم واقعاً جديداً متسارعاً تتلاشى فيه حدود المسافات وتحوله إلى قرية كونية صغيرة ، تذوب فيها الاقتصاديات و الحدود الجغرافية والثقافات الوطنية ( هيرست وطومبسون : 2001، ص 9 ). هذا الواقع أو هذه الظاهرة التي يطلق عليها العولمة ، والتي تبلورت وشكلت بداية مرحلة تاريخية جديدة انطلقت خلال الأعوام 1989 ـ 1991م ( الجميل : 1997 ، ص 52 ) ، وأصبحت الآن القوة الرئيسة التي تقود البشرية إلى المستقبل . وإن معظم التحولات الاقتصادية و السياسية والعلمية والثقافية المتسارعة التي يشهدها العالم ، هي إما بسبب العولمة ، أو أنها مجرد نتيجة من نتائجها الضخمة والعميقة ( عبد الله : 1999، ص 39 ـ 40) .
    وبما أن العولمة هي التعبير المعاصر عن سلوك الأقوى ، وهيمنته وفرضه نفوذه على الجهات الأخرى من أجل تحقيق مصالحه وضمان استمرار سطوته ونفوذه ( العظم وحنفي : 1999، ص 78 ) ، كما أن شبابنا المعاصر أصبح يعايش ثقافتين غير متكافئتين ، ثقافة تراثية مفعمة بالمواطنة الأصيلة ، وأخرى عولمية تغريبية تدفعه نحو عصرنة شكلية مصطنعة ، تجعله فاقد الهوية مهمش الشخصية ، غير قادر على التكيف مع الواقع ، أو التعايش مع الآخـر من أجل إعادة إنتاج الذات ( حجازي : 1999، ص 123ـ124). لذلك لابد أن نسعى بمختلف المستويات والإمكانات من أجل إدراك أبعاد هذه المرحلة الراهنة ، مرحلة العولمة ، والتعامل معها تعاملاً ندياً يمكننا من الحفاظ على ذاتنا وهويتنا وقيمنا .
    ويتحمل النظام التربوي مسؤولية وطنية وإنسانية ، في مواجهة آثار العولمة على الهوية الثقافية التربوية ، باعتباره إحدى الاستراتيجيات الفعالة في مواجهة التحديات المعاصرة ، والتطوير نحو الأفضل انطلاقاً من قيم الحضارة العربية الإسلامية . وهذا يتطلب فهم هذه المرحلة التاريخية ، ووضع آليات للتعامل معها ، مع الحفاظ على هويتنا الثقافية والحضارية .
    وكليات المعلمين أحد مكونات النظام التربوي في المملكة العربية السعودية ، وهي تعنى بإعداد معلمي المستقبل ، حيث تعد توعيتهم بالعولمة قضية ملحة ، باعتبارهم مثقفين وبناة أجيال ، فهم ملزمون بالتعرف على العولمة والتفكير فيها وتحليلها وتفسيرها على أسس علمية قائمة على البحث والتدقيق ، بهدف تكوين رؤية واضحة عنها ، والتعرف على جذورها وامتداداتها والآثار المترتبة عليها وكيفية التعامل معها .
    مشـكلة البحـث :
    بناءً على ما سبق ، وبهدف تطوير أداة عمل إجرائية تسهم في إيجاد إحدى الآليات للمحافظة على الهوية المجتمعية في ظل الهجوم العولمي . قام الباحث بتصميم برنامج تثقيفي عن العولمة ، وفق تقنية نظامية بالرزم التعليمية ، والتعرف على فاعليته على سلوك طلاب كلية المعلمين في بيشة ، من خلال دراسة تجريبية .
    ويمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي :
    " كيف يمكن أن نجعل طلاب كلية المعلمين في بيشة على وعي بظاهرة العولمة وبدور التربية والتعليم في مواجهة آثارها السلبية ، باستخدام برنامج تثقيفي عن العولمة ، وفق تقنية تربوية نظامية ، ومصنفة في رزمة تعليمية متكاملة ؟ ".
    أهـداف البـحث :
    يتوقع أن يحقق البحث بعد إنجازه الأهداف التالية :
    1ـ تعزيز وعي طلاب كلية المعلمين في بيشة بظاهرة العولمة ، من خلال إثارة اهتمامهم وإحساسهم بقضايا العولمة وتأثيراتها المختلفة .
    2ـ زيادة ثقافة الطلاب وإنماء معارفهم بظاهرة العولمة ، من حيث معناها ونشأتها وخصائصها و أدواتها وآثارها .
    3ـ زيادة إدراك الطلاب لدور التربية والتعليم في حماية الهوية الثقافية الإسلامية .
    4ـ تصميم برنامج تثقيفي عن العولمة يناسب طلاب كليات المعلمين .
    5ـ التعرف على فاعلية البرنامج بعد تطبيقه على عينة من طلاب الكلية بهدف تطويره بالتجريب.
    6ـ إسهام الطلاب في أنشطة موجهة نحو قضايا العولمة ، وتنظيمها في معرض تثقيفي عن العولمة يقام بالكلية لتعم الفائدة على كافة الطلاب والزائرين .
    أسـئلة البحـث :
    1ـ ما مكونات البرنامج التثقيفي المقترح على طلاب كلية المعلمين في بيشة ، حول ظاهرة العولمة ودور التربية والتعليم في مواجهة آثارها السلبية ؟
    2ـ ما فاعلية الرزمة التعليمية المقترحة للبرنامج التثقيفي عن العولمة في السلوك المعرفي ؟
    3ـ ما هي مقترحات الطلاب في عينة التجربة ، لتطوير البرنامج التثقيفي عن العولمة ؟
    4ـ ما المقترحات التي تسهم في تعزيز الوعي البيئي لدى طلاب كليات المعلمين ، والمجتمع بشكل عام عن ظاهرة العولمة ومواجهة آثارها السلبية ؟
    فرضيـة البـحث :
    " إذا درس طلاب كلية المعلمين في بيشة برنامجاً تثقيفياً عن العولمة ، والمصمم من الباحث بطريقة الرزم التعليمية فإن فاعلية التدريس ترتفع بحيث يتوصل 50% من الطلاب إلى نسبة نجاح 75% أو أكثر من درجات الاختبار التحصيلي المعد من الباحث " .
    منـهج البحـث :
    لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته ، استخدم الباحث المنهج التجريبي الميداني ، ويتضمن :
    1ـ تصميم برنامج تثقيفي ينظم ضمن رزمة تعليمية .
    2ـ تنفيذ البرنامج بالتجربة الفعلية على عينة من طلاب كلية المعلمين في بيشة .
    3ـ تحليل نتائج التجربة .
    4ـ تحليل آراء الطلاب في مكونات البرنامج .
    5ـ إقامة معرض تثقيفي عن العولمة لعموم طلاب كلية المعلمين في بيشة.
    حـدود البـحث :
    1ـ اقتصر البحث على عينة من طلاب كلية المعلمين في بيشة ، من المستوى السادس ومن مختلف التخصصات الأكاديمية في الكلية وهي الدراسات القرآنية واللغة العربية والرياضيات والعلوم .
    2ـ اقتصر البحث على قياس مدى التحسن في السلوك المعرفي ، حول ظاهرة العولمة ودور التربية في مواجهة آثارها السلبية ، وفق ما جاء في محتوى البرنامج المصمم .
    مصطلحـات البحث :
    الفاعلية : معيار يقيس مدى إجادة الطلاب لأهداف البرنامج ، وقد حدد الباحث مدى إجادة الطلاب للأهداف في هذا البحث بوصول 50% من الطلاب إلى النجاح بنسبة تصل إلى 75% وما فوق من درجات الاختبار التحصيلي المعد من الباحث .
    برنامج تثقيفي عن العولمة : خطة منظمة تشمل خبرات تعليمية وتثقيفية وتربوية متنوعة ومتكاملة ، متعلقة بالعولمة ومصممة لطلاب كليات المعلمين من أجل تحقيق أهداف محددة من قبل الباحث ، الذي وصف البرنامج بالتثقيفي ، لأن الثقافة تتضمن المعارف و القيم وطراز الحياة وطرائق التفكير والإبداع الفني والمعرفي والتقني ، وتطلعات الإنسان للمثل العليا ، ومحاولته إعادة النظر في منجزاته ، والبحث الدائم عن مدلولات جديدة لحياته وقيمه ومستقبله ، وهو ما عبرت عنه الخطة الشاملة للثقافة العربية ( الخطيب : 1999 ، ص 229 ) ، وقد نظم هذا البرنامج على شكل رزمة تعليمية بعنوان : " العولمة ودور التربية في التعامل معها " . ويسعى هذا البرنامج إلى زيادة وعي طلاب كلية المعلمين بظاهرة العولمة وإدراكهم لدور التربية والتعليم في حماية الهوية الثقافية ، من خلال مشاركتهم بأنشطة تعليمية وتثقيفية متنوعة .
    العولمة : تشير الدلالة اللغوية للعولمة إلى إسباغ صفة العالمية على موضوع ما . وتعرفها موسوعة الإدارة والأعمال بأنها : " عملية زيادة الالتحام في الحضارة العالمية " ( أحمد : 2000 ، ص 1). ومنهم من يرى أن العولمة تعني ترابط في الأحداث التاريخية والتكوينات الاقتصادية والاجتماعية ، من خلال ثلاث منظومات : مالية ، وإعلامية اتصالية ، ومعلوماتية (غليون وأمين: 1999،ص 16ـ17).وإضافة للأبعاد الاقتصادية والثقافية والاتصالية للعولمة ، هناك أبعاد سياسية واجتماعية وتربوية ، مما يجعل إصلاح النظام التربوي أمر حتمي لمسايرة تحول المجتمعات المتقدمة إلى مجتمع المعلومات ( الجنحاني : 1999 ، ص 34 ـ 35 ) ، وهكذا نرى أن للعولمة أكثر من تعريف وأن لها أكثر من بعد ، وتأخذ أكثر من شكل . ومن التعاريف و الكتابات العديدة التى اطلع عليها الباحث ، يمكن أن يعرّف العولمة بما يلي : " ظاهرة تاريخية يعيشها العالم المعاصر ، تمتاز بسرعة التحولات والمستجدات ، وتقودها المجتمعات المتقدمة اقتصادياً وتقنياً ومعلوماتياً ، مما أدى إلى ازدياد العلاقات والتفاعلات بين أمم الأرض في كافة المجالات ، وشكلت خطراً على الهوية والقيم الحضارية للشعوب الأقل تقدماً " .
    طلاب كلية المعلمين في بيشة : كليات المعلمين مؤسسات تشرف عليها وزارة التربية والتعليم ، وتمنح درجة البكالوريوس في التعليم الابتدائي ، وطلاب كلية المعلمين في بيشة هم طلاب المستوى السادس من مختلف التخصصات الذين يدرسون مقرر استخدام الوسائل التعليمية 201و ، وهو من مقررات الإعداد العام لقسم تقنيات التعليم .
    الرزمة التعليمية : يعرّف سميث الرزم التعليمية بأنها :" برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعة من الأنشطة والبدائل التعليمية ، تساعد المتعلم على تحقيق أهداف محددة " ( زاهر :1980 ، ص 25 ). وقد قام الباحث بتنظيم البرنامج التثقيفي عن العولمة ضمن رزمة تعليمية ، سماها " العولمة ودور التربية في التعامل معها " ، تضمنت رزمتين فرعيتين الأولى بعنوان :"ما العولمة ؟ " والثانية بعنوان :" دور التربية والتعليم في الحفاظ على الهوية ومواجهة الآثار السلبية للعولمة "

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:53 am