منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    مستويات التقويم

    شاطر

    فتحيه محمد مهيوب

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 12/02/2012

    مستويات التقويم

    مُساهمة من طرف فتحيه محمد مهيوب في الأحد فبراير 12, 2012 4:42 pm

    مستويات التقويم :

    1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) : Initial Evaluation

    هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد اوالكشف عن استعداداتهم .

    2 – التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation

    تهدف الاختبارات التشخيصية الى :

    § تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم

    § التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لاثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .

    § الاهتمام بتفاصيل الاجابة وتحليل الاخطاءفي كل فقرة من فقرات الاختبار.

    § تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.

    § تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.

    حيث يمكن اجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.

    3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي : Formative Evaluation

    § تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات اثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية اصدار احكام على عملية مستمرة او على نتاج يمكن مراجعته وتطويره ( Scriven ,1967 )

    § متى يتم؟

    بعد الانتهاء من هدف معين او وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس او في نهايته).

    § اهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :

    × معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفيرالمعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.

    × تحفيز الطلاب نحوعملية التعلم .

    × اعطاء تغذية راجعة للطالب .

    × اعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق واساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .

    § أدوات التقويم التكويني:

    × الاسئلة الصفية.

    × الاختبارات القصيرة

    × الاعمال الصفية والواجبات البيتية

    × الملاحظة

    × المناقشة والحوار.

    § اهمية الاختبارات التكوينية:

    × تعتبر اداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.

    × افادة واضع المنهاج او المقرر الدراسي ، من حيث ان هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح او الغموض او السهولة او الصعوبة بالاضافة الى كفاءة دليل المعلم.



    4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) : Summative Evaluatin

    § هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي او برنامج معين او نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والاهداف- عدة وحدات دراسية او المادة باكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الاكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:

    • التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .

    • معرفة مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة

    • اعطاء الشهادات للطلاب

    • اتخاذ قرارات ادارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى او الرسوب او الطرد.

    • الارشاد والتوجيه التربوي

    • التنبؤ باداء الطلاب مستقبلا

    • تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الافضل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 5:17 pm