منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    عوامل تؤثر فـي سلامة التقويم، وتفسد عمل المقوم (المعلم)

    شاطر

    سمر منصور محمد محمد

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 06/03/2012

    عوامل تؤثر فـي سلامة التقويم، وتفسد عمل المقوم (المعلم)

    مُساهمة من طرف سمر منصور محمد محمد في الثلاثاء مارس 06, 2012 5:36 pm

    عوامل تؤثر فـي سلامة التقويم، وتفسد عمل المقوم (المعلم):
    عدم إقبال المقوم (المعلم) أو عدم استعداده لتحمل المشاق أو الجهد الذي يتطلبه التقويم؛ لأن عملية التقويم شاقة مجهدة فـي أغلب الأحيان، وهي فـي أبسط صورها مسئولية إصدار حكم يحتاج إلى شخص واع بتقدير المسئوليات التي تلقى على عاتقه، وهي عملية تقتضي إتباع بعض القواعد أو النظم التي تحول دون تدخل الانطباعات العارضة أو الذاتية، فهي فـي مجال التربية الفنية تتطلب مثلاً:
    ملاحظة سلوك الطالب فـي مواقف تعليمية أكثر من مرة للاطمئنان إلى أن المقوِّم لاحظه ملاحظة دقيقة.
    رؤية مجموعة الطلاب الذين يقوِّمهم المقوم فـي مواقف متشابهة حتى يضمن تقديراً عادلاً لكل منهم، فمن الإنصاف أن يراهم جميعاً فـي مواقف من نوع واحد.

    تجزئ التقويم إلى عناصر لكي يكون دقيقاً، فقد يكون الطالب ممتازاً فـي الرسم وسلوكياته وطريقة تعامله مع زملائه ومعلمه غير جيدة أو ضعيف فـي الجانب المعرفـي ومتفوق فـي الجانب المهاري أو العكس فليست التربية الفنية تقويماً للجانب للمهاري فقط بل المعرفـي والوجداني أيضاً إحدى الصعوبات التي تواجه المعلم حال تقويمه للنمو الفني عند التلاميذ، تتمثل فـي كثرة المعلومات التي لا يمكنه تسجيلها، ولأن المعلم يتعامل مع مراحل عمرية مختلفة، وحالات متنوعة، ويحتاج إلى الاحتفاظ بمعلومات عن تلاميذه، لذلك على المعلم الإفادة من توظيف بعض السجلات، كأدوات لجمع المعلومات، والتي منها اختبارات الموقف الفنية، جداول الملاحظة بأنواعها كسلالم التقدير والسجلات وغيرها.


    لا يقيم الطلاب بناءً على الانطباع العام، فيجب ألا يضع المعلم تقديره للطالب إلا بعد ملاحظة كافية، وألا يضع هذا التقدير بناء على انطباعات عامة عن الشخص تدفعه إلى أن يعتمد على الذاكرة فـي تقدير الأشخاص؛ ولكن يضع التقديرات بناء على ملاحظات مكتوبة لما شاهد فـي سلوك من يقومه. وأنا أرى أن للمعلمة دور كبير فـي اختيار أساليب وأدوات جمع المعلومات الأكثر مناسبة لطالباتها للاستقصاء والتعرف على مستوى أدائهن وتحصيلهن، لأنها هي المخططة والعقل المدبر لما يدور من فعاليات فـي ميدان الممارسات التعليمية إلى جانب أنها الخبيرة بطالباته أو بما يتصفون به من فروق فردية وقدرات واستعدادات ذاتية، ولعل أنسب استراتيجيات جمع المعلومات تقوم على الملاحظة والمراقبة والمتابعة المباشرة لأعمال الطالبات ومشاركاتهن فـي المناقشات والحوار والمحادثة حول الأعمال الفنية داخل الفصل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 5:17 pm