منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أسئلة الصواب والخطأ

    شاطر

    ليمون محمد عبدالله

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    أسئلة الصواب والخطأ

    مُساهمة من طرف ليمون محمد عبدالله في الإثنين يناير 30, 2012 7:38 am

    أسئلة الصواب والخطأ

    يتكون الاختبار في هذا النوع من الأسئلة من عدد من العبارات بعضها صحيح وبعضها خطأ ويطلب من الطالب أن يحكم على كل عبارة بالصواب أو الخطأ،ويمكن استخدام هذا النوع مع بعض أنواع الاختبارات الأخرى.
    و لقد انتقدت أسئلة الصواب والخطأ بعد أن كثر الإقبال عليها من قبل الأساتذة، وذلك لسهولة صياغتها وتصحيحها، مما أدى إلى ظهور أسئلة موضوعية ضعيفة جعلها عرضه للنقد من قبل الكثير فقيل أنها: تشجع على الحفظ، وأنها تساعد على الغش، وأنها تشجع على التخمين والاعتماد على عامل الصدفة، وأنها لا تعطي صورة حقيقية عن مدى فهم واستيعاب المفحوص، وأنها تقيس ما هو هامشي، وأنها غامضة.....الخ. ويمكن حدوث كل أو بعض مما سبق إن لم تصغ الأسئلة بدقة وعناية، ذلك أن إعداد أسئلة الصواب والخطأ والتي تعد بمهارة وعناية يمكن أن تكون واضحة، وتعدُ إلى تعلم فاعل، ولا تقيس الحفظ فقط، ويمكن مكافحة مشكلة التخمين بأن يطلب تصويب الخطأ، أو تحديد الخطأ في العبارة. (أحمد، ص446)
    ويعتقد البعض أن إعداد أسئلة الصواب والخطأ أمر سهل سريع الإنجاز، وهذا اعتقاد غير صحيح فكتابة أسئلة الصواب والخطأ يتطلب مهارة وجهد وعناية، وهذا يجعلها تتمتع بميزتين :
    1- أنها طريقة سهلة ومباشرة لقياس تحصيل الطلاب.
    2- أنها ذات كفاءة عالية في تغطية مواد علمية كثيرة، فهي تعطي إجابات مستقلة ومقيسة كثيرة العدد مقارنة بالزمن القصير للاختبار، ويمكن أن تجمع الكثير مما تعلمه الطالب. فهي مفيدة على الأخص في الأسئلة التي تقيس مدى تحصيل الطالب عن مثير حسي ( الأفلام، الخرائط،الرسوم البيانية، و- أو- التوضيحية).( سبارزو،43-45)



    مزاياها.
    نظرا لتمتع هذا النوع منن الأسئلة بالعديد من المزايا يحبذه الكثير من الأساتذة والطلاب، ومن أهم مزاياه.

    1- تغطية قدر كبير من المادة مما يجعله يتصف بالشمول في قياس ما يراد قياسه.
    2- سهولة الإعداد والتصحيح مما يوفر الوقت والجهد.
    3- إمكانية استخدامه في جميع المراحل التعليمية وهو يتناسب مع صغار السن.
    4- خلوه من ذاتية المصحح، فإجاباته محددة يمكن تصحيحها بمفتاح التصحيح.


    عيوبها.
    هناك عدد من العيوب الخطيرة في هذا النوع ومن أهمها:
    1- قياس هدف واحد من أهداف التربية وهو مدى إلمام الطالب بالحقائق والمبادىء، وعدم قياس الأهداف الأخرى كالتركيب والتحليل.
    2- السهولة. أثبتت التجارب أن 30% من هذا النوع يجيب معظم الطلاب عنها، فلا تميز بينهم، فيصبح الضعيف جيداً والجيد ممتازاً، وهذا إن لم يحسن إعدادها من قبل الأستاذ.
    3- تشجيع الحفظ. لأن الأسئلة من جمل الكتاب فيحفظها الطالب، ولذا لابد من عدم استخدامها.
    4- انخفاض الثبات. هذا النوع من الأسئلة أقل الأنواع ثباتاً لاحتمال التخمين والصدفة.
    5- النجاح بالتخمين والصدفة. فاحتمال الحصول على إجابة صحيحة بنسبة 50%، ويمكن التغلب على ذلك بطلب تصحيح الخطأ، أو كتابة الكلمة أو التاريخ الصحيح. ( غانم،ص130)
    6- سهولة الغش والاستفادة من الغير.
    7- احتمال حدوث تعلم خاطىء نظراً للعدد الكبير من العبارات غير الصحيحة، خاصة إذا لم يعرف الطالب أنها غير صح


    مجالات استخدامها:

    يستخدم هذا النوع من الاختبارات غالباً في.
    1- قياس القدرة على معرفة الحقائق والمفاهيم البسيطة ومعاني المصطلحات.
    2- قياس القدرة على اكتشاف بعض المفاهيم الخاطئة.
    3- قياس القدرة على التفكير الناقد.


    إعداد الطالبة : ليمون محمد عبدالله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 5:17 pm