منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    دليل تصميم المقررات الإلكترونية E-course designing manua

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 36

    دليل تصميم المقررات الإلكترونية E-course designing manua

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 7:55 pm


     دليل تصميم المقررات الإلكترونية
    E-course designing manual
    إعـــداد
    د/ السيد عبد المولى أبو خطوة
    أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد
    مدير مركز التعليم الإلكتروني
    بيانات عامة
    الإسم: الكلية:
    القسم: التخصص:
    عنوان المقرر: كود المقرر:

    المرحلة الدراسية: البكالوريوس / الماجستير / الدكتوراه

    الفصل الدراسـي: الخريف / الربيع / الصيف

    للعام الجامعــي: 20/ 20

    وصف مختصر للمقرر:
    .......................................................................................
    .......................................................................................
    .......................................................................................
    .......................................................................................
    .......................................................................................

    تصميم المقررات الإلكترونية
    تعد المقررات الإلكترونية عنصراً رئيساً في منظومة التعلم الإلكتروني؛ فهى تحتوى الرسالة المراد نقلها للمتعلمين؛ لذا فإن عملية تصميمها يجب أن تتم على ضوء معايير الجودة في التعلم الإلكتروني، والمقرر الإلكتروني هو مادة تعليمية إلكترونية متعددة الوسائط، تقدم من خلال الحاسوب وشبكة الإنترنت ، مع توفير التفاعل المتزامن وغير المتزامن بين الطلاب، وكل من: المحتوى، وأقرانهم ، ومعلميهم.
    و لكى نقوم ببناء المقررات الإلكترونية يجب أن يتم ذلك في ضوء نموذج له مراحل محددة هى: التحليل ، والتصميم ، والإنتاج، والتطبيق، والتقويم ،و هذه المراحل تتسم بالاستمرارية مع عملية تطوير المقرر، بمعنى أن الإجراءات التي تشتمل عليها مرحلة معينة لا تنتهي بالانتقال إلى المرحلة التالية، بل إنه يمكن العودة إليها مرات عديدة أثناء عملية التصميم في ضوء التغذية الراجعة ونتائج التقويم التكويني لإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى أفضل ما يمكن الوصول إليه في المقرر التعليمي.

    شكل(1) مراحل بناء المقرر الإلكتروني
    مرحلة التحليل-
    هي حجر الأساس لإعداد المقرر ويتم فيها القيام بالإجراءات التالية
    تحليل خصائص المتعلمين : وتشمل تلك المهمة تحليل خصائص الطلاب ، والكفايات الواجب توافرها فيهم لكي يتعلموا عبر الإنترنت ، واحتياجاتهم، وخبراتهم الفعلية .
    1-2.تحليل محتوى المقرر ، وما يتضمنه من أهداف وأنشطة ومهارات .
    نموذج) 1-1) تحليل خصائص المتعلمين
    الإجراء المحتــــــوى
    خبراتهم السابقة ، وأساليبهم المفضلة في التعلم. اذكر هنا ما لدى المتعلمين من معارف ومهارات مرتبطة بالمقرر إن وجد:

    مهاراتهم واستعداتهم، وبخاصة مهارات استخدام الكمبيوتر والانترنت هل يتوفر لدى المتعلمين مهارات استخدام الحاسوب والانترنت ، وكذلك استخدام نظام إدارة التعلم

    احتياجاتهم التعليمية اذكر هنا احتياجات المتعلمين لتعلم محتوى المقرر، والصعوبات التي تواجههم في تعلمه، وكيف يمكن معالجة ذلك .

    متطلبات دراسة المقرر هل توجد معلومات ومهارات يجب أن تتوفر لدى المتعلمين قبل دراسة المقرر أو مقررات سابقة.
    1-2 .تحليل المحتوى
    المحتوى هو: جميع المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تتضمنها المادة التعليمية والمراد إكسابها للمتعلمين، و يتضمن المحتوى أربع معلومات أساسية : الحقائق,و المفاهيم ، والتعميمات ، والإجراءات.
    وتُعرف عملية تحليل المحتوى التعليمي : بأنها تجزئة محتوى المادة التعليمية إلى ما تتضمنه من حقائق , ومفاهيم ، وتعميمات ، وإجراءات وسنتناول فيما يلي توضيح لكل عنصر من عناصر المحتوى.
    الحقائق : تشير الحقيقة إلى كل ما هو صواب وخاضع للإثبات والملاحظة .
    المفاهيم : هي مجموعة من الرموز التي تم تجميعها معا على أساس من الخصائص أو الصفات المشتركة ، والتي يمكن الإشارة إليها برمز أو اسم معين.
    التعميمات: هي عبارات تربط بين مفهومين أو أكثر , ويتمثل هدفها في توضيح العلاقات بين المفاهيم , و من أمثلة التعميمات ما يلي :يقل الأكسجين الموجود في الهواء الجوى كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر
    الإجراءات : تُعرف بأنها المهارات ، أو الخطوات التي يؤدي أداؤها بتسلسل معين إلى تحقيق هدف ما، والإجراء قد يكون نظريا، أو عمليا.
    نموذج ) 1-2) تحليل المحتوى
    (الحقائق , المفاهيم , المبادئ ,التعميمات , الإجراءات)
    م المحتوى
    الحقائق
    المفاهيم
    المبادئ والتعميمات
    الإجراءات والمهارات
    : مرحلة التصميم
    يتم في هذه المرحلة وضع جميع تفاصيل المقرر ، وما ينبغي أن يحتويه من أهداف، ومادة علمية، ووسائط تعليمية، وأنشطة وتدريبات، واستراتيجيات التعليم .
    . صياغة الأهداف التعليمية .
    اختيار المحتوى وتنظيمه .. تصميم أساليب التقويم .. تصميم استراتيجية التعليم .. اختيار الوسائط التعليمية المتعددة. . تصميم صفحات المقرر.
    -الأهداف التعليمية تعد منطلقا أساسيا في تصميم المقررات الإلكترونية ،لأنها تؤدى دورا حيويا في كل خطوات التصميم التالية، حيث ان الأهداف يتحدد على ضوئها المحتوى، والاستراتيجيات، والوسائط المتعددة، والتقويم. ، لذلك فالأهداف التعليمية هي العمود الفقري لتصميم المقرر بصفة عامة.
    و الأهداف التعليمية هي عبارات تصف السلوك المتوقع من المتعلم (معرفياً، أو مهارياً، أو وجدانياً) بعد دراسة موضوع معين ، بحيث يكون هذا التغير قابلاً للملاحظة والقياس .
    ولكي تكون الأهداف واضحة ومفهومة يجب أن تصاغ بطريقة منظمة ويمكن إتباع القاعدة التالية في صياغة الأهداف التعليمية:
    قاعدة صياغة الهدف التعليمي :
    أن + فعل سلوكي مضارع يمكن قياسه + الطالب +المحتوى التعليمي+ شروط الأداء ( إن أمكن)
    نموذج (2-1) صياغة الأهداف
    الأهداف التعليمية للمقرر (تصاغ لكل محاضرة أهدافها المعرفية و المهارية)

    معايير تقييم الأداء

    معايير التقييم مستوى الأداء
    كامل غير كامل خطأ أو متروك

    يتحقق في صياغة الأهداف التعليمية المبادئ التالية:
    واضحة ومفهومة وبعيدة عن الغموض .
    محددة للفعل أو العمل الذي سيقوم به المتعلم .
    يمكن ملاحظتها و قياسها.
    ( تشمل ناتجا تعليميا واحدا (غير مركبة).
    تركز على ناتج التعليم وليس عملية التعليم ذاتها.
    تتضمن وصف لمحتوى التعلم المتوقع من الطالب أن يتعلمه.
    تتنوع في مستوياتها العقلية .
    مرتبة في تسلسل منطقي.

    . صياغة الأسئلة
    إن التقويم عملية لازمة وضرورية لأى جهد أو نشاط فأنت تحتاج كمعلم إلى التعرف على مدى تقدم طلابك وتعلمهم ، كما يحتاج الطالب نفسه أن تعرف على مستواه ومدى ما تحقق لديه من أهداف ، وتعرف نقاط قوته وجوانب ضعفه كى يتمكن من تحسين أدائه ، ويحقق المزيد من النجاح والتقدم .
    والتقويم : عملية منظمة لاستخدام المعلومات التي تم الحصول من مصادر مختلفة للتعرف على مدى تحقق أهداف التعلم وفاعلية المقرر في تحقيق تلك الأهداف .
    أنواع التقويم:
    التقويم القبلي : (التمهيدي المبدئي) وهو التقويم الذي يتم إجراؤه قبل تدريس موضوع جديد لتحديد مستوى الطلاب، ومعرفة قدراتهم وإمكاناتهم واتجاهاتهم.
    التقويم التكويني أو المصاحب: وهو التقويم الذي يتم أثناء عرض المقرر بقصد التعرف على مدى متابعة الطلاب وفهمهم لما يعرض عليهم من معارف أو مهارات. كما يهدف إلى تحديد مدى تقدم الطلاب نحو الأهداف المنشودة .
    التقويم النهائي (البعدي/ التجميعي): وهو التقويم الذي يتم في نهاية المقرر التعليمي، لقياس ما تم تحقيقه من نواتج التعلم في ضوء الأهداف المنشودة المحددة مسبقا لهذا المقرر .
    نموذج )) صياغة الأسئلة

    رقم الهدف السؤال

    معايير تقييم الأداء

    معايير التقييم مستوى الأداء
    كامل غير كامل متروك
    يتحقق في صياغة الأسئلة ما يلي:واضحة وبسيطة يفهمها المتعلم.
    موزعة على أجزاء المقرر وفقا لأهداف التعلم.
    تقدم المشكلة بشكل يوضح للمتعلم المطلوب منه .
    توجيهات الإجابة واضحة للمتعلمين .
    متنوعة فلا تقتصر على نوع واحد.
    تشجع الطلاب على التفكير وحل المشكلات.
    تتوفر التغذية الراجعة الفورية لكل استجابة
    نموذج (2-3) تصميم استراتيجية تدريس المقرر
    إن ما قمت به من مهام سابقة في تصميم المقرر يتوقف نجاحه على اختيار استراتيجية التدريس المناسبة لأهداف التعلم، والمحتوى التعليمي وكذلك خصائص المتعلمين .
    فاستراتيجية التعليم : هي الإجراءات التي يتم تخطيطها لتنفيذ التدريس في ضوء الإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف بأقصى فاعلية ممكنة .
    وتتضمن استراتيجية التدريس عددا من العناصر لتقديم محتوى المقرر، بشكل يساعد المتعلمين على تحقيق الأهداف ، من خلال التمهيد، والشرح ، والعرض، والممارسة، وتغذية الرجع، وعلى المعلم اختيار أفضل الاستراتيجيات التعليمية لتحقيق التعلم المطلوب وابتكار نشاطات تعليم لدعم التعلم وتحقيق الأهداف.
    وبصورة عامة يجب أن تتضمن استراتيجية التعليم العناصر التالية: المقدمة وتتضمن : التهيئة ، و إخبارهم بالأهداف التعليمية ، و استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها ،و تقديم البنية العامة للمحتوى موضوع المحاضرة.. عرض وتوضيح المعلومات ، وتقديم الأمثلة والأنشطة .. توجيه الأسئلة للمتعلمين واستقبال استجاباتهم، وتقديم التغذية الراجعة الفورية.
    . تقديم ملخص لكل محاضرة .. تقديم التقويم النهائى.. تكليف الطلاب ببعض الأنشطة وثيقة الصلة بمحتوى المقرر.

    معايير التقييم مستوى الأداء
    كامل غير كامل خطأ أو متروك
    راعى في استراتيجية التدريس المبادئ التالية :
    قَدم الهدف من المقرر للمتعلم في بداية العرض.
    أَكد على التعلم السابق الذي يمكن المتعلم من الانتقال إلى تعلم المفاهيم الجديدة .
    عَرض الأفكار في صورة بنائية منظمة ومتكاملة.
    استخدم وسائط متنوعة متكاملة لتوضح المحتوى .
    استخدم أمثلة متنوعة تساعد على تعلم المحتوى.
    توفير المساعدة للمتعلم .
    تتضمن الاستراتيجية تقويم تكويني يتبعه تغذيه راجعة فورية.
    تتضمن الاستراتيجية تقويم نهائي يتبعه تغذيه راجعة.
    يكلف الطلاب ببعض الأنشطة وثيقة الصلة بمحتوى المقرر .

    نموذج (2-4)اختيار الوسائط المستخدمة في المقرر ووضع مواصفاتها
    لقد أنعم الله علينا بالحواس ، نرى ونتأمل ، نسمع ونتدبر ، نقرأ ونفكر ، نتعلم وننمو ... نتعلم من كل شئ ، ونكتسب الخبرة من كل موقف ، ونضيف إلى رصيد معارفنا وخبراتنا جديدا كل يوم .
    لذا فيمكنك الاستفادة من هذه الحواس بتنوع الوسائط التعليمية التي تستخدمها في المقرر ، مع مراعاة الاستخدامات المناسبة لكل وسيطة ، ويجب تحديد الوسائط التعليمية المطلوبة في ضوء المعايير التالية :. الأكثر إسهاما في تحقيق الأهداف التعليمية.. الأكثر فاعلية في توضيح عناصر المحتوى العلمي.. الأكثر ملائمة لخصائص المتعلمين.. التي تعمل على تنفيذ استراتيجية التدريس.. تتوافر فيها المواصفات الفنية المطلوبة.. يمكن الحصول عليها جاهزة أو تصميمها أو إنتاجها بسهولة.

    رقم الهدف النص المكتوب التعليق الصوتي والمؤثرات الصوتية الصور الثابتة الصور المتحركة

    معايير تقييم الأداء
    معايير التقييم مستوى الأداء
    كامل غير كامل خطأ أو متروك
    اختار الوسائط المناسبة التي تساعد على توضيح وفهم المحتوى.
    اختار النصوص التي تساعد على توضيح وفهم المحتوى .
    صاغ النص في جمل واضحة المعاني تناسب المتعلم.
    تقسيم النصوص إلى فقرات تتضمن كل فقرة فكرة واحدة.
    اختيار الصوت الذي يساعد على توضيح وفهم المحتوى.
    تكامل الصوت مع الوسيطة المرافقة له.
    اختار الوسائط المناسبة التي تساعد على توضيح وفهم المحتوى.
    قدم وصفاً للصور الثابتة، والصور المتحركة.
    نموذج (2-5) تصميم صفحات المقرر ووضع مواصفاتها
    عند بناء صفحات المقرر يجب مراعاة ما يلي:
    أن تتصف صفحات المقرر بالتناسق والبساطة والوضوح.
    أن يتم تخطيط صفحات المقرر مناسب للمحتوى ، ويجذب انتباه الطلاب.
    أن يكون تصميم صفحات المقرر مناسب لإستراتيجية التعليم.
    أن تتصف صفحات المقرر بالثبات (بمعنى أن تظل خيارات الواجهة وخصائصها، و التغذية الراجعة,ثابتة في مكانها ,ولا تتغير بتغير الصفحات) .
    استخدام التباين اللوني لزيادة وضوح العناصر على الصفحة.
    تمييز الارتباطات بلون مناسب.

    قائمة معايير تقييم المقررات الإلكترونية
    إسم المقرر وكوده: الكلية:
    القسم العلمي الذي يدرس فيه المقرر:
    القائم بتقييم المقرر:
    المعيار متوفر إلى حد ما غير متوفر
    يتضمن المقرر معلومات عن:. الطلاب المستهدفون ونوع البرنامج الدراسي.. توصيف شامل للمقرر يمكن للطالب الاطلاع عليه.
    كيفية دراسة الطلاب للمقرر.. المدة الزمنية لدراسة المقرر.
    أهداف المقرر:. الأهداف مصاغة بطريقة تجعلها قابلة للملاحظة والقياس .. محددة للفعل أو العمل الذي سيقوم به المتعلم .. تركز على ناتج التعليم وليس عملية التعليم ذاتها.. تتضمن وصف لمحتوى التعلم المتوقع من الطالب أن يتعلمه.
    محتوي المقرر:
    المحتوى مرتبط بالأهداف التعليمية.. المحتوى دقيق من الناحية العلمية وصحيح من الناحية اللغوية.. ينظم محتوي المقرر وفق تسلسل واضح و منطقي.. يحتوي المقرر علي روابط بمصادر تعلم أخرى تساعد في تحقيق اهداف التعلم.
    يدعم المحتوى بالوسائط المتعددة التي تعمل على توضيحه.. المحتوى يراعي خبرات المتعلمين السابقة، والفروق الفردية بينهم.
    يتضمن المحتوى مهام تعليمية وأمثلة وتطبيقات متنوعة وكافية تشجع الطلاب على التفكير وتطبيق المعرفة.. المحتوي مزود بمراجع ومصادر علمية دقيقة تثري معارف الطلاب وخبراتهم.
    طرق التدريس والأنشطة
    . تتفق الأهداف مع المحتوي وطرق التقييم.. يقَدم الهدف من المقرر للمتعلم في بداية العرض.. يؤكد على التعلم السابق الذي يمكن المتعلم من الانتقال إلى تعلم المفاهيم الجديدة
    . يعَرض الأفكار في صورة بنائية منظمة ومتكاملة.
    استخدم وسائط متنوعة ومتكاملة لتوضح المحتوى .. استخدم أمثلة متنوعة تساعد على تيسير تعلم المحتوى، ومتدرجة في مستوى الصعوبة
    . وَفر المساعدة للمتعلم , وذلك بتوفير بعض الإرشادات والتوجيهات التي توضح كيفية العمل بالمقرر.
    تتضمن المقرر تقويم تكويني يتبعه تغذيه راجعة فورية، وكذلك تقويم نهائي.
    يكلف الطلاب ببعض الأنشطة وثيقة الصلة بمحتوى المقرر .. تسمح استراتيجيات التدريس بالتواصل والتفاعل بين عناصر العملية التعليميةالطلاب – الطلاب، المعلمون-الطلاب) .
    التقييم :. يتضمن المقرر تدريبات وأنشطة واختبارات تركز على أهداف التعلم.
    المقرر به إرشادات وتوجيهات للطلاب توضح لهم كيفية انجاز الأنشطة والواجبات.. الأنشطة متنوعة وتشجع الطلاب على التفكير وتطبيق المعرفة النظرية في مواقف حقيقية.. يتضمن التقويم مشروعات تمكن الطلاب من العمل في مجموعات تعاونية.. عدد التكليفات والواجبات الواردة بالمقرر مناسبة وكافية لتحقيق نواتج التعلم.. يتضمن المقرر اختبارات قصيرة تركز على المفاهيم الأساسية في المحتوى.
    الأسئلة مصاغة بطريقة واضحة يفهمها المتعلم.
    التغذية الراجعة لاستجابات الطلاب:
    تتوفر آليات محددة لإعلام الطلاب بوصول الواجبات في فترة زمنية معقولة ومحددة.
    توجد فترة زمنية مناسبة للرد علي الأسئلة والواجبات التي أرسلت إلى المعلم
    . تُصحح التغذية الراجعة استجابة المتعلم وتوجه مساره.
    الوسائط المتعددة المتضمنة بالمقرر:. تستخدم وسائط متعددة في عرض المقرر وتوضيح محتواه.
    يتسق استخدام الوسائط المتعددة مع طبيعة المحتوي وأهداف التعلم.. تعرض الوسائط المتعددة بشكل متكامل ضمن محتوى المقرر.
    النصوص المكتوبة:
    تظهر النصوص مكتوبة بشكل واضح ومقروء.. تمييز العناوين الرئيسية عن العناوين الفرعية عن متن النص.
    أنواع الخطوط المستخدمة واضحة ومألوفة للمتعلمين.
    حجم الخط مناسب.
    الصوت:. ملفات الصوت المستخدمة في المقرر تساعد على توضيح وفهم المحتوى.. يتكامل الصوت مع الوسائط الأخرى في تحقيق أهداف المقرر.
    . ملفات الصوت ذات حجم مناسب للهدف منها.. الصوت واضح ومسموع للمتعلم
    الصور الثابتة والمتحركة:
    جميع الصور مقروءة وواضحة المعالم.
    حَجم الصور مناسب ويساعد على سهولة ادراكها.
    تُمثل الصور المستخدمة المحتوى بشكل واضح، وتساعد على الفهم .
    تتحرك الصور المتحركة في زمن ملائم لسرعة تعلم الطلاب.. توفر الصور المتحركة خبرات ضرورية تساعد على توضيح المحتوى.. عدم عرض أكثر من صورة متحركة في نفس الوقت على الشاشة.. عدم استخدام صور أو فيديو بحجم كبير يحتاج تنزيلها إلى وقت طويل.. استخدام الألوان الهادئة والخلفيات ذات العلاقة بالموضوع، وذلك لتجنب تشتيت انتباه المتعلم .
    تفاعل الطلاب:
    يتضمن المقرر أدوات مناسبة لتفاعل الطلاب مثل:
    • المنتديات.
    • الويكي.
    • الاستبيانات.
    • المحادثة.
    • البريد الإلكتروني.
    صفحات المقرر
    تتصف صفحات المقرر بالتناسق والبساطة والوضوح.. تخطيط صفحات المقرر مناسب للمحتوى ، ويجذب انتباه الطلاب.
    . تصميم صفحات المقرر مناسب لاستراتيجية التعليم.
    تتصف صفحات المقرر بالثبات (بمعنى أن تظل خيارات الواجهة وخصائصها، و التغذية الراجعة,ثابتة في مكانها ,ولا تتغير بتغير الصفحات) .. استخدام التباين اللونى لزيادة وضوح العناصر على الصفحة.. تمييز الارتباطات بلون مناسب.

    المجموع =

    المتوسط =

    التقدير =



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 3:12 pm