منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أخطاء شائعة في تطبيق التقويم المستمر

    شاطر

    كريمه عبده علي الحاج

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 16/02/2012

    أخطاء شائعة في تطبيق التقويم المستمر

    مُساهمة من طرف كريمه عبده علي الحاج في الخميس فبراير 16, 2012 3:43 pm

    أخطاء شائعة في تطبيق التقويم المستمر
    هنالك أخطاء تنقسم إلى :-
    1- مايخص المعلمة وأساليب التدريس
    2- مايخص المهارات و التوثيق ورصد التقويم
    3- مايخص لجنة التوجية والإرشاد
    وهذه الأخطاء الشائعة التي قمنا بحصرها هي :-
    1- عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلميذات بحيث تغفل المعلمة أن هنالك تلميذة تحتاج للتعلم وفق إمكانياتها واستعداداتها وقدراتها التي تختلف عن باقي التلميذات .
    2- جعل التلميذة مستقبلة فقط للمهارة دون أن تتيح لها فرصة الممارسة والوقت الكافي لتطبيق المهارة .
    3-استخدام استراتيجيات في التعليم تقوم على التعلم السطحي القائم على حفظ المعلومات أو استظهارها واسترجاعها
    والنظر إلى المادة العلمية على أنها أجزاء متناثرة من المعلومات و التي لا رابط بينها تعلم لا يساعد على تنمية القدرات والمهارات العقلية العليا اللازمة للفهم والتحليل والتركيب والتقييم أو إستراتيجية الإتقان لضمان فقط الترفيع وهذا يؤدي لأن التلميذة تخفق في المهارات التراكمية المستمر ة التي لها مهارات سابقة أو مهارات مستقبلية بدليل وجود تلميذات يحفظن النصوص في القراءة عن ظهر قلب .
    4-- عدم إدراك بعض المعلمات نسب إتقان المهارة المطلوبة وتفاوت معاييرها بين معلمة وآخر ى بحيث استخدمت عبارات مثل المهارات المطلوبة ودونت في السجلات وفق الآتي
    النسبة في الإتقان درجة الإتقان المستوى
    100% 1 أتقن جميع المهارات المطلوبة
    99- 66% 2 أتقن معظم المهارات المطلوبة
    أقل من 66- 34% 3 أتقن بعض المهارات المطلوبة
    أقل من34 % 4 لم يتقن معظم المهارات المطلوبة
    - إغفال الاختبارات التحريرية كأداة مهمة من أدوات التقويم المستمر بالرغم من أن الاختبارات التحريرية هامة فمثلا : مهارات الإملاء تقوم من خلال كتابة الحروف والكلمات والجمل والقطع الإملائية أما أدوات القياس والتقويم الأخرى
    - عدم تكرار مرات التقويم للمهارة التي لم تتقنها التلميذة أو إهمال المهارة التي لم تتقن نتيجة لانتقال المعلمة لمهارات أخرى بالرغم من انه يجب تكرار مرات التقويم للتلميذ الذي لم يتقن المهارة ، ومتابعة أدائه وعدم إصدار الحكم عليه إلا في نهاية العام .
    -----------------------------
    4- عدم التوثيق الجيد لأساليب التقويم لتلاميذ الفصل 0ضرورة إيجاد سجل نسميه " السجل اليومي المساند " تسجل فيه المعلمة جميع الأنشطة، والتدريبات الصفية والاتجاهات والمشكلات مثل: الغياب والتأخر وعدم حل الواجبات وتوثق من خلاله الاختبارات التقويمية لكل تلميذات الصف .-
    -تقسيم المهارات على فصلين دراسيين " فصل دراسي أول وثان" . لا يوجد تقسيم للمهارات إلى فصلين دراسيين ولكن بعد إتقان التلاميذ لها ينتقل المعلم إلى غيرها من المهارات أ ما ما هو مقسم فهو الموضوعات الدراسية فقط حسب المناهج .
    ------------------------------
    التركيز على مهارات الحد الأدنى وإغفال المهارات غير الحد الأدنى والتي هي تحت مسمى المهارات الأساسية أيضا 0
    *- نقول دائما بأنه يجب على المعلم أن يشمل التدريس و التقويم جميع المهارات فكل المهارات تعد "أساسية" غير أن هناك مهارات شرطية " تحدد النجاح " وهي مهارات الحد الأدنى 0
    ------------------------------
    عدم تدوين بعض المعلمين لمحاولات التقويم الإيجابية للتلاميذ والاكتفاء بتسجيل المحاولات السلبية مما يوجد بعض اللبس بين التلميذ الغائب والتلميذ الذي لم يتقن المهارة .
    * - يجب على المعلم أن يضع علامة أمام المحاولة الناجحة ووضع علامة × أمام المحاولة الفاشلة ووضع إشارة أمام الطالب الغائب حتى يتمكن المعلم فيما بعد متابعته وعدم نسيانه 0
    -------------------------------------------------------
    تقويم بعض المعلمين لبعض المهارات التي لم يتعلمها التلاميذ .
    *- من الخطأ أن يقوم المعلم بتقويم تلاميذه في مهارات لم يدرسوها بعد فلابد أن يكون قياس المعلم وتقويمه فيما درسه التلميذ من مهارات وتدرب عليها تدريبا كافيا .
    تخصيص حصة بعينها لممارسة التقويم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 5:17 pm